اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


الهيئة تقيّم أفضل ممارسات قطاع الاتصالات في حالات الطوارئ بالتعاون مع المملكة المتحدة

نشر 2011-07-31 - 09:19 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


الهيئة تقيّم أفضل ممارسات قطاع الاتصالات في حالات الطوارئ بالتعاون مع المملكة المتحدة

موبايلك - الامارات العربية المتحدة , أبوظبي - 31 يوليو 2011 : بحثت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أفضل الممارسات المتعلقة بدور قطاع الاتصالات أثناء الأزمات وحالات الطوارئ وذلك خلال الاجتماع الأخير الذي عقد مع ممثلين عن مكتب رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة. وتمثلت الأهداف الرئيسية للاجتماع في تطوير الخطط والقدرات الحالية للهيئة فيما يتعلق بإدارة حالات الطوارئ، وتقييم هذه الممارسات المتعلقة بالقطاع بالتعاون مع رئاسة الوزراء البريطانية. 

 

وقال سعادة محمد ناصر الغانم، المدير العام للهيئة، في معرض تعليقه على الموضوع: "تدرك الهيئة وبصورة جيدة أهمية دورها في مجال ضمان ليس فقط وجود خطة عمل فعالة، بل كذلك في إدراك مدى أهمية المحافظة على مستويات عالية من التحديث لهذه الخطة، ويمثل هذا الأمر مبادرة مبتكرة وسبّاقة من قبل الهيئة في مجال تطوير الخطة الموضوعة. ولذلك فإننا نقوم وعلى الدوام بتقييم وتبادل المعلومات ومراجعة خطة الطوارئ التي لدينا بهدف تطبيق أفضل المعايير الدولية المستخدمة في حال وقوع أي حادث أو طارئ يستدعي من قطاع الاتصالات اتخاذ إجراءات والاستجابة وقيادة العمل".

 

وتم تمثيل دولة الإمارات في الاجتماع الذي تم تنظيمه بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات (NCEMA ) من قبل وفد الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الذي ضم المهندس سيف بن غليطة مدير إدارة التقنيات والمعايير، والمهندس محمد الرمسي مدير إدارة البنية التحتية والمعايير . وبحث الاجتماع عدداً من الموضوعات الرئيسية ومن ضمنها مرونة قطاع الاتصالات في المملكة المتحدة، ودور الجهات التنظيمية لقطاع الاتصالات فيها خلال الأزمات وفي حوادث الأمن الإلكتروني، إلى جانب كيفية التعامل مع البنى التحتية الحساسة حيث قدم الجانب البريطاني خبراته في عدد من الأزمات التي واجهوها خلال السنوات القليلة الماضية وكيفية تعامل قطاع الاتصالات مع هذه الأزمات. 

 

وأضاف الغانم: "تبذل الهيئة جهوداً حثيثة لضمان أن تتفق ممارساتنا مع أفضل الممارسات الدولية، ولا يعتبر دور قطاع الاتصالات خلال الأزمات استثناءً عن هذه القاعدة. ويعتبر التعاون مع الهيئات الدولية الحكومية في هذا السياق واحدة من الطرق العديدة التي نقوم من خلالها بتقييم جهودنا وضمان تأمين طيف واسع من المعرفة والتفهم المتعلقين بهذا الموضوع الحساس. ويعتبر هذا الاجتماع الذي يأتي عقب إعلاننا الأخير عن خطة الطوارئ الوطنية شهادة على جهودنا المتواصلة". 

 

وتم تصميم خطة الطوارئ التي تقوم بتحديد التهديدات التي قد تؤثر على قطاع الاتصالات بهدف التعامل مع القضايا والمسائل التي تؤثر أو يمكن أن تؤثر على البنى التحتية لقطاع الاتصالات. ولقد تم التأكيد خلال الاجتماع الأخير مع رئاسة الوزراء البريطانية على أهمية مرونة قطاع الاتصالات عند حالات الطوارئ، كما يجب أن يتم اتخاذ المعايير اللازمة والملائمة بهدف ضمان أن تقوم الشبكات بتأدية دور يمكن الاعتماد عليه عند مواجهة أي نوع من التحديات. وتم خلال الحديث عن دور قطاع الاتصالات أثناء حالات الطوارئ الإشارة إلى الأفعال المطلوبة والتي تعتبر مهمة، إلى جانب أهمية تحديد من هي الإدارة التي ستكون مهمتها إدارة الاستجابة لحالة الطوارئ وذلك بهدف الوصول إلى طرق فعالة وكفؤة لإيجاد حلول للأزمات. 

 

وبترتيب من مكتب رئاسة الوزراء البريطاني، تم الاجتماع أيضا باحدى شركات الاتصالات البريطانية اضافة إلى هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية (Ofcom ) حيث تم مناقشة العديد من القضايا والاجراءات التي يتخذها القطاع خلال الأزمات والطوارئ. وبالإضافة إلى ذلك فقد تم التطرق إلى قضايا متعلقة بالأمن الإلكتروني، حيث يعتبر هذا النوع من الأمن من الأولويات التي تم إيلاؤها أهمية كبيرة خلال الأعوام الأخيرة نظراً للأعداد المتزايدة من المستخدمين الأمر الذي يزيد من احتمالات التهديدات الأمنية. وقدمت هذه القضايا التي تم بحثها من قبل وفد الهيئة وممثلي مكتب رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة وجهات نظر متنوعة عن المنهجية المناسبة للتوصل إلى أكثر الأفعال كفاءة وفعالية في تقليص حجم التهديدات وإدارة الخروقات الأمنية. 

 

وتسعى الهيئة على الدوام إلى البقاء في خط الدفاع الأول فيما يخص المعايير الأمنية المتعلقة بقضايا الطوارئ والأزمات في دولة الإمارات. 

 

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن




شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

بالتعاون مع "جريك كامبس" (GrEEK Campus)، المجمع الرائد للابتكار والتكنولوجيا في العاصمة المصرية القاهرة، تعتزم


تقارير ومتابعات

انخفضت مبيعات الهواتف الذكية للمستخدم النهائي بنسبة 6.8% خلال الربع الثالث من العام 2021، وذلك مقارنة بالفترة


تقارير ومتابعات

أعلنت إريكسون (ناسدك: ERIC) وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عن شراكة مدتها ثلاث سنوات في مجال الأبحاث

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك: ERIC) عن تعيين كيفن مورفي مديرًا لشركة إريكسون الأردن اعتبارًا من 1 نوفمبر 2021. يتولى كيفن هذا المنصب بالإضافة إلى منصبه الحالي








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2021 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2021 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay