اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


تباطؤ في سوق العمل الإماراتي

مؤشر مونستر يظهر القطاعات التي لا تزال نشطة في التوظيف

نشر 2015-11-18 - 02:40 بتوقيت جرينتش



•موبايلك  - مؤشر مونستر للتوظيف يظهر مزيداً من التباطؤ السنوي في معدل النمو، منخفضاً من 24 بالمئة في سبتمبر 2015 إلى 14 بالمئة في شهر أكتوبر 2015. كما لوحظ تباطؤ مماثل في زخم معدل النمو في فترة ستة وثلاثة أشهر.

•معدل النمو السنوي لقطاعي الخدمات المالية المصرفية والتأمين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يواصل التقدم على باقي القطاعات في الشرق الأوسط.

•قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط يسجل أكبر تراجعاً هذا الشهر متبوعاً بقطاع النفط والغاز.

•أقوى نمو في الطلب في منطقة الشرق الأوسط كان لقطاعي الموارد البشرية والإدارة والرعاية الصحية.

•قادت الكويت ومصر والإمارات الدول التي يرصدها المؤشر.

مؤشر "مونستر" للتوظيف هو مقياس شهري للطلب على الوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مبني على أساس المراجعة الفعلية لعشرات الآلاف من فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة مختارة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت. ولا يعكس المؤشر توجهات أية جهة معلنة أو مصدر متخصص، ولكنه مقياس جمعيّ للتغيير في إعلانات الوظائف عبر القطاعات.

قال سانجاي مودي، المدير التنفيذي لـ"مونستر.كوم" في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ: "لا زلنا نشهد تباطؤاً في سوق العمل في المنطقة وهذا واضحٌ على مؤشر مونستر للتوظيف، الذي سجل انخفضاً وصل إلى النصف تقريباً من 24 بالمئة في شهر سبتمبر ليصل إلى 14 بالمئة في شهر أكتوبر 2015. وينعكس هذا التباطؤ في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك السوق الإماراتي. ويتماشى هذا التباطؤ في الطلب على الوظائف عبر الإنترنت مع تقارير الصناعة حول التباطؤ الاقتصادي في البلاد الناجمة عن انخفاض أسعار النفط، التي تؤثر كذلك على القطاعات غير النفطية، ما يقود إلى التضييق المالي التدريجي وانخفاض أسعار العقارات في دبي".

وأضاف مودي: "في الحقيقة ليست جميع القطاعات في سوق العمل متراجعة، فلدينا أخبار سارة لأولئك الذين يبحثون عن وظائف في قطاع الرعاية الصحية في الإمارات، حيث سجل هذا القطاع نمواً سنوياً بنسبة 34 بالمئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ووفقاً لتقرير فينتشرز الشرق الأوسط، فإن دولة الإمارات تبني الآن أكثر من 20 مستشفى ستستقبل حوالي نصف مليون سائح طبي. ويتوقع أن تبدأ باستقبالهم بحلول العام 2020، كما ستصل العائدات الطبية إلى 300 مليون دولار أمريكي بحلول العام 2016".

وأوضح مودي: "تأتي قطاعات السلع الاستهلاكية /السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس/الأقمشة/الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة، والبيع بالتجزئة/التجارة والخدمات اللوجستية كثاني وثالث أفضل قطاعات من حيث النمو في الدولة. مع تسجيل طلبٍ متزايدٍ للتوظيف عبر الإنترنت بنسبة 32٪ و 30٪ على التوالي.

"أما بالنسبة للوظائف، فإن أرباب العمل في الإمارات يقومون بتوظيف متخصصين في مجال المبيعات وتطوير الأعمال بنسبة تصل إلى 53 بالمئة، والموارد البشرية والإدارة بنسبة 31 بالمئة، والرعاية الصحية بنسبة 22 بالمئة مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

"بشكل عام، تأني الإمارات في المركز الثالث كأفضل بلد من حيث الطلب على الوظائف، وهو ما نسبته 18 بالمئة في أكتوبر 2015، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وتراجع نشاط التوظيف في المملكة العربية السعودية لأقل من مستوى العام الماضي، لتأتي المملكة في المركز الأخير فيما يتعلق بالتوظيف عبر الإنترنت، مقارنة مع باقي دول منطقة الشرق الأوسط. من ناحية أخرى، قادت الكويت قائمة البلدان بنسبة نمو سنوي وصلت إلى 23 بالمئة. وتحقق الكويت معدل نمو سنوي قوي منذ أغسطس 2015، ونمت فيها فرص العمل بنسبة 30 بالمئة منذ يوليو 2015".

 

 

أبرز ملامح القطاع مقارنة بالعام السابق: شهد عرض الوظائف عبر الإنترنت نمواً تجاوز معدل السنة الماضية في 8 من القطاعات الـ 12 التي يدرسها المؤشر.

•يواصل قطاع الخدمات المالية المصرفية والتأمين النمو السنوي بمعدل 31%، متبوعاً بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/مزود خدمة الإنترنت بنسبة 30% قيادتهما لجميع قطاعات الصناعة بالنسبة للنمو على المدى الطويل. وانخفضت وتيرة النمو السنوي بشكل أكبر من الربعين الأول والثاني، لتعود وترتفع في سبتمبر 2015 مسجلة 23%. كما سجل القطاع نمواً كبيراً في الشهر بنسبة 14%، بعد أن وصل لمستوى منخفض في الربع الثالث من العام 2015. بينما ارتفعت وتيرة النمو السنوي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/مزود خدمة الإنترنت بنسبة 28% في سبتمبر.

•وأرتفع نشاط التوظيف عبر الإنترنت لقطاع السلع الاستهلاكية/السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس/الأقمشة/الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي. ويعد هذا أول نمو إيجابي منذ يونيو 2015. وجديرٌ بالذكر أن التوظيف في القطاع كان غير مستقراً ويحقق نتائج سلبية بالإجمال منذ أغسطس 2012، كما سجل نمواً سلبياً بشكل مستمر منذ أبريل 2014.

•وسجل قطاع النفط والغاز نمواً سنوياً سلبياً منذ بداية العام، حيث انخفضت فرص التوظيف بنسبة 19% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وهو الشهر العاشر على التوالي من الانخفاض.

•أما قطاع التعليم الذي يشهد نمواً متواصلاً منذ أكتوبر 2014 من خانتين عشريتين، فقد سجل نمواً سلبياً هذا الشهر بنسبة 22%. ويعد هذا أكبر انخفاض يحققه القطاع وبين جميع قطاعات الصناعة. وبدأ تباطؤ نشاط التوظيف عبر الإنترنت في هذا القطاع يظهر تدريجياً منذ يوليو 2015.

القطاعات الأعلى نمواًالقطاعات الأدنى نمواً

النمو السنويأكتوبر

 14أكتوبر

 15نسبة النمو السنويالنمو السنويأكتوبر

 14أكتوبر

 15نسبة النمو السنوي

الخدمات المالية المصرفية والتأمين16321431%الهندسة، البناء والعقارات1421474%

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات/مزود خدمة الإنترنت10313430%الإنتاج والتصنيع، السيارات والملحقات8582-4%

الضيافة18522522%المواد الكيماوية/ البلاستيك/المطاط، الصبغ، السماد، مبيدات الحشرات10296-6%

الرعاية الصحية14517219%النفط والغاز9678-19%

البيع بالتجزئة/التجارة والخدمات اللوجستية15517312%التعليم207161-22%

 

أبرز ملامح فئات الوظائف مقارنة بالعام السابق: شهد الطلب عبر الإنترنت نمواً ضمن 9 من أصل 11 من فئات الوظائف التي يرصدها المؤشر.

•سجل قطاع الموارد البشرية والإدارة أكبر نموٍ في الطلب على الوظائف بين جميع القطاعات الأخرى، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي بنسبة 32%. وفي الوقت نفسه، حقق هذا القطاع زيادة طفيفة في الطلب في هذا الشهر، لتصل إجمالاً ومن شهر يونيو 2015 إلى نسبة 10%.

•واستمر الطلب على متخصصي الرعاية الصحية بالارتفاع بنسبة 28% على أساس سنوي، بعد أن سجلت نسبة 18% في سبتمبر 2015. وجدير بالذكر أن هذا القطاع قد شهد نمواً بنسبة 36% خلال الأشهر الستة الماضية بين أبريل وأكتوبر 2015.

•وارتفع الطلب على التوظيف عبر الإنترنت لقطاع المالية والمحاسبة بنسبة 4%. أما قطاع الشراء/الخدمات اللوجستية/سلسلة الإمداد سجل نمواً نسبته 3%. بينما استمر قطاع برامج وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات بتسجيل نمو بنسبة 9% وبوتيرة أبطئ من الأشهر السابقة.

•في حين سجل قطاع خدمة العملاء نمواً إيجابياً بنسبة 21% مقارنة بالنمو السلبي الذي حققه في شهري أغسطس وسبتمبر، بينما انخفض الطلب على وظائف قطاع الضيافة والسفر بنسبة 2%. وتراجع قطاع الخدمات القانونية بنسبة 8% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي. لتسجل الوظائف في هذا القطاع أشد انخفاض سنوي بين جميع القطاعات.

 

الفئات المهنية الأعلى نمواًالفئات المهنية الأدنى نمواً

النمو السنويأكتوبر

 14أكتوبر

 15نسبة النمو السنويالنمو السنويأكتوبر

 14أكتوبر

 15نسبة النمو السنوي

الموارد البشرية والإدارة15220032%الهندسة والإنتاج1361424%

الرعاية الصحية14819028%المالية والمحاسبة1501564%

خدمة العملاء829921%الشراء/الخدمات اللوجستية/سلسلة الإمداد94973%

المبيعات وتطوير الأعمال21125320%الضيافة والسفر187184-2%

برامج وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات1521669%الخدمات القانونية10697-8%

 

أبرز الملامح وفقاً للقطاعات الجغرافية مقارنة بالعام السابق: تجاوز التوظيف عبر الإنترنت معدله عن العام الماضي في خمس من سبع دول يرصدها المؤشر.

•قادت الكويت جميع البلدان التي يرصدها المؤشر بأعلى نسبة نمو سنوي بنسبة 23%. وتسجل الكويت تحسناً ملحوظاً في معدل النمو منذ أغسطس 2015، حيث نمت فرص العمل بنسبة 30% منذ يوليو 2015.

•وزاد نشاط التوظيف عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل بنسبة 18%، لتستمر بتسجيل زيادة في النمو ولكن بوتيرة أقل بطءً من الأشهر السابقة، حيث سجلت نسبة 36% في أغسطس و33% في سبتمبر. كما انخفضت الفرص على أساس شهري بنسبة 6%.

•تراجع نشاط التوظيف عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية بنسبة 2% وفي قطر بنسبة 1%. ويعتبر هذا أول نموٍ سلبي مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي منذ يناير 2015.

النمو السنويأكتوبر

أبرز الملامح في الإمارات العربية المتحدة

•سجل مؤشر مونستر للتوظيف نمواً بنسبة 18% في دولة الإمارات من العام الماضي.

•سجل قطاع الرعاية الصحية أقوى نمو على أساس سنوي

•لا يزال قطاع النفط والغاز يسجل انخفاضاً حاداً حتى الآن

•شهد قطاع المبيعات وتطوير الأعمال أكبر ارتفاع في الطلب للتوظيف عبر الإنترنت 

القط

أبرز الملامح في المملكة العربية السعودية

•سجل مؤشر مونستر للتوظيف في المملكة العربية السعودية انخفاضاً في النمو السنوي بمعدل 2%

•قاد قطاع الضيافة النمو على المدى الطويل بين باقي القطاعات

•كما سجل قطاع الهندسة، البناء والعقارات أكبر تراجع له هذا العام

•وسجل قطاع الرعاية الصحية أعلى نسبة نمو له هذا العام

 

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay