اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


الإعلان عن أسماء الفائزين في التحدي العربي لتطبيقات الجوال

الفرق الفائزة تتنافس في النهائيات العالمية خلال المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة

نشر 2014-02-06 - 08:19 بتوقيت جرينتش
قطر قطر



موبايلك - أعلنت كل من "صلتك" ومعهد الابتكار التطبيقي وOoredooاليوم عن أسماء الفائزين في أول تحدي عربي لتطبيقات الجوال، والذي يعتبر فرصة لتشجيع الشباب العربي على ريادة الأعمال، وإنشاء الشركات وتطوير المهارات المرتبطة بالتقنية.

وعلى الرغم من تطور المنطقة العربية من ناحية استخدام الإنترنت وارتفاع معدلات استخدام الهواتف الذكية، إلا أن عدد تطبيقات الجوال المطورة خصيصاً لسكان المنطقة لا زال قليلاً. ولذلك، فقد تم تصميم التحدي العربي لتطبيقات لرفع مستوى الوعي واكتشاف ودعم المواهب المحلية، والعمل على زيادة نطاق المحتوى والتطبيقات العربية. 

فقد أقيم خلال هذا الأسبوع حفل خاص في المبنى الرئيسي لشركة Ooredoo بالدوحة، شارك في حضوره فرق من أرجاء المنطقة تم فيه الإعلان عن أسماء الفائزين في النهائيات، بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء الذين سيشاركون في النهائيات العالمية التي ستقام خلال المؤتمر العالمي للجوال، الذي سيعقد في وقت لاحق من هذا الشهر. 

وقد عرض المشاركون في التحدي أفكاراً خلاقة للغاية أثارت اهتمام حكام المنافسة، والتي تألفت من خبراء عالميين في مجال الابتكار وحضانة المشاريع والإعلام الرقمي، ورأس المال المستخدم في الاستثمار. 

وقد فاز الفريق الذي قام بتطوير التطبيق "لوجي Loujee" التطبيق التعليمي للأطفال الناطق باللغة العربية بالجائزة الكبرى البالغ قيمتها 50,000 دولار أمريكي. 

وجاء في المرتبة الثانية "محلل الجموع Crowd Analyzer"، وهو أول نظام آلي عربي لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وفاز بالجائزة الثانية وقيمتها 30,000 دولار. 

أما المركز الثالث فقد فاز به تطبيق "مركبتي Markabaty" الذي يساعد مالكي المركبات في إصلاح المشاكل التي تواجههم وفي العثور على محلات تصليح المركبات، وقيمة الجائزة 20,000 دولار. 

وكان أكثر من 150 فريق من قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وتونس قد تنافسوا في التحدي العربي لتطبيقات الجوال ابتداءً من نوفمبر 2013. وقامت الفرق المشاركة بتطوير تطبيقات للجوال لتلبية احتياجات خاصة في التعليم والرعاية الصحية وريادة الأعمال والترفيه. 

وستشارك الفرق التي احتلت المركز الأول بين فرق كل واحدة من الدول الخمس المشاركة في التحدي على الحلبة العالمية لتحدي الجوال للجامعات، الذي سيقام على هامش المؤتمر العالمي للجوال الذي سيعقد في برشلونة نهاية فبراير الحالي. 

وتلك الفرق هي: ICAPS (الإمارات العربية المتحدة) وهو تطبيق ذكي لإدارة معلومات الأشخاص، وBaharat بهارات (المملكة العربية السعودية) وهو عبارة عن شبكة تواصل اجتماعي لمحبي فنون إعداد الطعام، وEduTechnoz (قطر) وهو عبارة عن تطبيق يمكن من تعلم اللغة العربية عن طريق ممارسة الألعاب، وThePen (الأردن) عبارة عن تطبيق يحسن من جودة الكتابة على الكمبيوترات اللوحية، وGran Fit (تونس) وهو عبارة عن تطبيق يتبع أسلوب Insulino++ للتحكم في جرعات الإنسولين. 

ويقول مارتن رويسك، رئيس البرامج في "صلتك": "لقد صممنا التحدي العربي لتطبيقات الجوال كعامل محفز يساعد في تطوير شباب مبتكرون من رواد الأعمال في قطاع التقنية الذي يتميز بسرعة تغيراته. ومن المكونات المهمة في هذا التحدي جمع الفرق المختلفة مع المدربين المتخصصين، وتعريفهم بالمؤسسات التي ترعى ريادة الأعمال في كل دولة من الدول المشاركة، وتوفير الفرص لهم لعرض شركاتهم أمام المستثمرين المحتملين." 

وقد أقامت كل واحدة من الدول الخمس في يناير الماضي تحدي تطبيقات جوال محلي، ومن ثم أوفدت الفرق الثلاث الأولى إلى الدوحة في قطر. ويتكون كل فريق من ست أعضاء بحد أقصى جميعهم دون سن الخامسة والثلاثين، وتم تعيين مدرب لكل فريق الذي زود أعضائه بالمشورة حول تصميم التطبيقات والأعمال وتطوير التطبيقات إلى عمل تجاري حيوي ودائم. 

وتعتبر "صلتك" ومعهد الابتكار التطبيقي الشركاء المؤسسون للتحدي العربي لتطبيقات الجوال، فيما تعتبر Ooredoo الراعي البلاتيني الإقليمي، وتتميز أسواق Ooredoo في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن نصف عملائها من الشباب.

وتقول الدكتورة شيخة سلطان الجابر، المدير التنفيذي في المجموعة للأعمال الجديدة Ooredoo: "تبين الابتكارات التي ظهرت في التحدي العربي لتطبيقات الجوال مدى غنى المواهب في أوساط الشباب بالمنطقة، الذين يقومون بحل المشاكل اليومية من خلال تقنيات الجوال. فمن خلال المساعدة على حضانة الأفكار، وتسويق تطبيقات الجوال الفائزة نتوقع أن نحدث أثراً كبيراً في توعية ملايين الشباب بالخدمات الرقمية، في الوقت الذي نسعى فيه لتشجيع التنمية البشرية، وتوفير الفرص التي يحتاج إليها الشباب للنجاح في حياتهم."

ومن جانب آخر، يقول الدكتور باريس دي إيتراز، عضو مجلس إدارة معهد الابتكار التطبيقي: " يوفر التحدي العربي لتطبيقات الجوال للشباب ولرواد الأعمال القادمون السبل التي تساعدهم في تطوير حبهم للتقنية وعرض أفكارهم في منتديات دولية. إذ أن هناك أعداداً متزايدة من الشباب في الشرق الأوسط سيشعرون بأنهم قادرون على تطوير تفكيرهم كرواد أعمال، وذلك من خلال ترك ما تعودوا عليه من طرق عمل تقليدية والعمل على تطوير تطبيقات تقوم بأعمالهم نيابة عنهم." 

ويدل احتضان عدد كبير من الشركاء من أنحاء المنطقة لأفكار رائدة على ما يمكن أن توفره التطبيقات التي لم يتم اختيارها للمشاركة في المنافسات التي ستقام خلال المؤتمر العالمي للجوال. 

وتتبع شركة "كوالكوم" 32 تطبيق جوال مرتبطة بالتعليم، فيما قامت "ومضة" باختيار عدة فرق للمشاركة في ورشة عمل مختبر MIT Media التي ستقام في دبي، وفي الوقت ذاته اختارت "مدى" (مركز قطر للتقنيات المساعدة) عدداً من التطبيقات القطرية لتطويرها، وتدفع تونيزيانا Ooredoo لتطوير عدد من التطبيقات من تونس من خلال برنامج الشركات الجديدة. 

وتلعب المؤسسات الشريكة للتحدي العربي لتطبيقات الجوال دوراً كبيراً في الخطوات التالية، فبعضها مهتم بتتبع التطبيقات التعليمية بسرعة، وبعضها الآخر يوفر الفرصة لتطوير التطبيقات المبتكرة من خلال تدريب فني عالمي المستوى، وذلك من بين الفرص التي توفرها المشاركة في التحدي العربي لتطبيقات الجوال. وتركز Ooredoo و"صلتك" في مناطق تواجدهما في المنطقة علىأن خريجي التحدي العربي لتطبيقات الجوال 2013 قادرين على الاستفادة من أفضل الفرص للتطوير، أو إنشاء شركاتهم، أو الاستفادة التجارية من ذلك.

وفي أعقاب النجاح الكبير الذي حققه التحدي العربي الأول لتطبيقات الجوال، فسيتم تنفيذ الدورة التالية من هذا التحدي في الشرق الأوسط وأفريقيا. 

وكان من الشركاء من المنطقة للتحدي في هذا العام كل من مايكروسوفت، وبيرسون، وياهو مكتوب، وتام بروجيكتس، وMIT Enterprise Forum، وبوتنيشيال، وآراب نت، و IE Business School، وIn5، وAfkar.m، وإنتيغرال، وi360accelerator. 

أما الهيئات التي استضافت التحدي محلياً في كل دولة من الدول الخمس المشاركة فيه فكانت: مركز الملكة رانيا لريادة الأعمال (الأردن)، وSup’Com (تونس)، والمركز الطبي الدولي (المملكة العربية السعودية)، وImpact Hub Dubai (دولة الإمارات العربية المتحدة)، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر (قطر). 

لمزيد من المعلومات عن التحدي العربي لتطبيقات الجوال يرجى زيارة الموقع www.arabmobilechallenge.com. 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



قطر أوريدو قطر

تعد مجموعة كيوتل سابقا أوريدو حاليا شركة اتصالات عالمية رائدة ذات تواجد كبير ومتميّز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

تعتزم Ooredoo توفير هاتفي iPhone 15 و iPhone 15 Plus بتصميمٍ جديدٍ ورائع وكاميرا رئيسية رائعة بدقة 48 ميجابكسل المزودة بخيار


مزودي الخدمة

أعلنت "أريدُ"، المزود الرائد لحلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، أنها أول مشغل اتصالات في العالم


مزودي الخدمة

أعلنت مجموعة Ooredoo، المحرك الرائد لحلول إنترنت الأشياء، اليوم عن انضمامها إلى التحالف العالمي لإنترنت

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار أوريدو قطر


أعلنت Ooredoo عن حصولها على جائزة أفضل حوكمة مؤسسية في قطر 2023 خلال حفل توزيع جوائز World Finance Awards.






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay