اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


75٪ من أصحاب العمل في الإمارات ينوون تقديم ما يصل إلى 10 وظائف جديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

وفقاً لاستطلاع جديد أجراه بيت.كوم بالتعاون مع YouGov:
72٪ من الشركات في الإمارات تنوي توظيف كوادر جديدة خلال العام القادم

نشر 2015-08-05 - 11:52 بتوقيت جرينتش


  • 75٪ من أصحاب العمل في الإمارات ينوون تقديم ما يصل إلى 10 وظائف جديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

موبايلك  - كشف مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن حوالي 2 من 5 أصحاب العمل في الإمارات سيقومون حتماً بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال 69٪ من الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات أن بلد إقامتهم هو أكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة مع بقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فضلاً عن ذلك، صرّح 46٪ من المشاركين في الإمارات بأن قطاع عملهم أكثر جاذبية بالمقارنة مع غيره من القطاعات.

توقعات التوظيف

أفاد 66٪ من أصحاب العمل في الإمارات أنهم سيقومون بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث قال 43٪ منهم أنهم سيقومون إما حتماً (43%) أو من المحتمل (23%) بالتوظيف، في حين قال 3٪ فقط أنهم لن يقوموا بالتوظيف على الاطلاق. علاوة على ذلك، قال 31٪ من أصحاب العمل أن شركاتهم ستقوم إما حتماً (31%) أو من المحتمل (41%) بالتوظيف خلال العام القادم.

من جهة أخرى، أفاد 75٪ من أصحاب العمل الذين يتطلعون إلى توظيف كوادر جديدة في الإمارات بأنهم سيقدمون ما يصل إلى 10 وظائف جديدة لموظفين محتملين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وستكون غالبية هذه الوظائف للمدراء التنفيذيين المبتدئين (45٪) والمدراء التنفيذيين (40٪). وأشار الاستطلاع الى أن نسبة قليلة فقط من أصحاب العمل تسعى لتوظيف كوادر في مناصب إدارية عليا.

المناصب والخبرات

عندما سُئل المشاركون في الاستطلاع حول المناصب الأكثر طلباً في دولة الإمارات، تبين أن المرشحين الأكثر طلباً هم المتخصصون في مجال الموارد البشرية والمساعدون التنفيذيون، بنسبة 21٪ لكل منهما، يليهما مدراء المبيعات (17٪)، والمحاسبون (15٪)، وموظفو الاستقبال (14٪).

وقال 37٪ من المشاركين في الإمارات أن شركاتهم تبحث عموماً عن مرشحين ذوي الخبرة المتوسطة، بينما قال نحو الثلث أنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بمهارات إدارية. فضلاً عن ذلك، يبحث 31٪ من أصحاب العمل عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات إدارية وخبرة في مجال المبيعات والتسويق (27٪) ومهارات الكومبيوتر (25٪).

المهارات والمؤهلات المطلوبة لدى المرشحين

تعد الشهادات الجامعية وشهادات الدارسات العليا في إدارة الأعمال الأكثر طلباً عند النظر في مؤهلات المرشحين في الإمارات (35٪). تليها الشهادات الجامعية في التجارة (25٪) والهندسة (24٪).

وأفاد نصف المشاركين في الإمارات أن أبرز سمات المرشحين الذين تبحث عنهم شركاتهم هي القدرة على العمل ضمن فريق. كما يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات اتصال جيدة باللغتين العربية والإنجليزية (49٪) ومهارات قيادية جيدة (47٪).

القطاعات الأكثر جاذبية بالنسبة لأفضل المواهب

عندما سئل المشاركون في الاستطلاع عن أكثر القطاعات جاذبية بالنسبة للمواهب في الإمارات، أجاب 42٪ منهمأن هذه القاطاعات هي قطاع الخدمات المصرفية والمالية، يليه قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات (36٪) والإنشاءات (34٪).

 

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: "نسعى في بيت.كوم لتزويد الباحثين عن عمل بالأدوات اللازمة لضمان نجاحهم في سوق العمل الذي يشهد تنافساً كبيراً بين المرشحين في يومنا هذا. ومؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط هو دراسة نصف سنوية يجريها بيت.كوم تهدف الى تقييم الانطباعات حول التوظيف وتوافر فرص العمل في المنطقة، و تحديد المهارات الأساسية والمؤهلات المطلوبة في سوق العمل الحالي. ويظهر الاستطلاع أن سوق التوظيف في الإمارات سيشهد تحسناً خلال الأشهر الثلاثة والاثني عشرة المقبلة. وتشير نتائج الدراسة إلى أن فرص العمل ستتركز في الغالب على جيل الشباب الذين يبحثون عن المناصب المبتدئة. وحتى يتمكن هؤلاء من تعزيز فرصهم في الحصول على عمل، فهم بحاجة لصقل مهارات التواصل والقيادة الخاصة بهم. كما يمكن للمرشحين المبتدئين أيضاً الاستفادة من الأدوات المختلفة التي يوفرها بيت.كوم، والتي تم تصميمها خصيصاً لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتعزيز معارفهم المهنية. حيث تسمح منصة تخصصات بيت.كوم، على سبيل المثال، لكافة المهنيين بطرح الأسئلة المتعلقة بمجال عملهم وتخصصاتهم المهنية والاجابة عن الأسئلة المطروحة، حيث يتم منح رتب مهنية للمتخصصين حسب مستوى مشاركتهم. كما تعد اختبارات بيت.كوم أيضاً وسيلة متميزة تساعد المرشحين الشباب على تقييم معارفهم وعرضها أمام أصحاب العمل."

من جانبها، قالت إليسافيت فراكا، مديرة الأبحاث، YouGov: "تشهد استراتيجيات التوظيف في الإمارات تحسناً ملحوظاً، حيث أشار 66٪ من المشاركين في الامارات الى أن شركاتهم تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وبما أن غالبية أصحاب العمل سيتطلعون إلى توظيف تنفيذيين مبتدئين وتنفيذيين، فإن الوقت الحالي هو الأنسب للخريجين وغيرهم من الباحثين عن عمل من ذوي الخبرة المحدودة لصقل مهاراتهم وتقديم طلبات للحصول على واحدة من آلاف الوظائف التي يتم الإعلان عنها يومياً على مواقع التوظيف الرائدة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط."

وبشكل تقريبي، يعمل 8 من أصل 10 مشاركين من الإمارات في القطاع الخاص، مع عمل 32٪ منهم لحساب شركات متعددة الجنسيات. كما أن 12٪ من المشاركين في الاستطلاع من الإمارات عاطلون عن العمل. وتعد قطاعات الإنشاءات (12٪)، والخدمات المصرفية والمالية (7٪) والنفط والغاز والبتروكيماويات (7٪) أكثر القطاعات شعبية بالنسبة للمشاركين في دولة الإمارات.

من جهة أخرى، يشغل 21٪ من المشاركين الذين يعملون حالياً في الإمارات مناصب تنفيذية لا تتضمن أي مسؤوليات إدارية، في حين يعمل 20٪ منهم كمدراء مبتدئين أو قادة فرق و17٪ يشغلون مناصب ادارية متوسطة.

تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 28 مايو و14 يوليو 2015، وشمل الاستطلاع 807 مشاركاً من الإمارات والسعودية والكويت وقطر وعُمان والبحرين ولبنان وسوريا والأردن والجزائر ومصر والمغرب وتونس وباكستان.

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay