اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


الاتصالات السعودية تحقق نمواً بنسبة 54% وتوزع 0.75 ريال للسهم الواحد

نشر 2014-04-22 - 12:09 بتوقيت جرينتش
السعودية السعودية


الاتصالات السعودية تحقق نمواً بنسبة 54% وتوزع 0.75 ريال للسهم الواحد

 موبايلك - أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية (STC) عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2014م (ثلاثة أشهر)، حيث ارتفعت ايرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية، بعد استبعاد ايرادات أكسيس للربع الأول من 2013م لأغراض المقارنة) خلال الربع الأول بنسبة 24% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بينما انخفضت تكلفة الخدمات خلال الربع الأول بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، هذا بالإضافة إلى انخفاض المصروفات التشغيلية خلال الربع الأول بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وارتفاع الربح التشغيلي خلال الربع الأول بنسبة 20% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل الى 2,666 مليون ريال.

كما اعلنت الشركة ارتفاع صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الرابع بنسبة 12% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل الى 4,290 مليون ريال، هذا بالإضافة إلى اعلانها ربط أكثر من 900,000 الف موقع بشبكة الألياف البصرية، واضافت الشركة ان عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الأول قد ارتفعت بنسبة 15% مقارنة بالربع السابق.

وبعد تعديل جميع أرقام المقارنة، بلغ صافي الربح للربع الأول 2,391 مليون ريال بارتفاع نسبته 54% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ومقابل 3,623 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض نسبته 34%.

وبناء على هذه النتائج التي تحققت، أقر مجلس ادارة الشركة توزيع أرباح نقدية مقدارها 1,500 مليون ريال عن الربع الأول من العام 2014م، أي ما يعادل 0.75 ريال للسهم الواحد.

وتعليقاً على هذه النتائج صرح المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات السعودية (STC) والعضو المنتدب: "ان النتائج المالية الجيدة التي تحققت خلال الربع الأول من العام الحالي جاءت – بفضل الله تعالى – لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي. فالشركة مستمرة بتعزيز تركيزها على السوق المحلي وزيادة حصتها فيه، كما أن مجموعة الاتصالات السعودية مستمرة بدراسة وتقييم استثماراتها وعملياتها الخارجية للوقوف على كل الاحتمالات الممكنة والمتاحة لاتخاذ أنسب الاجراءات بشأنها بما يحفظ حقوق المساهمين ويحقق أفضل العوائد لهم."

كما ذكر المهندس الصقير، "بأنه على الرغم من انخفاض الايرادات الموحدة في هذا الربع بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، الا أن تكلفة الخدمات وكذلك المصروفات التشغيلية خلال الربع الأول انخفضتا بنسبة 8% وبنسبة 17% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهذا يأتي نتيجة لاستمرار الشركة في ضبط التكاليف وتحسين كفاءة العمليات. كما واصلت الشركة تحقيق نسبة نمو جيدة من العمليات الخارجية، حيث ارتفعت إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية، بعد استبعاد ايرادات أكسيس للربع الأول من 2013م لأغراض المقارنة) خلال الربع الأول بنسبة 24% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق."

وختم المهندس الصقير حديثه " بأننا في الاتصالات السعودية حريصون على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مستويات رضا العملاء، والعمل على بناء القدرات الوطنية لتحسين وإثراء تجربة العملاء. وفي هذا الإطار ستواصل الشركة استثماراتها في التقنية والحلول المبتكرة لتقديم الخدمات الثابتة والمتنقلة وخدمات البيانات."

على مستوى العمليات الدولية، فان النمو المستمر في قاعدة عملاء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت وارتفاع حصصهم السوقية خلال الربع الأول من العام 2014م، ساهم بشكل كبير بارتفاع ايرادات الشركتين خلال الربع مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما وأنه تم التخارج بشكل تام من السوق الاندونيسي خلال الربع الأول من العام الحالي (حسب ما تم الاعلان عنه سابقا) مع اتمام عملية بيع كامل حصة الشركة في شركتها التابعة في إندونيسيا بي تي أكسيس تيليكوم ( أكسيس) وتسديد جميع مستحقات المقرضين والدائنين.

وعلى مستوى العمليات المحلية، واصلت الاتصالات السعودية طرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة، حيث ترجع الزيادة إلى مجموعة من العوامل، أهمها، استراتيجية الاتصالات السعودية المبنية على تحسين وإثراء تجربة العملاء، والاستمرار في تقديم خدمات نوعية وعروض جديدة تلبي احتياجاتهم، اضافة إلى زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكة اللاسلكية. فالشركة مستمرة في زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، حيث تجاوزت تغطية شبكة الجيل الثالث نسبة 96% من المناطق المأهولة بالسكان، ومواصلة نشر شبكة الجيل الرابع. كما تميز الربع الأول بطرح باقات المفوتر الشهرية الجديدة ( باقات 30، 100، 200 و 400) وبشعار "جربها على طريقتك" مع الأجهزة الذكية الأحدث وباقات البيانات التي تمنح المرونة للعملاء في موازنة باقاتهم حسب احتياجاتهم. هذه الباقات ستحل محل الباقات المفوترة القديمة والمستمرة لدى العملاء الحاليين مع ترك المجال أمامهم لترقية باقاتهم في المستقبل، أما العملاء الجدد فستكون هذه الباقات المفوترة بشكل شهري متاحة لهم ليختاروا ما يناسبهم من الخدمات وفق تقديرهم لاستهلاكهم، كما تميزت هذه الباقات بتقديمها لخصومات تصل إلى مبلغ 2700 ريال نقداً، في حال طلب العميل اقتناء جهاز ذكي بعقد لمدة 12 و 18 شهرا.

وفي الربع الأول أيضا، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث تم ربط أكثر من 900 الف موقع بشبكة الالياف البصرية فارتفع عدد عملاء الخدمة بنسبة 54% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبنسبة 5% مقارنة بالربع السابق. وساهم الاستمرار في توسعة شبكة الألياف البصرية في انتشار خدمة التلفزيون التفاعلي "إنفجن" خلال الربع الاول، حيث ارتفع عدد المشتركين في هذه الخدمة بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. أيضا، تميز الربع الأول باستمرار طرح الخدمات الجديدة والمتميزة، مثل خدمة جود 2 الجديدة بسرعات تبدأ من 10 ميجا الى 200 ميجابت والتي توفر خصائص متميزة تلبي حاجات العملاء ورغباتهم.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



السعودية الاتصالات السعودية

هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية. تأسست الشركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002، والمرسوم...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الشركة الرقمية الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت، عن رعايتها


مزودي الخدمة

أكملت مجموعة stc ممكن التحول الرقمي، استعداداتها التشغيلية لموسم رمضان المبارك 1445هـ ضمن جهودها المتواصلة في


مزودي الخدمة

أكملت مجموعة stc، ممكن التحول الرقمي و الشريك الاستراتيجي لسباق الفورمولا 1 للمرة الرابعة على التوالي ولعدة

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار الاتصالات السعودية


أعلنت مجموعة stc , ممكن التحول الرقمي، توقيع مسرعة الأعمال inspireU مذكرة تفاهم مع وكالة Business France وهي الوكالة الوطنية الداعمة لتنمية الاقتصاد الفرنسي على المستوى






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay