اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


مجموعة بتلكو تعلن عن أرباحها نصف السنوية لعام 2015 البالغة 27.5 مليون دينار بحريني (72.9 مليون دولار أمريكي)

نشر 2015-08-06 - 03:18 بتوقيت جرينتش
البحرين البحرين



موبايلك  - أعلنت اليوم مجموعة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو)، شركة الاتصالات الدولية التي تعمل في 14 بلدا، عن نتائجها المالية خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2015 (الفترة). لقد تأثرت الأرباح الصافية إيجابيا بتوفير مصاريف خلال عام 2015، وتحسين عملية توظيف الأصول والمخصصات التي تمت خلال عام 2014.  

أهم الإنجازات على الصعيد المالي وأعداد المشتركين  

•بلغت العائدات الإجمالية 185.7 مليون دينار بحريني (492.6 مليون دولار أمريكي) خلال الفترة ؛

•بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 69.8 مليون دينار بحريني (185.1 مليون دولار أمريكي) وهو ما يمثل هامشا قدره 38%؛  

•بلغت الأرباح الصافية الموحدة للفترة  27.5مليون دينار بحريني (72.9 مليون دولار أمريكي) ؛

•بلغ حجم قاعدة الزبائن 9.4 مليون، أي بزيادة قدرها 4% مقارنة بالعام الماضي؛

• 59% من العائدات و 56% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) كان مصدرها الأسواق خارج البحرين؛

•تحقيق أرصدة نقدية مهمة بلغت 135.9 مليون دينار بحريني (360.5 مليون دولار أمريكي) ؛

•بلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 16.6 فلسا وتمت الموافقة على توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 10 فلسا للسهم الواحد.   

وخلال فترة الستة أشهر الأولى من العام، أعلنت المجموعة عن تحقيق أرباح صافية بلغت 27.5  مليون دينار بحريني (72.9 مليون دولار أمريكي) مقارنة بـ 24.9  مليون دينار بحريني (66.0 مليون دولار أمريكي) خلال نفس الفترة من عام 2014، أي بزيادة قدرها 11% مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من ا انخفاض قدره 7% الذي شهده الربع الماضي. ويرجع سبب تحسن أرباح الفترة بشكل رئيسي إلى توفير المصاريف خلال عام 2015، زيادة الأرباح على الأموال المستثمرة، انخفاض مصاريف الفوائد، وعدم تكرار مخصصات التي تمت خلال عام 2014. بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) للفترة 69.8 مليون دينار بحريني 185.1) مليون دولار أمريكي) وهو ما يمثل هامشا صحيا نسبته 38% مقارنة بالأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) التي بلغت 71.9 مليون دينار بحريني )190.7 مليون دولار أمريكي) للفترة نفسها من عام 2014، بانخفاض 3% على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي و4% على أساس ربع سنوي.

أظهرت العائدات الإجمالية للمجموعة خلال الفترة انخفاضا بنسبة 5% على أساس سنوي و 2% على أساس ربع سنوي لتبلغ 185.7 مليون دينار بحريني (492.6 مليون دولار أمريكي) بعد أن كانت 194.6 مليون دينار بحريني (516.2 مليون دولار أمريكي) وذلك نتيجة لضغوط المنافسة في أسواق رئيسية و ايضا نتيجة تحويل العملات. أما أرباح العمليات خلال الفترة فكانت 36.1 مليون دينار بحريني (95.8 مليون دولار أمريكي) مقارنة بما مجموعه 39.1 مليون دينار بحريني (103.7 مليون دولار أمريكي) خلال نفس الفترة من عام 2014، وهو ما يعكس انخفاضا نسبته 8% مقارنة بالعام الماضي وانخفاضا بنسبة 6% مقارنة بالربع الأول من عام 2015.    

 بينما ارتفعت الأعداد الإجمالية لزبائن مجموعة بتلكو بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي، فقد كان هناك انخفاض ملحوظ في حجم قاعدة زبائن شركة سبأفون باليمن منذ الربع الأخير وذلك نتيجة صعوبة بيئة العمل في البلاد، وهو ما أثر سلبا على الأرباح. ومع ذلك، فإن عمليات بتلكو الخارجية بشكل عام لاتزال قوية. ففي نهاية فترة الستة أشهر، كانت نسبة 59% من العائدات و 56% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) راجعة إلى عمليات خارج البحرين، مقارنة بـ 57% من العائدات و 52% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال النصف الأول من عام 2014.     

وفيما يتعلق بميزانية المجموعة، فإنها لا تزال قوية. واعتبارا من 30 يونيو 2015، بلغت قيمة الأصول الصافية 577.7 مليون دينار بحريني (1,532.4 مليون دولار أمريكي) مع أرصدة نقدية مهمة بلغ مجموعها 135.9 مليون دينار بحريني (360.5 مليون دولار أمريكي) .أما عن العائدات على السهم الواحد، فقد بلغت 16.6 فلسا، وقد وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية مرحلية للمساهمين بقيمة 10 فلسا للسهم عن فترة الستة أشهر.   

وفي تعليق له على نتائج الستة أشهر الأولى من عام 2015 بعد اجتماع مجلس الإدارة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة بأن بتلكو سعيدة بالإعلان عن الزيادة القوية في الأرباح الصافية خلال الفترة، على الرغم من البيئات التنافسية في أسواقها الرئيسية. 

وتابع الشيخ حمد قائلا "لقد أسهمت جهود المجموعة في تحسين تنافسيتها في جميع العمليات، عبر الاستفادة من قدرات المجموعة الفنية، في الزيادة الإجمالية في أعداد زبائنها سنة بعد أخرى".

وأضاف "سوف نستمر في العمل بذكاء من خلال تظافر جهود المجموعة. وعليه، فإن عملياتنا خارج البحرين تواصل تحقيق أكثر من نصف عائداتنا وأرباحنا، وهو ما يلبي توقعاتنا وجهودنا للتعويض عن تأثير المنافسة المستمرة والحادة في السوق المحلي". 

استعراض عمليات المجموعة

وفي تعليق له على أهم الإنجازات لعمليات المجموعة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بالإنابة إيهاب حناوي "من المشجع الإعلان عن استمرار زيادة أعداد الزبائن في مختلف عمليات المجموعة، حيث يبلغ حجم قاعدة زبائن المجموعة الآن 9.4 مليون زبون، أي بزيادة نسبتها 4% مقارنة بالعام الماضي. وتعكس هذه الزيادة مكسبا رائعا مقارنة بالعام الماضي في أسواق رئيسية من البحرين والأردن؛ إضافة إلى أغلب شركات المجموعة. أما عن انخفاض أعداد الزبائن في اليمن فيعود إلى التحديات السياسية التي تعصف بذلك السوق". 

وأضاف "يعتبر الإبداع في أسلوبنا لخدمة الزبائن عنصرا جوهريا في استراتيجيتنا وصوف نواصل التركيز على تحسين المنتجات والخدمات التي نقدمها لجميع الأسواق التي نعل بها. ومن خلال توحيد موارد المجموعة، تقنياتها وخبراتها قدر الإمكان، فإننا نسعى لتعزيز تنافسيتنا وأدائنا في جميع شبكات عملياتنا". 

استعراض الأسواق الخارجية

وتابع السيد حناوي قائلا بأن أداء المجموعة خلال النصف الأول من عام 2015 كان متوافقا مع التوقعات ونتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها إدارة وموظفو المجموعة. وخلال الفترة، حقق عدد من الأسواق الخارجية نتائج إيجابية نتيجة لتقديم حلول جديدة ومتطورة لتجاوز توقعات زبائنهم"

الأردن: واصلت شركة أمنية إبراز وجود قوي لها في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها المتمثلة في تقديم خدمات متكاملة عالية الجودة مع أفضل قيمة، وفي نفس الوقت مواكبة تطورات القطاع واحتياجات وتوقعات الزبائن المتنوعة. وخلال الربع الثاني من عام 2015، بلغت أعداد زبائنها في خدمة الهاتف النقال ما يزيد على 2.7 مليون. كما شهدت زبائنها في خدمة برودباند زيادة بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي وذلك نتيجة لشبكاتها المحدثة وتوسعة تغطيتها لتعم الأردن بأكمله.

الكويت: تملك مجموعة بتلكو 90% من الأسهم في شركة كواليتي نت، التي لا تزال الرائد الواضح  في سوق الكويت لاتصالات البيانات وخدمات الإنترنت. وخلال الربع الثاني من عام 2015، حافظت الشركة على حصتها في السوق من خلال تقديم خدمات إبداعية لقطاع الزبائن والتي تجمع بين DSL وخدمة إنترنت 4G. وقد منحت شركة كواليتي نت جائزة أفضل استخدام إبداعي للتقنية لتحسين خبرة الزبائن وذلك خلال القمة الرابعة السنوية لـ CEM ME تقديرا لتنافسيتها في تقديم خدمات إبداعية تعمل على تحسين الخبرة الشاملة للزبائن في القطاعين التجاري والمستهلكين.

Channel Islands & Isle of Man

خلال الفترة، أكملت شركة Sure CIIM نشرا ناجحا لشبكتها الجديدة 4G في Isle of Man ، Guernsey و Jersey مما أسهم في تحقيق أداء أفضل بكثير من الشبكة السابقة. لقد أسهم التداول الإيجابي في بيع التجزئة في المنطقة في زيادة أعداد المشتركين بنهاية الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي3 % بالنسبة لخدمات الهاتف النقال، 14% في  خدمة برودباند و2% في أعداد زبائن خدمات الهاتف الثابت.  

South Atlantic & Diego Garcia (“Sure S&D”)  

لقد أنهت شركة Sure S&D بنجاح نصف سنة تقدمت على ما هو مخطط له. ويعزى هذا الأداء بشكل كبير إلى أنشطة التنقيب عن النفط التي كانت أفضل من المتوقع في جنوب الأطلسي، الذي دفع بالعائدات من القطاعين المنزلي والتجاري، وبزيادة نشاط الزوار في Diego Garcia. وتركز الشركة على تدشين شبكة خدمات الهاتف النقال في كل من  Ascension Island  و Saint Helena خلال الربع الثالث من 2015، وهو ما سيؤمن نموا في العائدات خلال الربع الأخير من العام. 

المالديفز: 

حافظت شركة Dhiraagu على نتائجها القوية على الرغم من الانخفاض الموسمي في السياحة خلال الربع الثاني. لقد قدمت الشركة خططا خاصة لخدمات برودباند وباقات خدمات الهاتف الثابت للمدارس، عروض على أسعار المكالمات الدولية المباشرة وعروض رمضانية خاصة لزبائن الهاتف النقال والثابت وبرودباند وعملت على تحسين خدمة تلفاز Dhiraagu من خلال إثراء المحتوى المقدم للزبائن. كما استمرت أعداد المشتركين في خدمة الهاتف النقال ضمن المعدلات في السنة السابقة، في حين ارتفعت أعداد المشتركين في خدمة برودباند بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي.

مشاريع مشتركة أخرى: شهدت شركة سبأفون، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.942% من أسهمها، انخفاضا بمعدل 11% في أعداد زبائنها خلال الربع الثاني، غير أنها تمكنت من زيادة قاعدة زبائنها بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي لتبلغ 4.6 مليون على الرغم من عملها في بيئة تشهد المزيد من التحديات السياسية. وفيما يخص عذيب (المملكة العربية السعودية)، التي تمتلك بتلكو 15% من أسهمها، فقد أعلنت عن انخفاض نسبته 27% مقارنة بالعام الماضي في أعداد المشتركين وانخفاض نسبته 6% منذ ربع السنة الأخير وذلك نتيجة للمنافسة الحادة في خدمات برودباند.

الإبداع يحقق النجاح في البحرين 

خلال الفترة في البحرين، ازداد عدد مشتركي خدمات الهاتف النقال بنسبة 2% مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 2% منذ ربع السنة الأول . ويمكن عزو الزيادة الثابتة في أعداد زبائن خدمة الهاتف النقال إلى تقديم شركة بتلكو البحرين القيمة مقابل المال بالنسبة لخدمات ومنتجات الصوت والبيانات الإبداعية.

 وقال السيد حناوي "استمر الطلب على أحدث خدمات الهاتف النقال بشكل ملفت، لكننا نلبي تلك الطلبات من خلال الاستمرار في تطوير جهودنا. إن خيارنا المتمثل في الباقات المدمجة الذي يقدم أحدث الأجهزة الذكية مع خدمات 4G LTE وبأسعار ممتازة، عزز تنافسيتنا وجلب لنا المزيد من الزبائن الجدد".

"نحن سعداء بشكل خاص بالنمو في قاعدة زبائننا لخدمات برودباند التي نمت بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 4% منذ الربع الأول. وتشمل باقات بتلكو بروبند، التي تقدم سرعات تصل إلى 300Mbps خيارات تناسب جميع متطلبات الاستخدام وتضمن استمرار شعبية خدماتنا".

وأضاف السيد حناوي "واصلت بتلكو لعب دورها كممكن مثالي للشركات من جميع الأحجام من خلال تقديم تقنيات متطورة لتناسب احتياجات هذا القطاع الحيوي في عموم البحرين. نحن ملتزمون تماما بمساعدة الشركات في النمو من خلال التقنية، وبالتالي زيادة فعاليتهم وتنافسيتهم. تفتخر بتلكو بكونها المزود الرائد لخدمات الهاتف النقال، خدمات الصوت عبر الخطوط الثابتة، خدمات برودباند وخدمات تقنية اتصالات المعلومات ICT، مصحوبة جميعها بالكثير من الحلول المقاربة التي ترمي إلى دعم الشركات".

تم مؤخرا تكريم بتلكو في مجال خبرات الزبائن وتميز عملياتها من قبل مؤسسات إقليمية متعددة. فخلال قمة CEM الرابعة في الاتصالات: حفل توزيع الجوائز لقمة الشرق الأوسط، التي أقيمت في دبي خلال شهر مايو، تم منح بتلكو جائزة أفضل ماركة لإدارة خبرات الزبائن.

كما تم تكريم جهود عمليات بتلكو خلال مؤتمر ومعرض BCI  الشرق الأوسط الذي عقد في الدوحة خلال شهر مايو، عندما منحت الشركة جائزة أفضل  BCI في الشرق الأوسط لأفضل فريق استمرارية ومرونة الأعمال 2015 (Best BCI Middle East Award for Best Continuity and Resilience Team 2015). 

الاهتمام بمجتمعاتنا  

وتابع رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة، قائلا أن بتلكو تعطي أولوية عليا لبرنامجها لمسؤولية الشركات الاجتماعية، الذي يهدف إلى دعم المبادرات في مجال الصحة، التعليم، الرياضة والثقافة. 

وقال "خلال النصف الأول من عام 2015، وظفت بتلكو موارد مهمة في أنشطتها ضمن برنامجها للمسؤولية الاجتماعية، حيث تم تخصيص  حوالي مليون دينار بحريني للعديد من المبادرات. وقد تم بنجاح تنفيذ مساهمة بتلكو الرمضانية السنوية، حيث تم توزيع 30,000 من السلال الرمضانية إلى الجمعيات الخيرية في المملكة دعما للعوائل المحتاجة خلال الشهر الفضيل".

التطلع للمستقبل

وتابع الشيخ حمد قائلا "سنواصل تركيزنا على زبائننا في السوق المحلي والخارج لضمان تجاوز ما نقدمه لزبائننا توقعاتهم. نحن ملتزمون بتقديم مجموعة من المنتجات والخدمات تلبي المعايير العالمية الرائدة".

واختتم حديثه قائلا "والتزاما بأهدافنا الاستراتيجية، سوف نواصل الاستثمار في بناء، تطوير وتعزيز شبكاتنا وخدماتنا. نحن نعتقد بأن التقدم الذي نحرزه في مجال تحسين تنافسيتنا في جميع عملياتنا سيمكننا من تقديم نتائج أفضل لمساهمينا خلال النصف الثاني من العام".

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



البحرين بتلكو البحرين

بتلكو، هي إحدى الشركات المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية، وهي المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في مملكة...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

وقعت شركة بتلكو مذكرة تفاهم مع إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، للتعاون في مجال تقنيات


مزودي الخدمة

قام رئيس مجلس إدارة بتلكو، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة بتكريم الموظفين الفائزين بجائزة بتلكو “Chairman’s


مزودي الخدمة

أعلنت شركة بتلكو عن إطلاق برنامج "مصعد النجاح" التدريبي بالتعاون مع مؤسسة "إنجاز البحرين" ومركز برينك وشركة

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار بتلكو البحرين


مساء يوم الخميس، شهد المقر الرئيسي لشركة بتلكو في الهملة حضور ما يقارب 300 زبون وذلك استعدادًا ليكونوا من بين أول الحاصلين على هاتف iPhone 12 الجديد. وقد حضر الفعالية






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay