اخر الأخبار

متوفر باللغة
English



أحدث ابتكارات الهواتف الجوالة.. في عالم نوكيا 2010

نشر 2010-09-21 - 01:35 بتوقيت جرينتش

أحدث ابتكارات الهواتف الجوالة.. في عالم نوكيا 2010

للترفيه والشبكات الاجتماعية والأعمال ولوصل مليار مستخدم جديد بالإنترنت
لن يتوقف عالم الهواتف الجوالة عن تقديم الابتكارات الجديدة والتقنيات التي من شأنها المساهمة في تسهيل تواصلنا مع الآخرين. وقدمت شركة «نوكيا» الأسبوع الماضي مجموعة من الهواتف المخصصة للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية، والترفيه، وقطاع الأعمال، وأعلنت عن إصدار جديد من نظام التشغيل «سيمبيان»، وكشفت عن تطويرات كثيرة بالنسبة لمنصتها البرمجية «كيو تي» من شأنها خفض عدد الأسطر البرمجية بنحو 70%، مع الإعلان عن تقديم خرائط مجانية محدثة.

* هواتف جديدة

* ومن أهم الهواتف الترفيهية التي ستطرحها الشركة في الأسواق هاتف «إن 8» N8 الذي يسمح للمستخدمين بالتواصل مرئيا والتعرف على الأماكن والخدمات المفضلة، بالإضافة إلى القدرة على تصميم محتوى الجهاز والبقاء على تواصل دائم مع شبكاتهم الاجتماعية المفضلة، والاستمتاع ببرامج تلفزيون الإنترنت، مع توفير قدرات تصويرية متطورة.

ويسهل الجهاز الدخول إلى الشبكات الاجتماعية من واجهته مباشرة، وذلك لقراءة الرسائل وإرسال التعليقات والمشاركة بالصور بسرعة، مع إمكانية نقل مواعيد المناسبات من شبكة «فيس بوك» مباشرة إلى تقويم الجهاز. هذا، ويقدم الهاتف الجديد خدمة «ويب تي في» Web TV التي تعرض برامج التلفزيون والأخبار والترفيه من خلال عدد من القنوات العالمية، مثل «سي إن إن» و«ناشونال جيوغرافيك» و«باراماونت» و«إي! إنترتيمنت»، وغيرها من المحتوى الموجود في «متجر أوفي» Ovi الإلكتروني.

ويستخدم الجهاز شاشة يبلغ قطرها 3,5 بوصة تعرض الصور بدقة 360x640 بيكسل، وتوجد فيه كاميرا تلتقط الصور بدقة 12 ميغابيكسل (تستطيع التعرف على الأوجه) وعدسات من طراز «كارس زايس»، بالإضافة إلى وجود فلاش «زينون». ويسمح الهاتف بتحرير عروض الفيديو عالية الدقة (بدقة 720 التسلسلية) الملتقطة عبر برامج مدمجة، مع القدرة على تجسيم الصوت بتقنية «دولبي ديجيتال بلاس» عند وصله بالنظام المنزلي المسرحي عبر مخرج «إتش دي إم آي».

ويعتبر الجهاز، الأول من نوعه الذي يستخدم نظام التشغيل الجديد مفتوح المصدر «سيمبيان^3» الذي يعمل باللمس المتعدد، ويقدم عدة واجهات للمستخدم لتخصيص الجهاز بما يتناسب مع رغبته من خلال التطبيقات المصغرة «ويدجيت». ويقدم الهاتف أيضا رسومات مجسمة متطورة، الأمر الواضح في ألعابه الإلكترونية المميزة، وهو يستجيب بسرعة كبيرة لدى التفاعل معه بحيث يسمح شريط الأدوات بأداء المهام المتعددة، وتشغيل عدد كبير من التطبيقات في آن واحد. وتجدر الإشارة إلى أن متصفح الجهاز يدعم تقنيات «فلاش»، وذلك لعرض المواقع بشكل سلس.

ويستخدم الجهاز 16 غيغابايت من الذاكرة التخزينية الداخلية، مع القدرة على إضافة بطاقات الذاكرة بحجم يصل إلى 32 غيغابايت ليكون الحجم النهائي للذاكرة التخزينية 48 غيغابايت، وهو يستخدم 256 ميغابايت من الذاكرة للعمل، ويبلغ وزنه 135 غراما، وهو متوفر في 5 ألوان، هي الرمادي، والفضي، والأخضر، والأزرق، والبرتقالي، ويتوقع أن يباع بنحو 500 دولار أميركي.

أما إن كنت من محبي التواصل مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية، فسيعجبك جهاز «سي 7» C7 الذي توجد فيه أحدث التحديثات والتطبيقات من الشبكات الاجتماعية، مثل «فيس بوك» و«تويتر»، كما يعرض الرسائل الإلكترونية التي تصلك عبر البريد الإلكتروني. ويستخدم الجهاز شاشة تعمل باللمس يبلغ قطرها 3,5 بوصة وتستخدم تقنية «آموليد» AMOLED التي تقدم صورا وألوانا غاية في الوضوح والدقة. ويتميز الجهاز أيضا بجمال التصميم، حيث تشكل خطوطه الأنيقة مزيجا فريدا من معدن «الستينليس ستيل» وشفافية الزجاج المقوى والزوايا المستديرة. ويبلغ سعر الجهاز 335 يورو (من دون احتساب الضرائب والرسوم الخاصة بكل بلد).

وتقدم الشركة إصدارا مصغرا من الجهاز السابق، اسمه «سي 6» C6، يبلغ قطر شاشته 3,2 بوصة، وهي تستخدم تقنية «نوكيا كلير بلاك» Nokia ClearBlack لتحسين الرؤية النهارية. ويتيح الجهاز للمستخدم الاطلاع على بريده الإلكتروني والوصول إلى ملايين الملفات الموسيقية من خلال خدمة «موسيقى أوفي» Ovi Music، مع القدرة على تحميل مختلف البرامج والألعاب من متجر «أوفي» الإلكتروني.

وتوفر الشركة هاتف «إي 7» E7 لقطاع الأعمال، حيث يوفر الوصول المباشر والآمن والسريع لرسائل البريد الإلكتروني بالعمل وغيرها من التطبيقات من خلال برنامج «مايكروسوفت إكستشينج أكتيف سينك». ويستخدم الجهاز شاشة تعمل باللمس يبلغ قطرها 4 بوصات وتستخدم تقنية «نوكيا كلير بلاك»، مع وجود لوحة مفاتيح متكاملة. ويعد هذا الجهاز الأنسب لرجال الأعمال من حيث الشكل والحجم المتناسقين لتسهيل العمل على مختلف الوثائق ومراجعة الجداول وقراءة وتعديل شرائح العرض، وهو يقدم مستويات عدة لحلول حماية معلومات العمل. ويبلغ سعر الجهاز 495 يورو.

وتتشارك هذه الهواتف الذكية في ميزات عدة، فجميعها تعتمد النسخة الأحدث من نظام التشغيل «سيمبيان»، وتقدم تطويرات مميزة، مثل خاصية الأطر المتعددة Homescreen، وإمكانية عرض المهام المتعددة في الوقت نفسه، والتجاوب التفاعلي، وزيادة ملحوظة في سرعة الاستجابة. وتقدم هذه الهواتف خرائط «أوفي» المجانية، وتطبيقات التراسل والتواصل الاجتماعي، وغير ذلك من المزايا المهمة لمستخدمي الهواتف الجوالة. ومن المتوقع أن تصل أجهزة «إي 7» و«سي 7» و«سي 6» إلى الأسواق قبل نهاية العام الحالي.

* محتوى للجميع

* وعرضت هذه الهواتف في المؤتمر السنوي «عالم نوكيا 2010» في لندن.

وأعلنت «نوكيا» عن طرح إصدار مجاني جديد من «خرائط أوفي» يمكن تحميله من الإنترنت، بحيث أصبح بمقدورك اليوم الاستفادة من تطبيقات جديدة وخرائط تفصيلية أدق، وخصوصا بالنسبة لقطارات الأنفاق، وعربات الترام، والقطارات العادية في 85 مدينة حول العالم. ويراقب البرنامج أيضا حركة السير والازدحامات المرورية، وإنذارات السلامة العامة، سواء كان برنامج المتابعة مفعلا أم لا، كما يعرض مواقف السيارات المتوفرة، ومحطات التزود بالوقود، وتحذيرات حدود السرعة. هذا، ويمكن للمستخدم استعمال إمكانات البحث المطورة وإرسال إحداثيات موقعه من خلال الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني إلى الهواتف الأخرى المؤهلة لاستقبالها، إن أراد إيصال مكانه لمستخدم آخر لا يعرف ذلك المكان.

ويشكل نظام التشغيل «سيمبيان» ومنصة «كيو تي» معا بيئة مناسبة لتطوير تطبيقات مميزة وسهلة الاستخدام على الهواتف الذكية. وتقدم الشركة مجموعة من التطبيقات والألعاب التي تناسب الجميع، مثل foursquare وAngry Birds وNeed for Speed: Shift وReal Golf 2011 وFring وShazam وAsphalt 5، والعديد من التطبيقات الحصرية لـ«متجر أوفي»، مثل Audiotube وTesco.

وعرضت الشركة أيضا سماعة «نوكيا بلوتوث ستيريو هيدسيت» BH - 905i التي تقدم تطويرات عديدة على صعيد نقاء الصوت، مثل التقنية التفاعلية لتحييد الضوضاء. واستعرضت الشركة أيضا مجموعة من خمس سماعات «بلوتوث» ذات تصاميم فريدة تناسب مختلف الاحتياجات والنشاطات، بما في ذلك سماعات تعمل بالأوامر الصوتية من دون لمس خلال قيادة السيارة.

* خدمات مميزة

* وتحالفت «نوكيا» مع شركة «إنتويت»Intuit لإطلاق خدمة تسويق عبر الإنترنت للشركات الصغيرة التي يقدر عددها بـ500 مليون حول العالم، وذلك عن طريق مساعدتها في إيجاد عروض تسويقية مخصصة، وبطرق غير تقليدية. ومن المتوقع أن تطلق هذه الخدمة في الربع الأخير من العام الحالي.

ووضعت الشركة هدفا جديدا أمامها، هو وصل مليار مستخدم جديد بالإنترنت، وذلك عن طريق تقديم هواتف جديدة بأسعار منخفضة تتصل بالإنترنت، وتقديم العديد من التطبيقات المرتبطة فيها. ومن تلك الهواتف «سي 3» C3 الذي يتصل بالإنترنت بتقنيات «3 جي» و«واي فاي»، مع تقديمه كاميرا رقمية تعمل بدقة 5 ميغابيكسل يوجد فيها فلاش مدمج، وقدرته على استقبال بث الراديو «إف إم»، وتشغيل الموسيقى الرقمية، وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني. ومن المتوقع طرح الهاتف في الربع الأخير من العام الحالي، وبسعر يبلغ 145 يورو. وأعلنت الشركة عن تطوير برامج مرتبطة بهذا الهدف، هي «بريد أوفي»، و«متصفح أوفي»، و«موسيقى أوفي»، و«متجر أوفي» للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل «إس 40» S40، ومجموعة برامج «أوفي لايف تولز»، و«نقود نوكيا».

وأعلنت الشركة أيضا عن تطوير نظام التشغيل «سيمبيان» المستخدم في غالبية هواتفها وطرح نسخة محدثة منه، بحيث أصبح النظام أسرع وأسهل استخداما وفاعلية وتجاوبا مع التطبيقات الجديدة، مع تقديمه 250 ميزة جديدة.

وبالنسبة لمنصة «كيو تي» البرمجية للهواتف الجوالة، أعلنت الشركة عن تطوير إصدار جديد منها من شأنه خفض عدد الأسطر البرمجية بنسبة 70 في المائة مقارنة بالإصدار السابق، وتطوير تجربة تصفح «متجر أوفي» من حيث الشكل وسرعة الاستخدام والبحث، بالإضافة إلى تقديم تراخيص مجانية لتقنيات «جافا» و«سيمبيان»، والقدرة على السماح للمستخدم بشراء المزيد من خصائص البرنامج من داخل البرنامج نفسه، وتقديم الكثير من المعلومات التحليلية للمبرمجين، وتطوير نظام المشاركة بالأرباح بينها وبين المبرمجين. ويمكن لمستخدمي هذه المنصة الوصول إلى 175 مليون مستخدم لهواتف «سيمبيان» في 190 دولة، وبسهولة كبيرة.



اذا اعجبك المحتوى لا تنسى متابعتنا ومشاركتنا على الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس




   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أتاحت الاتصالات السعودية لعملائها في مختلف مناطق المملكة جهاز نوكيا X والذي يتميز بتطبيقات أندرويد وخدمات


الهواتف و الأجهزة اللوحية

أزاحت شركة “نوكيا” الستار عن هاتفها الذكي الجديد، “لوميا 930″ Lumia 930، وهو الهاتف الذي ستنافس به الشركة في فئة


تقارير ومتابعات

أطلقت شركة نوكيا تطبيقاً رسمياً للسيارات على أجهزة ويندوز فون. الأمر الذي كان يتوجب على الشركة الفنلندية

   التعليقات

comments powered by Disqus
أخبار الهواتف و الأجهزة اللوحية

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت شركة "نوكيا" عن وصول أولى هواتفها العاملة بنظام أندرويد "نوكيا إكس" إلى دولة الإمارات بسعر 440 درهم فقط. وأكد نائب رئيس نوكيا في الشرق الأوسط – آجي ميهتا- أنه






    جديد الهواتف




الموقع متوفر بلغة أخرى

عربي | English


© موقع موبايلك 2014 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2014 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay