اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


93,8% من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعبّرون عن توقعات إيجابية لحياتهم، بحسب استبيان بيت.كوم

يعتبر معظم المجيبين (97,2%) في الاستبيان أنفسهم بصحة جيدة

نشر 2015-08-30 - 11:19 بتوقيت جرينتش


93,8% من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعبّرون عن توقعات إيجابية لحياتهم، بحسب استبيان بيت.كوم

موبايلك  - كشف استبيان "الإنجازات الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، أن 93,8% من المجيبين في المنطقة لديهم توقعات إيجابية في ما يتعلق بحياتهم. حيث قال 56% منهم أن توقعاتهم "إيجابية جداً"، في حين صرّح 37,8% ممن شاركوا في الاستبيان أن توقعاتهم "إيجابية بعض الشيء".

وعبّر سبعة من أصل عشرة مجيبين عن رضاهم عن إنجازاتهم الشخصية في الحياة، مع إشارة 33,4% إلى رضاهم عن المستوى المهني والشخصي الذي يتمتعون به. وفي المقابل، أوضح حوالي ثلث المجيبين (29,2%) أنهم لا يشعرون بالإنجاز على الإطلاق. ويرى أربعة من أصل خمسة مجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنهم يتحكمون بشكل كامل بمسارهم المهني وحياتهم، مع اعتقاد 54,6% منهم أنهم يتحكمون بمسارهم المهني وحياتهم "إلى حد كبير".

ومن أبرز الأسباب التي تجعل المجيبين في المنطقة لا يشعرون بالإنجاز هي القلق حيال الشؤون المالية (29,5%)، ونقص فرص التدريب والتطوير (16,3%) والشعور بأن وظائفهم غير مناسبة لهم (12,9%). ومن العوامل الأخرى التي تمنع الناس من الشعور بالإنجاز في حياتهم هي بيئة العمل السيئة (10%)، والإدارة السيئة (7,3%) وانعدام التوازن بين العمل والحياة (7,2%).

وصرح 23,6% من المجيبين أن وجود توازن أفضل بين العمل والحياة من شأنه أن يمنحهم شعوراً أفضل بالإنجاز المهني. يلي ذلك الحصول على راتب أفضل (16,8%) والتمتع بحياة اجتماعية أفضل (13,2%).

ويفضل أغلب المشاركين في الاستبيان (27,1%) قضاء أوقات فراغهم في القراءة، بحيث يميل %41 منهم إلى القراءة نظراً الى ما تقدمه لهم من فائدة على المستويين الشخصي والعملي. وبالنسبة إلى 9,7% من المجيبين، فإن القراءة تعتبر شكل من أشكال الترفيه، في حين يرى 4,4% أنها تحررهم من التوتر. ومن ناحية أخرى، قال 19,6% أنهم يفضلون قضاء أوقات الفراغ مع العائلة، في حين أشار 12,2% إلى أنهم يقضون أوقات فراغهم في العمل، أو مع الأصدقاء (8,7%)، أو بممارسة التمارين الرياضية (7,1%).

ويعتبر معظم المجيبين (97,2%) أنهم يتمتعون بصحة جيدة، مع إشارة 75% منهم إلى أن صحتهم"جيدة" أو "معتدلة" (22,2%).

ومن جانب آخر، أشار أغلب المجيبيين (70,8%) إلى أنهم يتعرضون للتوتر بشكل يومي. ويشعر 28,8% بتوتر شديد، في حين يشعر 42% بالتوتر إلى حد ما. ومقابل ذلك، يقول 29,2% أنهم لا يتعرضون للتوتر على الإطلاق.

وأوضح أكثر من سبعة من أصل عشرة مجيبين (71,8%) إلى أنهم يسافرون بهدف الاستجمام، مع إشارة 40,3% إلى أنهم يسافرون مرة واحدة في كل عام. بينما قال 13,2% أنهم يسافرون أربع مرات سنوياً على الأقل. وصرح 28,2% من المجيبين أنهم لا يسافرون بهدف الاستجمام على الإطلاق.

ومن المجيبين المسافرين، يقول 84,8% أنهم يعتبرون السفر نشاطاً يحفز الاسترخاء. ويشير 62% منهم الى أن السفر يحفّز الاسترخاء لديهم إلى درجة كبيرة، ويمنحهم مزاجاً أفضل. في حين أوضح 4,6% أن السفر يصيبهم بالتوتر.

وحول نتائج الاستبيان، قال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: "إن الشعور بالإنجاز في بيئة العمل له تأثير كبير على حياة الموظفين. وقد كشفت نتائج الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم أن الحياة المهنية للأفراد تلعب دوراً كبيراً في الأسباب التي تمنعهم من الشعور بالإنجاز. وإن السعادة أمر شخصي، ويجب على المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العناية بصحتهم العقلية، والجسدية والبيئية. ومن شأن التعلم المستمر، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة الوقت بفعالية أن يساعدهم في تحقيق ذلك. وتماشياً مع مهمتنا في بيت.كوم المتمثلة في تمكين الناس من أجل بناء أسلوب الحياة الذي يختارونه، يوفر بيت.كوم أدوات مختلفة للمهنيين بهدف زيادة مستويات المعرفة لديهم، وهي أدوات ممتعة وسهلة الاستخدام، مثل دورات بيت.كوم التي أطلقها الموقع مؤخراً. ويجب على الشركات أيضاً المواظبة على مواكبة آخر التوجهات والارتقاء بمستويات الدعم وإشراك الموظفين، وذلك لضمان الحفاظ على الموظفين لديها والحصول على أداء أفضل."

ويعتقد ثلث المجيبين أن السعادة ترتكز في المقام الأول على الصحة والسعادة العقلية (23,8%)، تليها العلاقة المتميزة مع الناس (7,9%)، وتحقيق النجاح والتقدير المهني (12,2%)، وامتلاك حرية الخيار للقيام بما يحبونه (12,8%)، والغنى والأمن المالي (3,3%) والهيبة والوض الاجتماعي (3,3%). 

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "الإنجاز الشخصي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" عبر الإنترنت في الفترة الممتدة ما بين 2 و19 أغسطس، بمشاركة 6,858 شخص من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ضمنها الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس، وليبيا، والعراق، واليمن، إضافة الى الهند، وسريلانكا وباكستان.

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay