اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


"فودافون قطر" تناقش أهمية التكنولوجيا الرقمية للأعمال خلال "يوم الابتكار والإبداع" في جامعة قطر

نشر 2015-05-28 - 03:25 بتوقيت جرينتش
قطر قطر



موبايلك  - شاركت "فودافون قطر" في "يوم الابتكار والإبداع"، كراعي للمعرفة،  والذي استضافته "جامعة قطر" بحضور لفيف من طلابها وأعضاء هيئتها التدريسيّة. وتناول سيمون إليانتونيو، رئيس المشاريع الاستراتيجية والابتكار في "فودافون قطر"، أهمية النماذج الرقمية لنجاح واستمرارية الأعمال. كما وناقش فريق الجوهرة في فودافون النتائج الايجابية التي تعود بها التقنيات الرقمية على جميع المؤسسات وخاصة على قطاع خدمة العملاء.

وطرح إليانتونيو مثالاً مستقى من تجربة شركة "كوداك" التي ابتكر فريقها تقنيات تصوير رقمية منذ عام 1975، إلا أن الشركة خشيت من مشاركتها عالمياً وأبقتها طي الكتمان إلى أن توقفت عن,k90u العمل نهائياً. وقال إليانتونيو بهذا السياق: "تعتبر التقنيات الرقمية الحافز الرئيسي للابتكار في عصرنا الحالي، وهي تعادل في أهميتها اختراع المحرك البخاري الذي قاد الثورة الصناعية. وينبغي على الشركات التي تنشد تحقيق التحوّل الرقمي أن تتطلع لوضع أطر عمل تلامس تجربة المستهلك وتؤثر إيجاباً على العمليات التشغيلية ونماذج الأعمال".

وأشار إليانتونيو إلى تحسن أداء الشركات التي تلتزم التحول الرقمي في جميع جوانب عملها؛ حيث استعان بدراسة تحليلية شهيرة أجرتها شركة "كابجيميني للاستشارات" على 184 شركة عالمية مساهمة، وأظهرت تحسن أدائها لجهة الكفاءة الإيرادات والربحية والتقييم السوقي.

وينطبق ذلك أيضاً على الشركات الصغيرة، حيث أظهر مسح واسع النطاق - شمل 4 آلاف شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في مختلف القطاعات حول العالم - أن الشركات الصغيرة التي اعتمدت التحول الرقمي في وقت مبكر تمكنت من توفير الوظائف على نحو أسرع بمرتين من نظيراتها الأخرى.

وفي سياق آخر، ناقش إليانتونيو الإجراءات التي اتخذتها المدن المزدهرة في المنطقة - مثل الدوحة ودبي والرياض - للإنفاق على البنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومضاعفة الإنفاق على برامج دعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة. وتطرّق إليانتونيو إلى انتقال مسؤولية بناء المستقبل الاقتصادي الواعد إلى عهدة تلك الشركات مع توقعات بنجاح الشركات التي تمتلك رؤية نافذة حول التحول الرقمي والتزاماً راسخاً بإدارة هذا التحول بكل اقتدار ضمن قطاع الأعمال.

وأردف إليانتونيو: "من خلال الانضمام إلى ركب التحوّل الرقمي، ستنجح الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجني مكاسب تفوق ما تحققه غيرها من الشركات. غير أن هناك فجوة واضحة في أساليب استخدام التكنولوجيا الرقمية في المنطقة بين المستهلكين من جهة والشركات الصغيرة من جهة ثانية؛ حيث أن الانتشار اللافت للهواتف الذكية والتوجه الكبير نحو عالم البيانات وتعدد بطاقات الهاتف المحمول SIM لكل مستخدم، جميعها عوامل ساهمت في بقاء العملاء على تواصل دائم في المنطقة ولاسيما في الخليج العربي".

من جهة ثانية، يبدو المشهد مغايراً بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة وفقاً لما أوضحه إليانتونيو الذي تطرق إلى تقرير أصدرته شركة "ديلويت" حول مدى اعتماد هذه الشركات على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. ففي دولة قطر على سبيل المثال، تغيب أكثر من 55% من الشركات الصغيرة والمتوسطة عن منصات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"انستجرام"، فيما لا يتعدى إنفاق 83% من تلك الشركات نسبة 10% من ميزانيتها على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد تكون تكاليف المضي في هذا المسار مرتفعة، غير أن الكثير من الفرص المجزية في المنطقة بانتظار الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواصل التحول إلى التكنولوجيا الرقمية. وحتى تتمكن هذه الشركات من إحراز النجاح على المدى الطويل – عبر استقطاب الكفاءات والعملاء الجدد، واكتساب الرؤى المعمقة، وتعزيز مصادر الدخل - ينبغي على خبراء التحول الرقمي التركيـز على ما هو أبعـد من المواقع الإلكترونية والحوسبة السحابية والمتاجـر الإلكترونية، والتي تشكل بمجملها وصفة تقليدية لمواصلة التحول الرقمي. ويتعين على هؤلاء الخبراء إعادة تعريف مفهوم الرقمنة بوصفه أداة تمكين أكثر من كونه مجرد قناة للتواصل، وباعتباره يشكل فرصة وتهديداً في آن معاً.

واستطرد إليانتونيو: "إن التوصّل إلى إطار فعال للتحول الرقمي يتطلب من رواد الأعمال ومديري الشركات اتخاذ إجراءات داخلية جديدة تستند إلى 3 ركائز أساسية تتضمن: تجارب العملاء، والعمليات التشغيلية، ونماذج الأعمال".

ومن منظور تجارب العملاء، تلعب الحلول الرقمية دوراً داعماً لأي شركة تنشد تعزيز قدراتها للوصول إلى العملاء بدلاً من توظيف الحملات التسويقية الكلامية أو أشكال الترويج المكلفة التي تعود بمردود متواضع؛ ويتحقق ذلك من خلال إنشاء قاعدة عملاء أوسع وأكثر تفاعلاً حول المنتجات والخدمات. علاوةً على ذلك، تقدم الحلول الرقمية رؤىً مستنيرة للشركات إزاء الجوانب المفضلة أو التي لا تروق للعملاء، مما يضمن استثمار الموارد بطريقة فعالة وأكثر تركيزاً.

وتساعد العمليات المدعمة رقمياً – بالمقارنة مع المهام المعتمدة على استخدام الورق - في دعم الشركات الصغيرة على تحقيق كفاءة أكبر في عملياتها اليومية، وتعزيز جاهزيتها للتوسع بسهولة نحو مناطق أو أسواق عالمية جديدة.

وتسهم الحلول الرقمية أيضاً في تطوير "نماذج أعمال" مبتكرة قد تبدو غير ممكنة. وصحيح أن الحلول الرقمية تعد من الفرص الأكثر تعقيداً، ولكنها قد تكون الأكبر من نوعها. إذ نشهد كل اليوم نماذج أعمال جديدة لم تكن لتبصر النور قبل بزوغ العصر الرقمي مثل مواقع "جوجل" و"فيسبوك" و"واتساب" و"أمازون" وغيرها الكثير.

واختتم إليانتونيو بالقول: "ينبغي على مزودي الاتصالات لعب دور محوري لدعم الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة. وفيما يبشّر ظهــور الرسائل الفورية ببزوغ عصر جديد من الابتكار والاستكشاف ومصادر الدخل الجديدة في القطاع، يتعين على هذه الشركات الاستعداد جيداً لاتخاذ الخطوة التالية. وتتبوأ الرقمنة صدارة الأولويات في شركة ’فودافون‘ على مستوى دولة قطر والعالم، إلى جانب سعينا الدائم لاستكشاف أساليب جديدة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة. وبوصفنا شركة اتصالات رائدة عالمياً، نجد أن القطاع بحاجة إلى تعاون مزيد من الشركات الرائدة رقمياً لأن التوعية الرقمية تسهم في حفز الطلب على خدمات الاتصالات".


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



قطر فودافون قطر

مجموعة ڤودافون العالمية هي أحد أكبر مشغل لخدمة الهواتف المحمولة على مستوى العالم ومقرها الأساسي في نيو بيري ببيرك شير...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

قامت اليوم شركة "فودافون قطر" إلى جانب شركة "إنسيجو"، وهي رائدة في الحلول من الجهاز إلى السحابة القائمة على


مزودي الخدمة

تسعى شركة "فودافون قطر" إلى توظيف قوة المنصات الرقمية في توفير تجربة تفاعلية مميزة لعشاق كرة القدم خلال


مزودي الخدمة

أعلنت شركة "فودافون قطر" اليوم عن تعيين خميس محمد عبد الرحمن النعيمي رئيسياً تنفيذياً جديداً لقسم الموارد

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار فودافون قطر


أعلنت "فودافون قطر" أنها أول مشغل اتصالات في البلاد يوظف أحدث مزايا ووسائل تكنولوجيا الإنترنت لتطوير شبكته اللاسلكية عالمية المستوى.






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay