اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


هيئة تنظيم الاتصالات تصدر تقريرها النهائي حول المراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات

نشر 2015-08-31 - 11:39 بتوقيت جرينتش
البحرين البحرين


  • هيئة تنظيم الاتصالات تصدر تقريرها النهائي حول المراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات

موبايلك  - أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين اليوم تقريرها النهائي حول المراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات في مملكة البحرين.

ويعرض التقرير نتائج المراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات في البحرين والتغييرات المقترحة على الإجراءات التنظيمية للقطاع والتي من شأنها أن تساهم في تحفيزه وجعله أكثر حيوية وكفاءة وذلك لضمان الاستمرار في تحقيق الفوائد للمستخدمين الأفراد وقطاع الأعمال. وقد حددت هذه المراجعة الاستراتيجية خطة العمل للمشاريع والأنشطة التي ستقوم الهيئة بإنجازها في غضون الثمانية عشر شهرًا المقبلة. 

وتتضمن خطة العمل تحرير عددًاً من  أسواق التجزئة التي نشأت فيها منافسة قوية ومستدامة، مثل تحرير أسواق التجزئة للمكالمات المحلية المنشأة عبر الخطوط الثابتة للعملاء من القطاع السكني والمكالمات الدولية المنشأة عبر الخطوط الثابتة الصادرة للوجهات  المنظمة حاليًاً. وسيكون تحرير هذه الأسواق من خلال مراجعة لتلك الأسواق وبعد استشارة عامة للمعنيين. كما اقترح التقرير أن تقوم الهيئة بإجراء مراجعة لبقية أسواق التجزئة الخاضعة للتنظيم حاليًاً وذلك لضمان أن يكون تطبيق الإجراءات التنظيمية محصورًا على تلك القطاعات التي لا توجد فيها منافسة كافية. 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التقرير شمل على توصيات تتعلق بالأمور التقنية مثل المشاركة في البنية التحتية للاتصالات والترخيص لخدمات الطيف الترددي والشبكة الوطنية للنطاق العريض. وأكد التقرير أن التعامل مع هذه الأمور سيكون وفقًاً للتوصيات التي ستنص عليها الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات والتي تعكف الحكومة على إعدادها حاليًاً.

وفي هذا السياق، صرح المدير العام للهيئة السيد محمد بن حمد بوبشيت قائلاً " إن التقرير النهائي الذي أصدرته الهيئة حول المراجعة الاستراتيجية لقطاع الاتصالات في البحرين يحدد توجهات الهيئة المستقبلية التي ترمي إلى تعزيز كفاءة و حيوية سوق الاتصالات في مملكة البحرين. وبحسب ما تم التوصل إليه من نتائج في هذه المراجعة فإن البحرين سوف تتخذ خطوات هامة لضمان ملائمة الإجراءات التنظيمية مع التطورات التي طرأت على القطاع  وأحدث التطورات التقنية." وأضاف بوبشيت "أن الهيئة مستمرة في الحفاظ على كونها هيئة تنظيمية ذات تطور كبير في تنظيم قطاع الاتصالات وستواصل اتخاذ خطوات رائدة لتعزيز كفاءة قطاع الاتصالات. كما أننا حريصون على التشاور مع جميع الأطراف المعنية بقطاع الاتصالات والحصول على مرئياتها حول الخطط المستقبلية للهيئة."

وقد شهد قطاع الاتصالات في مملكة البحرين تطورات كبيرة بالمقارنة مع الفترة التي قامت فيها الهيئة بمراجعتها الاستراتيجية السابقة وذلك في العام 2008. ففي معظم خدمات الاتصالات، هناك مجموعة متنوعة من مقدمي تلك الخدمات مما وفر العديد من الخيارات للمستخدمين. ونتج عن المنافسة بين مزودي خدمات الاتصالات انخفاض كبير في الأسعار، حيث انخفضت الأسعار بنسبة تصل لغاية 50% في خدمات الهاتف المتنقل ولغاية 70% لخدمات النطاق العريض عبر الخطوط الثابتة. وتعد أسعار خدمات الاتصالات بشكل عام من بين أدنى المعدلات في المنطقة.  وبلغت نسبة انتشار خدمات الهاتف النقال 177% وخدمات النطاق العريض 142% في نهاية العام 2014، وتعد هذه النسبة من أعلى نسب الانتشار في المنطقة. كما بلغ رضا المستهلكين عن خدمات الهاتف المتنقل والنطاق العريض ما نسبته 90% في العام 2014 بالمقارنة مع 60% في العام 2007.

وفي مجال التطور التقني، فقد شهد قطاع الاتصالات استثمارات كبيرة في مجال التقنيات الجديدة، ولا سيما نشر شبكات التطور بعيد المدى (LTE) في جميع أنحاء البلاد وذلك بعد القرار الذي أصدرته الهيئة في العام 2013 لتخصيص طيف ترددي إضافي. وفيما يتعلق بمسارات الكابلات الدولية وسعاتها، فإنها شهدت تطور كبير وانخفاض في التكلفة.

والجدير بالذكر، أنه ومنذ المراجعة الاستراتيجية السابقة لقطاع الاتصالات في العام 2008، فإن نهج الهيئة التنظيمي قد تمت ملائمته ليعكس التطورات التي طرأت على القطاع. فعلى سبيل المثال، فقد ألغت الهيئة في العام 2014 الالتزامات التنظيمية على خدمات النطاق العريض الشاملة وذلك بعد المنافسة التي نشأت في تلك السوق.

وتأكد الهيئة على أهمية آراء الأطراف المعنية بقطاع الاتصالات في ما يتعلق بتطورات القطاع، حيث مثلت الردود التي تلقتها الهيئة من تلك الأطراف بشأن مسودة تقرير المراجعة الاستراتيجية جزءًاً مهمًا من المراجعة. وتضمنت تلك الردود مختلف وجهات النظر حول قطاع الاتصالات في البحرين وكانت مدخلاً هامًا للتقرير النهائي حول المراجعة الاستراتيجية. وتتوفر هذه الردود بالتفصيل في وثيقة الردود الخارجية المنشورة  على الموقع الإلكتروني للهيئة.

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أطلقت "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عرضاً خاصاً مبتكراً لعملائها بالتعاون مع "شاهد"،


مزودي الخدمة

في إطار سعيها لتطوير سٌبل تعلُم ونقل المعارف والخبرات للطلبة والطالبات، تعاونت Ooredoo مع زد تي إي كوربوريشن،


مزودي الخدمة

أعلنت إريكسون (المسجلة في ناسداك: ERIC) ودو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC)، عن تحقيق إنجاز

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار مزودي الخدمة


أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الشركة الرقمية الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت، عن رعايتها لمبادرة "استدامة خير" مع نادي أسباير التثقيفي، النادي








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay