اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


"هواوي" تنشر نتائج دراستها الجديدة عن مؤشر الاتصالات في العالم

الدراسة تظهر العلاقة الطردية بين الاتصال وإجمالي ناتج الدخل القومي
المملكة العربية السعودية في المرتبة التاسعة عشرة على مستوى العالم في تنافسية وسعر وجودة خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

نشر 2014-09-30 - 10:01 بتوقيت جرينتش



موبايلك - خلال مؤتمرها السنوي للحوسبة السحابية، الذي عقد في مدينة شنغهاي الصينية، أعلنت شركة "هواوي" عن نتائج دراستها لمؤشر الاتصالات العالمي (Global Connectivity Index)، وهو تقرير سنوي يقدم تفاصيل حول مدى الالتزام والتقدم الذي أحرزته الدول في تحسين مستوى الاتصال، وأثر ذلك على إجمالي ناتج الدخل القومي.  

شملت الدراسة 25 دولة نامية وناشئة، تمثل في مجموعها 78 بالمئة من إجمالي ناتج الدخل القومي العالمي، و68 بالمئة من إجمالي أعداد السكان في العالم. كما تناولت الدراسة 10 قطاعات بما في ذلك التمويل والصناعة والتعليم والنقل والمواصلات والخدمات اللوجستية، لتوفر التقييم الكمي الشامل لمستوى وقيمة الاتصالات على مستوى الدول والقطاعات.

وبحسب التقرير، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة التاسعة عشرة من حيث إيجاد سوق تنافسية وخدمات بتكلفة معقولة وجودة ممتازة للخدمات، وذلك بفضل الاستثمارات الضخمة للمملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وتعتبر السعودية الدولة الخليجية الوحيدة المشمولة في التقرير، وحققت نتائج جيدة فيما يتعلق بتبني الإصلاح الرقمي، إذ يمكن للشركات وضع إجراءات محددة والبدء بعملية تحول على مستوى المؤسسة، تمثل الاتصالات وتقنية المعلومات أحد أهم أركانها. 

ووفقاً لشركة "آي دي سي" (IDC) العالمية للأبحاث والدراسات السوقية، فإن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر سوق للاتصالات وتقنية المعلومات في الشرق الأوسط، إذ يتوقع أن تصل قيمة إنفاقها في القطاع إلى 7 مليار دولار أمريكي في عام 2014، بينما خصّص القطاع العام 1.63 مليار دولار لتحسين الخدمات الحكومية والتعليم والرعاية الصحية والمواصلات وغيرها. 

كما تتوقع "هواوي" أن يتم إنشاء حوالي 100 مليون نقطة اتصال حول العالم بحلول العام 2025، منها 90 بالمئة تعمل بواسطة أجهزة الاستشعار الذكية. وتعزى هذه الزيادة إلى تمكين الشركات بفضل الإنترنت، ومن خلال الاستفادة من ذلك الاتصال في تبسيط إجراءات الأعمال وتقليل التكاليف وتحسين الكفاءة، حيث تتمكن المؤسسات من دعم الابتكار لينتقل تركيزها في استخدام الإنترنت من الجانب الاستهلاكي إلى الجانب الصناعي. 

وخلال "مؤتمر هواوي للحوسبة السحابية" قال ويليام زو، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والتسويق لدى "هواوي": "حافظت "هواوي" على التزامها تجاه تعزيز الاتصال بفضل استراتيجيتها المرتكزة على شبكات البيانات الذكية. واليوم تسمح منتجاتنا وحلولنا بالتواصل بين أكثر من ثلث سكان العالم، فالخبرة العالمية التي اكتسبناها مكنتنا من تطوير إمكانات التواصل بشكل علمي وموضوعي شامل".  

وشملت الدراسة مؤسسات من الدول المتقدمة والناشئة، لتقدم البيانات في عشر قطاعات مختلفة ضمّت التمويل والصناعة والتعليم والمواصلات والخدمات اللوجستية، فيما ساعدت في تحليل النتائج وتحديد التوجهات. 

وقد أفادت دراسة مؤشر الاتصال العالمي بوجود ارتباط بين إجمالي ناتج الدخل القومي ومستوى التواصل في الدولة، بينما أظهر تحليل "هواوي" لـ 16 مؤشراً أن كل زيادة بواقع نقطة مئوية واحدة في مؤشر الاتصال يقابلها ارتفاع بواقع 1.4 – 1.9 بالمئة في إجمالي ناتج الدخل القومي للفرد الواحد، وهو معدل أعلى نسبياً في الدول الناشئة. ومن بين الدول التي شملتها الدراسة، احتلت ألمانيا المركز الأول بفضل التزامها الثابت واستثماراتها المستمرة في تقنية الاتصالات والمعلومات وتطويرها، الأمر الذي ساهم في خلق سوق تتسم بالتنافسية والحيوية. 

 

كما أظهرت الدراسة أن الدول النامية بدأت أيضاً بتسريع النمو من خلال الاستثمار الاستراتيجي في إمكانات الاتصالات وتقنية المعلومات. وبيّن تقرير مؤشر الاتصال العالمي أنّ دولاً نامية مثل تشيلي وكينيا ومصر لديها الزخم الأكبر في النمو. وبفضل التخطيط المركزي يمكن تحقيق إمكانات الترابط الكاملة لتدعم الاتصالات وتقنية المعلومات النمو الإيجابي للاقتصاديات الوطنية. 

واستطلع التقرير كذلك كيفية استثمار المؤسسات المختلفة لتحقيق القيمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، ليحدد سبب التحوّل الرقمي الذي تشهده بعض القطاعات دون الأخرى. وخلال ذلك تمكن التقرير من توزيع كل قطاع على واحد من أربعة فئات هي قطاعات التحول والقطاعات الاستراتيجية وقطاعات الترابط التكتيكية والقطاعات المعزولة. فقطاعات التحوّل هي تلك التي تعتبر تقنية الاتصالات والمعلومات محركاً أساسياً لأعمالها وتستثمر فيها باستمرار، بينما تغيّر نموذج أعمالها بشكل استباقي لتواكب المستجدات في المجال. وقد أظهرت قطاعات التمويل والتعليم والنفط والغاز والتصنيع تحوّلاً ملموساً بفضل تقنية الاتصالات والمعلومات، فهناك 71 بالمئة من مؤسسات التمويل التي تشير إلى أن استثماراتها في المجال ستزيد بنسبة تفوق 5 بالمئة خلال السنتين المقبلتين، لتقود بقية القطاعات في هذا الصدد. ويقول التقرير أن 65 بالمئة من المؤسسات تخطط لزيادة استثماراتها في تقنية المعلومات والاتصالات خلال العامين المقبلين. 

وتمثل كل من الشبكة المتنقلة ذات النطاق العريض، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة ومفهوم "إنترنت الأشياء" (أي ربط الأشياء بالإنترنت IoT) المحركات التقنية الأربعة التي تتطلع غالبية المؤسسات للتركيز عليها ضمن عملية التحول التقني. وتتوقع "هواوي" أن يرتفع الإنفاق على تقنية الاتصالات والمعلومات إلى حوالي 5 تريليون دولار أمريكي بحلول العام 2020. ولا تزال تلك التقنيات القائمة على الاتصال ذات أهمية كبيرة كنظام دعم، ولكن ذلك الدور التقليدي بدأ بالتنحّي فيما تصبح تقنيات الاتصالات والمعلومات جزءاً أساسياً من أنظمة الإنتاج، تعمل على إيجاد القيمة وتعزيزها. فقد أصبح الاتصال عاملاً جديداً في الإنتاج إلى جانب الأراضي والأيدي العاملة ورأس المال والتقنية. 

 وأضاف ويليام زو: "نأمل بأن لا يقتصر مؤشر الاتصال العالمي على إبراز استثمارات وتطور تقنية الاتصالات والمعلومات في مختلف الدول والقطاعات، بل أن يلعب دوراً أكثر أهمية ليكون مرجعاً لواضعي السياسات في مختلف القطاعات وصانعي القرار في المؤسسات. ستواصل "هواوي" العمل بالتعاون مع شركائها في القطاعات المختلفة لتسهيل التواصل بين الناس، وبين الأشخاص والأشياء وبين الأشياء لخلق عالم أكثر ترابطاً".

 لمزيد من المعلومات حول "مؤشر هواوي العالمي للاتصال"، الرجاء الاطلاع على الصفحة: http://www.huawei.com/minisite/gci/en/ 

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


الهواتف و الأجهزة اللوحية

أعلنت مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين عن إطلاق HUAWEI Mate X2، الهاتف الذكي الرائد من الجيل الجديد القابل للطي


الهواتف و الأجهزة اللوحية

شفت شركة هواوي تك إنفستمنت العربية السعودية المحدودة عن طرح هاتفها HUAWEI Mate30 Pro للمستهلكين في المملكة العربية


مزودي الخدمة

استكمالاً للنجاحات الرائدة والمتتالية وغير المسبوقة التي حققتها في ريادة مضمار شبكة الجيل الخامس، فقد كشفت

   التعليقات

أخبار الهواتف و الأجهزة اللوحية

    أخبار مزودي الخدمة


دعت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عملاءها في دولة الإمارات للمشاركة في عملية الطلب المسبق على هاتف هواوي الجديد Mate 20 X الذي يدعم تقنية الجيل






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay