x
email
الاشتراك في النشرة البريدية

نوصلك من خلال نشرة اسبوعية بكل جديد متعلق بالهواتف النقالة وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا



    اخر الأخبار

متوفر باللغة
English

خطورة الاستخدام و تسجيل كل انشطة المستخدم يكشفها برنامج Carrier IQ المثبت في الهواتف النقالة

يسجل كل أنشطة المستخدم وينقلها دون علمه

نشر 2011-12-03 - 09:21 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات



استطاع مطور ومسؤول عن أنظمة تكنولوجيا أمن المعلومات ويُدعى "تريفور إيكهارت" في اكتشاف برنامج تجسس يسمى Carrier IQ، وهو برنامج يأتي مثبتا مسبقا داخل أنواع عديدة من الهواتف منها "إتش تي سي" و"بلاك بيري" و"سامسونغ" و"نوكيا"، يقوم بتعقب ورصد وتسجيل أي شيء على الهاتف من محتوى رسائل نصية أو صفحات ويب تم زيارتها من قبل المستخدم، فضلا عن قدرته على تسجيل أي ضغطة مفتاح من مفاتيح هاتف المستخدم من إدخال كلمة السر الخاصة به أو "PIN" أو "TAN" وغيرها وتوصيل كافة هذه المعلومات والبيانات إلى الشركة المصنعة للهاتف دون علم المستخدم. 

 

ويبدو أن منتجات آبل لم تنجو من هذه الاختراقات، ولكن هذا ينطبق على النسخ السابقة من الشركة، لكن وفق مصادر لاسيما عند تنشيط الجهاز في وضع "diagnostic" ولكن أجهزة نظام التشغيل "آي أو إس 5" لم تدعم هذا الناقل الذكي أو على الأقل لا تنوي الشركة تحديثه في المستقبل.

 

وقد أقرت كل من شركات "إيه تي آند تي" و"سبرينت" أن هذا البرنامج مثبت على الأجهزة التي تعمل على شبكاتهم، ولكنه لا يمكن جمع كافة أنواع المعلومات التفصيلية التي يوفرها الناقل ونقلها.

 

وترجع القصة إلى اكتشاف إيكهارت في أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي برنامج Carrier IQ وقدرته على رصد كل ضغطه على الكبيورد، لكن الشركة الأمريكية التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، أصدرت بيانا فحواه أن الغرض الأساس من هذا الناقل الذكي "Carrier IQ" هو استخدامه للكشف عن المشاكل التي تواجه المستخدم لمساعدة شركات البرمجيات على التعرف على مواطن الخلل سواء بالأجهزة أو الشبكة ومعالجتها وتحسين نوعية الخدمة ووضع حلول لمشاكل الاستخدام والاتصال لتقديم أفضل تجربة للمستخدم، فيما أقرت أنها لم تفعل ولم تستطع التجسس أو حتى إلقاء نظرة على محتوى الرسائل النصية والصور والفيديو وغيرها الخاصة بأي مستخدم بواسطة هذه الأداة، ولكنها في المقابل خسرت آنذاك جراء ذلك شراكتها مع شركة الإحصائيات والبحوث "Nielsen". 

 

ثم عاد "إيكهارت" الأسبوع الماضي ليعرض فيديو مطول عن تجربته مع هاتفه "HTC EVO 3D" يتهم الشركة الأميركية بأنها تسجل كل ضغطة زر وكل نص وكل عنوان من عناوين "URL" التي يقوم بزيارتها وحتى تسجيل البيانات التي المواقع التي تستخدم لتنزيل برامج تحمي من هذا النوع من التتبع، وأنه مثبت مسبقا على أكثر من 150 مليون جهاز ولايمكن وقفه أو حذفه، الأمر الذي أثار غضب العديد من كبريات شركات المحمول في العالم، لذلك صرحت على الفور وبشكل رسمي بأنها لا تدعم هذه التقنية من ضمنها شركة "نوكيا" التي أجزمت عدم دمج هذه الأداة التشخيصية داخل منتجاتها وكذلك شركتي "تي- موبايل" و"فودافون".

 

وقد ذكر المحلل الأمنى المستقل "دان روزنبرج" الذي قام بتحليل هذا البرنامج "الناس بحاجة إلى معرفة أن هناك فرقا كبيرا بين تسجيل ضغطات المفاتيح وجمع وتخزين ونقل البيانات إلى ملقم شركة Carrier، فإن هذا لا يحدث". على صعيد آخر أوضح الباحث "كريستوفر سوجويان" تابع لمنظمة حقوق الإنسان، أنه إذا تم نقل البيانات بهذا الشكل، فإنه يشكل مخاوف كبيرة سيكون بمثابة منجم ذهب للقراصنة.





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

كل يوم، يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم تويتر لمعرفة ما يحدث الآن. ومع ذلك، هناك العديد من العوائق التي تحول


تقارير ومتابعات

نجحت تقنيات كاسبرسكي لاب المضادة لهجمات التصيد في منع أكثر من 107 ملايين محاولة لزيارة صفحات يُشتبه في قيامها


تقارير ومتابعات

يبحث المستهلكون المتميزون اليوم عن منتجات وخدمات رائدة تقدّم لهم تجارب ممتعة ومتميزة وتلبي متطلّباتهم على

   التعليقات

comments powered by Disqus
أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت Netmarble Corporation، إحدى أسرع شركات ألعاب الأجهزة الذكية نمواً على مستوى العالم، اليوم عن إطلاق التحديث الجديد للعبتها حرب البقاءLineage 2: الذي يضم " أكاديمية التحالف"،








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2018 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2018 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay