اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


الأردن بالمرتبة 44 في "تكنولوجيا المعلومات"

نشر 2014-10-19 - 02:30 بتوقيت جرينتش
الاردن الاردن


الأردن بالمرتبة 44 في

موبايلك - أظهر التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات الصادر أمس أن الأردن تقدم إلى المرتبة 44 من بين 148 دولة شاركت في تقرير العام الماضي مقارنةً مع المرتبة 47 من أصل 144 دولة شاركت في تقرير العام قبل الماضي.

وبين التقرير الذي يصدر سنوياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومنظمة "انسياد" ان الأردن احتل المرتبة السادسة بين الدول العربية المشاركة في التقرير متقدما على دول مثل الكويت ومصر ولبنان وتونس.

وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عزام سليط في تصريح صحفي أن التطور الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن جاء نتيجة لتكاتف الجهود المبذولة من الحكومة بالتعاون من القطاع الخاص لتحسين البيئة التشريعية وتهيئة فرص الاستثمار والاعمال المرتبطة بهذا القطاع. وأضاف " هذه الجهود اثمرت عن زيادة في انتشار التكنولوجيا في معظم محافظات المملكة وجذب الاستثمارات الاجنبية والاقليمية والمحلية".

واشار الى ان التحسن الذي طرأ على مرتبة الأردن دولياً شمل جميع المحاور الرئيسة والمتعلقة بتطور البيئة والجاهزية والاستخدام والاثر التكنولوجي، إضافة الى التحسن في عدد كبير من المؤشرات الفرعية، وتحديداً في (28) مؤشرا فرعيا من مجموع المؤشرات الفرعية وعددها 56.

وعزا سليط أحد اسباب هذا التقدم الى سعي الحكومة الدؤوب لتطوير بيئة العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحسين البيئة التشريعية، حيث أظهر التقرير تقدم الأردن فيما يخص مؤشر البيئة التشريعية والتنظيمية على مستوى الاقتصاد الوطني وكافة القطاعات بما فيها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال ان "المشروعات التي تقوم بها الحكومة في مجال تكنولوجيا المعلومات، خاصة فيما يتعلق بمشروع شبكة الالياف الضوئية والحكومة الإلكترونية ومحطات المعرفة والشراء الحكومي من المنتجات التكنولوجية، قد ساهمت بشكل كبير في هذا التحسن".

ولفت إلى أن النتائج التي بينت تحسنا كبيرا لمؤشر أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرؤية الحكومة للمستقبل بـ13 مرتبة عن العام 2013، مثلما تقدم الأردن باربع مراتب في نجاح الحكومة بالترويج لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أما مؤشر المشتريات الحكومية من المنتجات التكنولوجية المتقدمة، فقد جاء الأردن بالمرتبة الحادية والخمسين مقارنة بالعام الماضي المرتبة التاسعة والستين، وبنفس المرتبة مؤشر الوصول الى الإنترنت في المدارس والذي تحسن بشكل كبير.

واشار سليط الى أنه بالرغم من تقدم الأردن في المؤشرات الرئيسة والعديد من المؤشرات الفرعية، الا ان التقرير أظهر تراجعا في 21 مؤشراً فرعياً مثل إمكانية الحصول على المحتوى الرقمي ومؤشر الوقت اللازم لبدء نشاط تجاري ومؤشر شدة المنافسة المحلية ومعدل قرصنة البرامج وغيرها، الامر الذي يستدعي تكاتف الجهود من القطاعين الحكومي والخاص للوقوف على الاسباب الحقيقية لهذا التراجع وتحليل نقاط الضعف وتحويلها الى فرص للنجاح في المستقبل.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

دشنت شركة هواوي مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024 بتنظيم "قمة هواوي كلاود" التي سلطت فيها الضوء


تقارير ومتابعات

أعلنت شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، عن مشاركتها في مؤتمر LEAP 2024، معرض تقني دولي في


تقارير ومتابعات

تم تصنيف إريكسون مرة أخرى كواحدة من الشركات الكبيرة الأكثر استدامة في العالم ضمن القائمة السنوية لأفضل 100

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC) عن تلقيها إشادة رفيعة في تقرير جارتنر للقدرات ذات المهام الحرجة لشبكة الجيل الخامس الأساسية لمزودي خدمات








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay