اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


كاسبرسكي لاب: السيارات المتصلة بالانترنت أصبحت حقيقة الآن، لكن هل هي آمنة؟

نشر 2014-07-21 - 01:23 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


  • كاسبرسكي لاب: السيارات المتصلة بالانترنت أصبحت حقيقة الآن، لكن هل هي آمنة؟

موبايلك - أعلنت كاسبرسكي لاب ومجموعة IAB الاسبانية، الرائدة في مجال التسويق والوسائط الرقمية، عن إطلاق أول تقرير بحثي سنوي حول السيارات المتصلة بالانترنت.

ويكمن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في توفير نظرة عامة حول سوق السيارات المتصلة بالانترنت، تقديم جميع المعلومات المتوفرة للإجابة على بعض الأسئلة الملحة وتوحيد البيئات المتفرقة للبرمجيات التي ينتجها المصنعون. وكان فيسينتي دياز، الباحث الأمني الأول بكاسبرسكي لاب، مسؤولا عن التوصل إلى برهان لفكرة تحليل التبعات الأمنية الناجمة عن وصل هذه السيارات بالانترنت. 

أصبح الآن بإمكان سائقي السيارات عدم تجاهل المسائل الأمنية حول الاتصالات وخدمات الانترنت المدمجة في الجيل الجديد من السيارات المتصلة بالانترنت. ولم تكن هذه الخدمات محصورة في مساعدة السائقين في إيقاف السيارة في الموقف بأمان؛ بل تتضمن الآن الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، اتصال الهواتف الذكية، رسم خط سير المركبة، التطبيقات داخل السيارة وغيرها. وتمنح هذه التقنيات مزايا عديدة للسائقين إلا أنها تجلب الكثير من المخاطر الجديدة للمستخدمين اليوم. لهذا أصبح من الضروري تحليل مختلف المتجهات التي قد تؤدي إلى الهجمات الالكترونية، الحوادث أو حتى الصيانة الاحتيالية للمركبة.

الخصوصية، التحديثات البرمجية وتطبيقات الهاتف الذكي هي المجالات الثلاثة التي بإمكان المجرمين الالكترونيين شن الهجمات فيها. وقال دياز في هذا الصدد: "السيارات المتصلة بالانترنت قد تفتح المجال أمام التهديدات التي استهدفت دوما الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية. على سبيل المثال، أصحاب السيارات المتصلة بالانترنت قد يكتشفون أن كلمات المرور الخاصة بهم قد سرقت. وهذا قد يتيح تحديد مكان تواجد المركبة ويسمح بفتح أبواب السيارة عن بعد. أصبحت شؤون الخصوصية الآن في غاية الأهمية ويحتاج سائقو السيارات اليوم الإلمام بالمخاطر الجديدة التي لم تكن موجودة من قبل".

إن إثبات المبدأ المعتمد على تحليل نظام ConnectedDrive لـBMW  كشف إمكانية الهجمات المحتملة:

البيانات الشخصية المسروقة: إن الهدف من سرقة البيانات الشخصية ضروري للوصول إلى الموقع الالكتروني لـBMW – باستخدام الأساليب المألوفة مثل التصيد، التقاط النقرات على الشاشة أو مواقع التواصل الاجتماعي –هذا كله قد يؤدي إلى وصول أشخاص آخرين إلى معلومات المستخدمين وبعدها حول المركبة نفسها. من هنا يصبح بالإمكان تثبيت التطبيق الخاص بالمحمول بالبيانات نفسها وبذلك تفعيل خدمات الإدارة عن بعد قبل فتح السيارة وقيادتها.

التطبيق الخاص بالمحمول: إن قمت بتفعيل خدمة فتح السيارة عن بعد، فإنك تقوم بإنشاء مجموعة جديدة من المفاتيح لسيارتك. في حال كان التطبيق غير محمي عندئذ سيكون بإمكان سارق الهاتف فتح المركبة. وهذا سيمكنه من تغيير تطبيقات قاعدة البيانات وتجاوز أي توثيق بواسطة رقم التعريف الشخصي PIN ما يسهل على المهاجم الالكتروني تفعيل خدمات "عن بعد".

التحديثات: يتم تحديث مشغلات Bluetooth عبر تحميل الملف من موقع BMW وتثبيته من خلال وسائط وسائط التخزين النقالة (USB). هذا الملف غير مشفر وغير موقع، ويحتوي على الكثير من المعلومات حول الأنظمة الداخلية المشغلة على المركبة. ذلك يتيح للمهاجم الوصول إلى البيئة المستهدفة ويمكن تعديله لتشغيل الرموز الخبيثة.

الاتصالات: بعض الوظائف تتصل بشريحة الهاتف داخل المركبة بواسطة رسالة نصية قصيرة. إن اقتحام قناة الاتصال يجعل من الممكن إرسال تعليمات "مزيفة" بمراعاة مستوى التشفير لموفر الخدمة. في أسوأ الحالات قد يقوم المجرم الالكتروني بإبدال اتصالات BMW بإرشادات وخدمات خاصة به.

هذه الدراسة تبحث أيضا الاتصال بالانترنت والتطبيقات الرائدة في قطاع السيارات الإسباني إلى جانب اكتشاف نماذج الأعمال والنزعات المستقبلية في منصات الاتصال في السوق. ويتضمن التقرير 21 نموذجا مختلفا. فيما يلي النتائج الأساسية للبحث:

- نظام التشغيل، أوضاع الاتصال والتطبيقات مجزأة إلى حد كبير

- الخدمات المجانية محدودة من حيث الزمن: الكثير من المصنعين يقدمون اشتراكا مجانيا لفترة محدودة من الزمن

- مشاكل التغطية: الكثير من خدمات الانترنت تحتاج إلى اتصال 3G

- استخدام البيانات: بعض المستخدمين سيضطرون إلى شراء البيانات الإضافية

- المساعدة بواسطة الصوت: غالبية النماذج تلجأ إلى هذه الخدمة باعتبارها أحد أأمن الطرق لمراقبة الاتصال بالانترنت


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

دشنت شركة هواوي مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024 بتنظيم "قمة هواوي كلاود" التي سلطت فيها الضوء


تقارير ومتابعات

أعلنت شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، عن مشاركتها في مؤتمر LEAP 2024، معرض تقني دولي في


تقارير ومتابعات

تم تصنيف إريكسون مرة أخرى كواحدة من الشركات الكبيرة الأكثر استدامة في العالم ضمن القائمة السنوية لأفضل 100

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC) عن تلقيها إشادة رفيعة في تقرير جارتنر للقدرات ذات المهام الحرجة لشبكة الجيل الخامس الأساسية لمزودي خدمات








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay