اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


المنافسة الفعالة في قطاع الاتصالات ترفع قيمة الوفر الاقتصادي في مملكة البحرين إلى 74 مليون دينار في عام 2014 مقارنة بالعام 2008

هيئة تنظيم الاتصالات تنشر دراسة حول فائض المستهلك وتأثير المنافسة

نشر 2016-07-21 - 10:49 بتوقيت جرينتش


  •  المنافسة الفعالة في قطاع الاتصالات ترفع قيمة الوفر الاقتصادي في مملكة البحرين إلى 74 مليون دينار في عام 2014 مقارنة بالعام 2008

موبايلك - نشرت هيئة تنظيم الاتصالات أحدث دراساتها التي أعدتها بعنوان "فائض المستهلك وتأثير المنافسة على قطاع الاتصالات في البحرين". وتعرض هذه الدراسة تقديرات "تقييم المشتركين (consumer valuation) " لخدمات الهاتف المتنقل والإنترنت الثابت ما بين العام 2008 والعام 2014، كما وتقوم الدراسة بتحليل أهم العوامل التنظيمية والتشريعية التي أثرت على هذا التقييم.

ووفقا للدراسة فإن إنفاق مشتركي خدمات الهاتف المتنقل والإنترنت الثابت قد انخفض بحوالي أربعة وسبعون مليون دينار في العام 2014 بالمقارنة مع إنفاقهم في العام 2008. وتؤكد الدراسة على فاعلية السياسات والإجراءات التنظيمية التي تم اتخاذها في سبيل تحفيز المنافسة في هذا القطاع والتي نتج عنها انخفاض كبير في أسعار خدمات الهاتف المتنقل والانترنت الثابت في الفترة الزمنية التي شملتها الدراسة، تحقيقا لرسالة الهيئة الرامية للعمل على تطوير سوق تقوم على المنافسة من اجل تقديم خدمات اتصالات مبتكرة ومتوفرة للجميع.

واستناداً للدراسة فإن هذه الوفرة الاقتصادية هي نتاج المنافسة الاقتصادية الفعالية بالدرجة الأولى والتي مهدت لها التطورات التنظيمية والتشريعية العديدة التي شهدها قطاع الاتصالات في مملكة البحرين في الفترة ما بين العام 2008 و2014، والتي أدت إلى انخفاض كبير في أسعار خدمات الاتصالات بالإضافة إلى تقديم خدمات متنوعة وذات جودة أفضل. 

الجدير بالذكر أن هذه التطورات هي بالفعل ترجمة عملية على أرض الواقع للرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 والتي تم تدشينها في العام 2008، وعلى وجه الخصوص رؤية وتصور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التنمية الاقتصادية لأحد اهم قطاع الاقتصاد البحريني. وقد حرصت هيئة تنظيم الاتصالات على الالتزام بالمبادئ الأساسية التي تقوم عليها الرؤية الاقتصادية والمتمثلة في الاستدامة والتنافسية والعدالة في أدائها لمهامها التنظيمية وذلك لتحقيق أهدافها الاستراتيجية ورؤية المملكة الاقتصادية.

وحول نشر هذه الدراسة أشار مدير عام الهيئة السيد محمد حمد بوبشيت إلى أن قياس فائض المستهلك مهم جدا للمنظمين في هذا القطاع الحيوي في جميع أنحاء العالم، حيث أن أهم أهداف المنظمين تتمثل في وضع وتنفيذ السياسات التنظيمية التي تزيد من فائض المشتركين (خفض فاتورة المشتركين) والتي تشجع على الاستثمار في خدمات الاتصالات المتطورة والمبتكرة.

وأضاف بوبشيت، إننا في هيئة تنظيم الاتصالات مستمرون في تنفيذ المبادرات التنظيمية التي تحفز على المنافسة الفاعلة، وسنعمل جاهدا لتحقيق رؤية الهيئة في خلق بيئة اتصالات تعزز الترابط الاجتماعي والرخاء الاقتصادي في مملكة البحرين، وتحويل البحرين إلى مكان متميز لممارسة الانشطة الاقتصادية للشركات المحلية والأجنبية على حدٍ سواء. 

ويستند حساب التغير في تقييم المشتركين في خدمات الهاتف المتنقل وخدمات الانترنت الثابتة على حساب "فائض المستهلك"، وهو مقياس معتمد يستخدم من قبل الاقتصاديين لقياس تقييم المستهلك للسلع والخدمات، ويعرف فائض المستهلك بانه الفرق بين تقييم المستهلك للخدمة وبين سعرها الحالي.

وتؤكد الدراسة على أن المجموع المقدر لفائض المستهلك في العام 2014 لمشتركي خدمات الهاتف المتنقل والإنترنت الثابت بلغ حوالي مائتان وسبعة مليون دينار بحريني بينما كان المجموع المقدر في سنة 2008 حوالي مائة وثلاث وثلاثين مليون، أي زيادة بمقدار 74 مليون في فائض المستهلك خلال الفترة. الأمر الذي يؤكد على أن الإطار التنظيمي الذي يحكم قطاع الاتصالات في ذلك الوقت كان على الطريق الصحيح ".

وتؤكد نتائج الدراسة على أهمية المنافسة والتي تشير إلى أن الأسعار يمكن أن تزيد بنسبة 10٪ إذا كان هناك مشغلان اثنان فقط لشبكات الهاتف المتنقل، وعلاوة على ذلك، يشير التحليل أنه إذا كان هناك مشغل واحد للهاتف المتنقل وفي حال غياب التنظيم سيؤدي ذلك الى انخفاض فائض المشتركين بحوالي نصف الى ثلثان، وهو ما يعني أن فائدة المشتركين ستكون أقل بكثير من الوضع الحالي.

كما وتؤكد الدراسة أيضا على أن أكبر فائدة للمشتركين في المدى الطويل تأتي من الاستثمار في الخدمات والتكنولوجيا الجديدة. وبالتالي، فمن المهم للسياسات والتدابير التنظيمية الحفاظ على توفير الحوافز للمشغلين وتشجيعهم على الاستثمار في الخدمات والتكنولوجيا المتطورة.

وتجدر الإشارة إلى ان مجموعة بيركلي للأبحاث قامت بالتعاون مع الهيئة في إعداد الدراسة التي جاءت تحت عنوان "فائض المستهلك وتأثير المنافسة على قطاع الاتصالات في البحرين"، حيث تم استخدام منهجية حذرة للتوصل على التقديرات التي استعرضتها الدراسة. فقد وجدت الدراسة في تقديراتها لفائض المستهلك لخدمات الهاتف المتنقل ان فائض المستهلك لسنة 2008 يقدر بـ 128 مليون دينار بحريني بينما في عام 2014 تم تقدير فائض المستهلك بحوالي 197مليون دينار بحريني أي بزيادة قدرها 64 مليون بين الفترتين، وفي تقديرها لفائض المستهلك لخدمات الإنترنت الثابت وجدت الدراسة ان فائض المستهلك يقدر بـ 15 مليون دينار لسنة 2014 ويقدر  بـ 5 مليون دينار لسنة 2008 أي بزيادة قدرها 10مليون بين الفترتين. 

الجدير بالذكر أن مملكة البحرين حقق العديد من المراتب متقدمة على المستوى الإقليمي والعالمي في مؤشرات قطاع الاتصالات وذلك بحسب تقارير تصدرها منظمات عالمية كالاتحاد الدولي للاتصالات والبنك الدولي والأمم المتحدة.  

يمكن الاطلاع على الدراسة على الموقع الإلكتروني للهيئة www.tra.bh 

 

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

تواصل Ooredoo تزويد عملائها في مختلف أنحاء سلطنة عُمان بسرعات عالية ضمن شبكتها للجيل الخامس 5G لتضمن لهم


مزودي الخدمة

تتعاون Ooredoo عُمان مع شركة إريكسون بهدف تزويد عملاء رائدة قطاع الاتصالات في عُمان بأنظمة إريكسون المتطورة


مزودي الخدمة

أكملت Ooredoo مؤخراً الأسبوع الثاني من قافلتها الخيرية الـ 20 التي تجوب مختلف أنحاء سلطنة عُمان بهدف إيجاد تأثير

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار مزودي الخدمة


أعلنت إريكسون (المسجلة في ناسداك: ERIC) ودو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC)، عن تحقيق إنجاز بارز في نشر تقنية الجيل الخامس المستقلة في دولة الإمارات








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay