اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


تطبيق Bluesky Social من جاك دورسي البديل المحتمل لتويتر؟

نشر 2022-11-03 - 12:53 بتوقيت جرينتش


  • تطبيق Bluesky Social من جاك دورسي البديل المحتمل لتويتر؟

موبايلك - اندبندنت عربية : 

في الوقت الذي كان فيه إيلون ماسك يُحكم قبضته على شركة تويتر، أعلن جاك دورسي الشريك المؤسس والمديرالتنفيذي السابق للتويترعن فتح إمكانية التسجيل المسبق لاختبار تطبيق Bluesky Social.

 يعتبر البعض أن منصة Bluesky لن تكون منافسة لتويتر، فقد كان جاك دورسي يعمل على تطوير هذه المنصة كشركة فرعية لمنصة تويتر أنشأتها وتمولها الشركة الأم إي تويتر، على أمل تبني تقنيتها في يوم من الأيام.

 كان إيلون ماسك قد وافق من خلال الحوارات العامة مع جاك دورسي علىتويتر على رؤية هذا الأخير لمنصة لا مركزية "وأنها تستحق التجربة"، لكن السؤال، بعد امتلاك ماسك  لتويتر هل ما زال مهتمًا بوجود  بلوسكاي للتحرر من سيطرة الشركات وهو الذي يتحكم في التمويل. علما أن ليس لشركة تويتر حصة مسيطرة في بلوسكاي.

   ففي 26 أبريل 2022، أصدرت بلوسكاي بيانًا قالت فيه إن المشروع سيظل غير متأثر بالاستحواذ المقترح من إيلون ماسك على تويتر، وأن بلوسكاي كانت تعمل بشكل مستقل كشركة ذات مسؤولية عامة محدودة المنفعة منذ فبراير الماضي ما يمنح بلوسكاي الحرية في توجيه مواردها نحو مهمتها دون الالتزام بإعادة الأموال إلى المساهمين.

 ما هي منصة بلوسكاي بالتحديد؟

أعلن جاك دورسي   أول مرة  عن بلوسكاي في ديسمبر 2019 كمبادرة غير ربحية لتطوير بروتوكول مفتوح لا مركزي للمنصات الاجتماعية،  يُسمى "AT Protocol" authenticated transfer protocol يتيح للمستخدمين التحكم في خوارزمياتهم والسيطرة على بياناتهم بشكل كامل. حيث يمكن لأي شخص تثبيت منصته الاجتماعية الخاصة أينما يريد، في خوادم مضيفة، أو في خوادمه الخاصة. بدلاً من استخدام موقع واحد للحصول على خوادمه.

 ترك جاك دورسي  في نوفمبر 2021 منصبه كرئيس تنفيذي للمنصة التي شارك في تأسيسها في عام 2006، ليعلن خلال شهر فبراير 2022 عن تأسيس شركة “Bluesky PBLLC” المستقلة للمنفعة العامة، انضم إلى  مجلس إدارتها.

 يريد جاك دورسي أن يكون  Bluesky "منافسًا لأي شركة تحاول امتلاك الأساسيات الأساسية للمنصات الاجتماعية أو امتلاك بيانات الأشخاص الذين يستخدمونها." .وحسب مدونة بلوسكاي تتمثل مهمة Bluesky في دفع التطور من الأنظمة الأساسية إلى البروتوكولات التي توفر قابلية النقل والثقة.

 قابلية التنقل

بمعنى أن بلوسكاي  تريد إنشاء بروتوكول يسمح للمستخدمين بالتبديل بين التطبيقات دون فقد بياناتهم واتصالاتهم . على سبيل المثال  إذا أراد شخص ما التوقف عن استخدام  يوتيوب  والانتقال إلى تيك توك، فلن يتمكن من نقل جميع مقاطع الفيديو الخاصة به على يوتيوب أو أي بيانات أخرى إلى تيك توك دون تحميلها يدويًا. سيتيح تطبيق  Bluesky Social  نقل بيانات حساب المستخدم من منصة إلى أخرى، حيث سيتمكن مستخدمو بلوسكاي من استخدام حساباتهم لتسجيل الدخول إلى أي تطبيق اجتماعي يعتمد البروتوكول الجديد. أي حسابًا واحدًا سيمنحهم إمكانية الوصول إلى جميع المنصات الاجتماعية كذلك لا يمكن لمالكي هذه التطبيقات التحكم ببيانات مستخدمي بلوسكاي.

 تعزيز الثقة

كذلك تعمل بلوسكاي لتعزيز ثقة المستخدم عن طريق تطوير نظام شفاف وقابل للتحقق يمكن للمستخدمين من خلاله معرفة كيفية عمل الخوارزمية وما يجري في هذه العلبة السوداء  ما يتيح لهم بتعديل تجربتهم  كمستخدمين.

 لا تعتمد  منصة بلوسكاي لا مركزية على البلوكتشين

 أكدت رئيسة المشروع، جاي غرابر،  مرارا على ذلك، كما علقت في تغريدة على مقال قدم معلومات خاطئة عن اعتماد منصة بلوسكاي تقنية البلوكتشين  غردت :"هذه معلومات غير صحيحة" من فضلكم أنظروا جيدا للتصميم لا وجود للبلوكتشين" تعتمد المنصة   authenticated transfer protocol بدلاً من الاعتماد على حل ويب الجيل الثالث؛  و"هذا البروتوكول هو التكنولوجيا الأساسية التي ستعمل على تشغيل منصة بلوسكاي."

يعمل البروتوكول هذا بواسطة شبكة من مستودعات البيانات التي ستكون "موحدة"، مما يعني أنه سيتم مزامنتها بحيث يمكن تبادل البيانات بين المستودعات باستخدام لغة مشتركة. سيضمن بروتوكول AT إمكانية التشغيل البيني للأنظمة المختلفة وسيتيح  إمكانية نقل الحساب، مما يعني أن المستخدمين يمكنهم الوصول  إلى جميع المنصات الاجتماعية التي تتبنى هذا البروتوكول عن طريق تسجيل الدخول بواسطة حساب واحد.

 إضافة إلى ذلك، ستفتح الخوارزمية التي تشغل عمليات بلوسكاي  للتعرف مثلا إلى كيفية الإشراف على المحتوى وأنظمة عرض الجدول الزمني للمستخدمين حتى يتمكنوا من معرفة كيفية عمل النظام الأساسي. بحيث  يمكن للمستخدمين الذين لديهم مهارات في البرمجة  من تعديل الخوارزمية بناءً على تفضيلاتهم. ومع ذلك، من المحتمل أن يتم فرض أنشطة الإشراف على المحتوى بواسطة النظام الأساسي، وليس من قبل المستخدمين.

 يعتقد جاك دورسي أن هذا النهج يمكن أن يحل مشكلة حرية التعبير. فوضع البيانات و كل ما ينشر على الإنترنت تحت سيطرة شركات التكنولوجيا الكبرى، جعل منها مسؤولة عن مراقبة خطاب العالم بأسره. فمع هذا البروتوكول اللامركزي لن تسيطر أي شركة على المحتوى. 

 

 

 أخيرا عبر جاك دورسي مرار عن أسفه على طرح شركة تويتر في البورصة عام 2013 وجعلها شركة عامة. ففي أغسطس2022 غرد متحدثا عن شركة تويتر “أكبر مشكلة وأكبر أسفي هو أنها أصبحت شركة عامة”. فهل تطبيق Bluesky الذي يعمل عليه جاك دورسي هو لتصحيح الأخطاء التي قام بها في تويتر؟!


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن




شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

أطلقت إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، تقريراً جديداً من مختبر المستهلك تحت عنوان "الجيل


تقارير ومتابعات

شاركت هواوي في الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني 2022 في مسقط بسلطنة عُمان في الفترة بين 6 و9 نوفمبر، حيث أكدت


تقارير ومتابعات

في كلمة ألقاها خلال المنتدى العالمي لشبكات النطاق العريض المتنقلة 2022 الذي تنظمه هواوي في بانكوك على مدار

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت انفستكورب، المؤسسة العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن صندوقًا تديره انفستكورب قد استحوذ على حصة أغلبية في شركة "نور نت"، أحد أكبر مزودي خدمات








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2022 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2022 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay