اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


"فودافون" تناقش دور مبادرات المسؤولية الاجتماعية لإحداث تحول جذري في الأسواق الناشئة

نشر 2014-10-30 - 12:13 بتوقيت جرينتش
قطر قطر



موبايلك - استضافت جامعة "كارنيجي ميلون" بقطر مؤخراً رئيسة المسؤولية الاجتماعية والاستدامة لدى "فودافون قطر" دانة حيدان في ندوة خاصة تحدثت فيها أمام طلاب الجامعة حول دور المسؤولية الاجتماعية للشركات في إحداث تغيير جذري حول العالم. وناقشت حيدان العقبات التي تواجهها فئات اجتماعية معينة وتحول دون تقاسمها فوائد ثورة الهواتف النقالة والبيانات، وأسباب هذه العقبات، وجهود "فودافون" المبذولة لتغيير هذه الحالة. كما استعرضت حيدان بعض الأمثلة عن مبادرات "فودافون" الاجتماعية، والتي تصنع فارقاً إيجابياً كبيراً في حياة الكثير من الناس حول العالم.

وبحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة "وايرلس انتليجنس" لعام 2012، يتم إجراء 9 عمليات اتصال نقالة لكل 10 أشخاص حول العالم، وهذا يعني استخدام نحو 6,3 مليارات جهاز تتيح للناس الاتصال وتبادل الرسائل النصية وإنجاز الأعمال التجارية؛ ويتم إجراء مليار اتصال تقريباً عبر أجهزة الهاتف النقال والحواسيب اللوحية. وأوضحت حيدان أن زيادة فرص امتلاك التكنولوجيا النقالة في مختلف أنحاء العالم سيعود بالفائدة علينا جميعاً.

وقالت حيدان في هذا السياق: "تسعى ’فودافون‘ لإتاحة فوائد التكنولوجيا النقالة أمام الجميع دون استثناء انطلاقاً من قدرتها الكبيرة على تغيير حياة ملايين الناس نحو الأفضل. ورغم وجود العديد من العوامل السلبية التي تسهم في إقصاء أعداد كبيرة من الناس عن ثورة الاتصالات مثل بعض الأسباب الثقافية، والافتقار إلى البنية التحتية التي تتيح امتلاك التكنولوجيا، وغيرها إلا أن ’فودافون‘ تسعى جهدها لإيصال فوائد التكنولوجيا النقالة إلى الجميع أينما وجدوا وبغض النظر عن أساليب حياتهم؛ فالتكنولوجيا والخدمات التي تطرحها ’فودافون‘ مصممة بالدرجة الأولى لفتح آفاق وفرص جديدة أمام الشركات والأفراد. ومن خلال تعاوننا الوثيق مع الحكومات والهيئات الصناعية والمنظمات غير الحكومية ووكالات الإغاثة والمعونة والهيئات التنظيمية، سنتمكن من زيادة فرص إتاحة هذه التكنولوجيا إلى الناس وإضفاء طابع الديموقراطية على استخدام الإنترنت عبر الهاتف النقال بكل معنى الكلمة، مما يسهم في تمكين ملايين الناس من امتلاك سبل الاتصال بها".

وتشير تقديرات "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (اليونيسكو) إلى أن واحداً من أصل كل 5 بالغين على مستوى العالم لا يعرف القراءة والكتابة. ومن هنا يمكن الاستفادة من الإنترنت النقال لإتاحة كبريات مكتبات العالم أمام مدارس المناطق الفقيرة التي لا تملك الكتب. وإضافة لذلك، يعيش 270 مليون طفل في العالم دون امتلاك أدنى مقومات العناية الطبية، ويتيح الإنترنت النقال للمجتمعات المحلية في المناطق النائية الاتصال بمزودي خدمات الرعاية الصحية للحصول على المشورة في الحالات الإسعافية، ومراقبة المرضى عن بعد وغيرها الكثير من الخدمات. ويمكن لعمليات الدفع عبر الهواتف النقالة وخدمات المعلومات أن تفتح آفاقاً جديدة أمام المزارعين وصغار المساهمين في الأسواق الناشئة؛ حيث من المتوقع أن تسهم هذه الخدمات في زيادة الدخل بمقدار 138 مليار دولار أمريكي تقريباً بحلول عام 2020، مما يشكل حافزاً كبيراً أمام المزارعين لتنمية أعمالهم؛ وذلك بحسب البيانات الصادرة عن مبادرة "عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية"، و"صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة" (اليونيسيف)، و"تقرير فودافون للزراعة المتصلة".

ويقول جيفري ساكس"، أستاذ الاقتصاد في "جامعة كولومبيا"، أن الهاتف النقال أنهى عزلة الإنسان بمختلف أشكالها؛ فإذا قمنا بتقسيم العالم حسب قدرة الوصول إلى التكنولوجيا والمعلومات، فإن هذا النوع من الهوة الرقمية غالباً ما تحدده القدرة على "الاتصال"، فهي إما موجودة أو لا. ولحسن الحظ، يوفر الجيل الجديد من الهواتف الذكية الحل انطلاقاً من قدرته الفائقة على تسريع وتيرة التطور والنمو على المستويين الإنساني والاقتصادي. وأقل ما يمكن القول عن هذه الأدوات الفعّالة أنها قادرة على تغيير حياة الناس نحو الأفضل؛ ففي النهاية، يعتبر الهاتف الذكي بمثابة حاسوب محمول. وشهد عام 2011 تخطي عمليات شحن الهواتف الذكية إلى مستخدميها النهائيين معدلات شحن الحواسيب الشخصية واللوحية لأول مرة. ومع حلول عام 2015، سيتصل 788 مليون إنسان بالإنترنت باستخدام الهواتف النقالة الذكية فقط، وهو ما يعادل ارتفاعاً مذهلاً بمقدار 56 ضعفاً خلال 5 سنوات. ولذلك، ستسهم تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية في ردم الهوة الرقمية، وهو أمر لم تستطع الاتصالات السلكية إنجازه منذ نشأتها.

وأدت طفرة انتشار الأجهزة الذكية المتصلة عبر التكنولوجيا النقالة إلى طفرة موازية في مجال البيانات. وعلى سبيل المثال، استهلك 100 مليون مستخدم للهواتف الذكية في العالم 1 جيجابايت من البيانات في الشهر الواحد وسطياً في عام 2013، أي ما يعادل 250 أغنية أو 4 آلاف صورة. وما ذلك سوى البداية فقط؛ حيث تشير التوقعات إلى ازدياد حجم استهلاك البيانات حول العالم في عام 2016 بمقدار 18 ضعفاً مقارنة بمستوياته الحالية، أي ما يعادل 130 إكسابايت سنوياً. ولتقديم فهم أوضح لهذه القيمة الخيالية، فلنتصور أن جميع الكلمات التي نطقها بنو البشر حتى الآن لا تتجاوز 5 إكسابايت؛ وذلك بحسب البيانات الصادرة عن شركة "سيسكو" و"كلية تكنولوجيا المعلومات" في "جامعة كاليفورنيا" بمدينة بيركلي.

وبالاستناد إلى تقارير متعددة صادرة عن "مؤسسة شيري بلير للمرأة"، و"الاتحاد الدولي للاتصالات"، و"منظمة الأمم المتحدة"، و"ﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩي ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ"، و"منظمة الصحة العالمية"، و"البنك الدولي"، و"اليونيسيف"، و"مكتب الإحصاء الأمريكي"، وصحيفة "إيكونوميك تايمز"، أوضحت دانا حيدان أن معدلات الهوة الرقمية تتباين حسب عوامل الجنس، والفئة السكانية، والسياق الجغرافي، والقدرات الإنسانية. وأضافت قائلة: "تقترب معدلات انتشار الهواتف النقالة في العالم المتقدم عموماً من نسبة 100%، وتصل في الدول النامية لنحو 70%، ولا تتجاوز معدلات انتشارها في الأسواق الأقل تطوراً نسبة 34% من السكان. وفي أماكن أخرى من العالم، تم إقصاء المرأة تماماً عن ثورة الهواتف النقالة؛ حيث تشير التقديرات إلى أن إجمالي عدد النساء اللواتي يملكن هواتف نقالة في الأسواق الناشئة هو أقل بـ 300 مليون عن إجمالي عدد الرجال، وهو ما أسهم في حرمانهن من فرص الاستقلال الاقتصادي والاجتماعي".

وأردفت حيدان: "لا يمكننا إغفال دور التقدم بالسن في الحد من انتشار التكنولوجيا النقالة، ولاسيما مع نمو نسبة المسنين في العالم. وعلى سبيل المثال، يقل احتمال عدم استخدام الإنترنت إطلاقاً بالنسبة للشريحة السكانية التي تتراوح أعمار أفرادها بين 65 – 74 عاماً في الشرق الأوسط بمقدار أربعة أضعاف عن الشرائح السكانية الأصغر سناً. وهناك عراقيل أخرى تتعلق مثلا بالاحتياجات الخاصة لدى بعض الشرائح السكانية بالرغم من قدرتها على امتلاك الأجهزة الذكية وتوافر سبل الاتصال. وبطبيعة الحال، غالباً ما يصعب على المسنين، بالإضافة إلى مليار إنسان من ذوي الاحتياجات الخاصة، استخدام الأجهزة الذكية المتوافرة في الأسواق وتطبيقاتها."

وسلطت حيدان الضوء كذلك على قضايا التكنولوجيا الآمنة للأطفال وأجيال الشباب والتربية الرقمية، كما تحدثت عن "برنامج AmanTech" الذي أطلقته "فودافون قطر" قائلة: "عندما كانت الحواسب المكتبية في المنازل هي البوابة الوحيدة أو الرئيسية للولوج إلى الإنترنت، كان من السهل على الأهالي حينها مراقبة المحتوى الإلكتروني الذي يتصفحه أبنائهم على الشبكة. ومع ذلك، نجد أقل من ثلث الأهالي فقط يتخذون إجراءات فعلية لحماية أطفالهم عبر فلترة المحتوى الإلكتروني أو استخدام برمجيات قادرة على حجب المواقع غير المرغوب بها. ومع تنامي ارتباطنا بالعالم الرقمي الذي أصبح رفيقنا أينما ذهبنا عبر الأجهزة الذكية، أصبحت هذه المهمة أصعب بكثير اليوم؛ فبالرغم من دور الإنترنت النقال في تمكين الأطفال من إشباع فضولهم وحبهم الفطري للتواصل ومنحهم مزيداً من الاستقلالية الرقمية، ينبغي على الأهالي ضمان عدم اطلاع أطفالهم على المحتوى غير المناسب، أو تبادل معلومات غير لائقة، أو مضاعفة قيمة الفاتورة الشهرية للإنترنت. واليوم، يمتلك نحو نصف الأطفال القطريين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 15 عاماً هواتف ذكية، كما يمتلك 27% من الأطفال بين 9 – 16 عاماً حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ويقضون 3 ساعات وسطياً في اليوم في تصفح الإنترنت".

واستعرضت حيدان جهود "فودافون" حول العالم لتمكين أكبر عدد من الناس من قطف ثمار ثورة الإنترنت النقال، وطرحت أمثلة على ذلك تضمنت دراسات حالة عن مشاركة ’فودافون‘ الفاعلة في برنامج  "mWomen" للتنمية الدولية، وإطلاقها مبادرة "الجوهرة" للمرأة القطرية، إضافة إلى خدمة دفع المستحقات المالية عبر الهاتف المتنقل من خلال برنامج "M-Pesa"، وتأسيس شبكة "Instant Network" للإغاثة من الكوارث، ومبادرة "التكنولوجيا للجميع".

وكانت دانا حيدان قد تحدثت عن مواضيع مماثلة في وقت سابق من العام خلال مشاركتها في "قمة المسؤولية الاجتماعية للشركات" التي استضافتها العاصمة العمانية مسقط خلال شهر سبتمبر 2014، وجمعت نخبة من خبراء دول مجلس التعاون الخليجي للتعلم وتوسيع شبكة العلاقات مع كافة أصحاب المصلحة المعنيين للنهوض بقطاع المسؤولية الاجتماعية للشركات.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



قطر فودافون قطر

مجموعة ڤودافون العالمية هي أحد أكبر مشغل لخدمة الهواتف المحمولة على مستوى العالم ومقرها الأساسي في نيو بيري ببيرك شير...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

قامت اليوم شركة "فودافون قطر" إلى جانب شركة "إنسيجو"، وهي رائدة في الحلول من الجهاز إلى السحابة القائمة على


مزودي الخدمة

تسعى شركة "فودافون قطر" إلى توظيف قوة المنصات الرقمية في توفير تجربة تفاعلية مميزة لعشاق كرة القدم خلال


مزودي الخدمة

أعلنت شركة "فودافون قطر" اليوم عن تعيين خميس محمد عبد الرحمن النعيمي رئيسياً تنفيذياً جديداً لقسم الموارد

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار فودافون قطر


أعلنت "فودافون قطر" أنها أول مشغل اتصالات في البلاد يوظف أحدث مزايا ووسائل تكنولوجيا الإنترنت لتطوير شبكته اللاسلكية عالمية المستوى.






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay