اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


طارق عناية: فرص الاستثمار في "انترنت الأشياء" ضخمة والانفاق المتوقع 30 مليار في المملكة

نشر 2018-01-28 - 12:36 بتوقيت جرينتش
السعودية السعودية


  • طارق عناية: فرص الاستثمار في

موبايلك - أكد النائب الأعلى للرئيس لوحدة الأعمال في شركة الاتصالات السعودية STC، الدكتور طارق عناية أن فرص الاستثمار في سوق انترنت الأشياء "IOT" ضخمة، متوقعاً أن يصل حجم الإنفاق عليه في المملكة نحو 30 مليار ريال سعودي حتى العام 2030 وفق تقديرات المتخصصين.  

وقال عناية في كلمةٍ افتتاحيةٍ خلال "المؤتمر والمعرض السعودي الدولي الأول لإنترنت الأشياء" الذي انطلق اليوم في الرياض: "شركة الاتصالات السعودية ماضية في خطتها الاستراتيجية للتحول الرقمي وأن تكون ممكناً رئيساً لتحقيق لرؤية المملكة 2030 التي تدعم التوسع في انترنت الأشياء والاعتماد على التقنيات الحديثة". لافتاً إلى أن الشركة تؤدي باقتدار دور اللاعب الرئيس في تقديم وتيسير الخدمات الرقمية في القطاعين الحكومي والخاص وفق أهداف رؤية المملكة الطموحة وأهداف برامج التحول الوطني. 

وفي حين أكد الدكتور طارق عناية أن انترنت الأشياء سيكون له تأثير على جميع القطاعات الاقتصادية، شدد على أن الاتجاه نحو انترنت الأشياء ليس بدافع البحث عن الفرص الاستثمارية فحسب، بل أن انترنت الاشياء سيعزز تقديم خدمات أكثر فائدة وأكثر جودة في مجالات البيئة والخدمات الصحية والنقل والمجتمع. وأضاف، "أن الاهتمام بالاستثمار في انترنت الأشياء لا يتعلق بابتكار أدوات وأجهزة متصلة بالانترنت، بل بإمكانية زيادة الانتاجية وتقليل الهدر في الموارد، ورفع كفاءة مخرجات الصحة، والنقل والحركة المرورية وجوانب كثيرة أخرة لها صلة بمستهدفات رؤية 2030".

واستشهد الدكتور في كلمته بأرقام اقتصادية تدعم التوجه إلى انترنت الأشياء إذ اشار إلى أن من الثابت أن انترنت الأشياء سيساهم بشكل كبير في خفض تكاليف الحوسبة السحابية بنسبة 80% والأجهزة بنحو الثلث مقارنة بتكاليفها في الخمس سنوات الماضية.

من جهته أكد نائب الرئيس للخدمات الرقمية في شركة "حلول" التابعة لمجموعة STC عثمان الدهش أن انترنت الأشياء خلق اتجاهات اقتصادية جديدة وبالتالي نماذج أعمال تجارية جديدة، وقال خلال مشاركته في جلسة نقاش بهذا الخصوص: “إن نماذج الأعمال الجديدة التي سيفرضها انترنت الأشياء من شأنها خلق الانسجام مع رغبات المستخدمين ومقدمي الخدمة، ومثل هذه التطورات التي سيقودها انترنت الأشياء من شأنها ارباك صناعات بأكملها". 

ويناقش اليوم الثاني من المؤتمر غداً الاثنين قضية الأمن المعلوماتي "السبراني" في الخدمات المقدمة بواسطة انترنت الأشياء، وذلك بمشاركة متحدثين من مجموعة الاتصالات السعودية STC، إذ سيشارك نائب الرئيس للأمن السبراني في شركةSTC  حلول فهد الجطيلي في حلقة نقاش بهذا الخصوص. وتشاركSTC  في المؤتمر الأول من نوعه في المملكة كراعٍ استراتيجي، إضافة إلى مشاركتها بمعرض متخصص عن أحدث الحلول التقنية في انترنت نت الأشياء IOT. وكشفت STC خلال المؤتمر، ممثلة في قطاع الأعمال، النقاب عن حلول مقدمة من الشركة عبر انترنت الأشياء وتشمل قطاعات النقل والمواصلات والصحة والصناعة والمدن الذكية.  


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



السعودية الاتصالات السعودية

هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية. تأسست الشركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002، والمرسوم...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الشركة الرقمية الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت، عن رعايتها


مزودي الخدمة

أكملت مجموعة stc ممكن التحول الرقمي، استعداداتها التشغيلية لموسم رمضان المبارك 1445هـ ضمن جهودها المتواصلة في


مزودي الخدمة

أكملت مجموعة stc، ممكن التحول الرقمي و الشريك الاستراتيجي لسباق الفورمولا 1 للمرة الرابعة على التوالي ولعدة

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار الاتصالات السعودية


أعلنت مجموعة stc , ممكن التحول الرقمي، توقيع مسرعة الأعمال inspireU مذكرة تفاهم مع وكالة Business France وهي الوكالة الوطنية الداعمة لتنمية الاقتصاد الفرنسي على المستوى






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay