اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


مجموعة Ooredoo تعلن عن تحقيق إيرادات بلغت 17 مليار ر.ق في الأشهر التسعة الأولى 2022

نشر 2022-10-27 - 10:00 بتوقيت جرينتش
قطر قطر


  • مجموعة Ooredoo تعلن عن تحقيق إيرادات بلغت 17 مليار ر.ق  في الأشهر التسعة الأولى 2022

موبايلك - أعلنت Ooredoo (ش.م. ق.ع)، ورمز تداولها: ORDS، اليوم عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر الأولى من العام والمنتهية في 30 سبتمبر 2022.

أهم المؤشرات المالية: 

نتيجة لاندماج إندوسات Ooredoo وشركة Hutchison في إندونيسيا اعتباراً من 4 يناير 2022، فقد تغيرت المعاملة المحاسبية لأكبر شركة دولية تابعة لـ Ooredoo سابقاً. ولذلك، فإن الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين وعدد العملاء والإنفاق الرأسمالي لشركة Indosat Ooredoo Hutchison (IOH) لم تعد موحدة مع نتائج المجموعة وذلك لأن الشركة المدمجة حديثاً مصنفة حالياً على أنها "شركة مشتركة". حيث أنه بالنسبة لمقارنة "المثل بالمثل" فقد أضفنا جدولاً مبدئياً مستثنين النتائج الموحدة في إندونيسيا لعام 2021، مع تعديل النتائج الرئيسية غير المتكررة. 

•وصلت الإيرادات لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022 إلى 16.9 مليار ر.ق، تشكل زيادة بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. 

•بلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين للفترة 6.9 مليار ر.ق، تشكل انخفاضاً بنسبة 1%. فقد تم تعديل الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لرقمين غير متكررين يتعلقان بإندونيسيا، وهما صفقة مركز البيانات في 2022، وصفقة بيع أبراج الاتصالات وإعادة استئجارها في 2021. 

•أما الإنفاق الرأسمالي خلال الفترة فقد بلغ 1.6 مليار ر.ق. 

•وارتفع التدفق النقدي الحر بنسبة 3% ووصل إلى 5.3 مليار ر.ق مدفوعاً بشكل خاص بانخفاض الإنفاق الرأسمالي. 

•أما صافي الربح للفترة فقد ارتفع بنسبة 33% ليصل إلى 2.1 مليار ر.ق، وذلك لفترة التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2022. ويجب ملاحظة أنه قد تم تعديل صافي الربح بنفس الطريقة التي استخدمت لتعديل الأرباح قبل اقتطاع الضريبة والفائدة والاستهلاك وإطفاء الدين بالإضافة إلى أثر التعطل وأثر سعر الصرف.                     

•وبلغت القاعدة الموحدة للعملاء 55 مليون عميل، وذلك نتيجة لنمو عدد العملاء في معظم أسواقنا، وانخفاض عددهم في ميانمار. 

 المؤشرات التشغيلية:

•كشفت مجموعة Ooredoo النقاب في 11 أغسطس عن علامتها التجارية بحلتها الجديدة، وعن شعارها الجديد "طور عالمك". ويدور الشعار الجديد حول تمكين التطور الإنساني، الأمر الذي يعكس التزام الشركة بالاستمرار في تحسين مختلف أنشطتها، وعدم التوقف عن ذلك.

•أعلنت مجموعة Ooredoo في 7 سبتمبر عن خطتها لبيع شركة الاتصالات التابعة لها في ميانمار لشركة Nine Communications Pte. المحدودة، وذلك بقيمة تبلغ 576 مليون دولار أمريكي. علماً بأنه وكالعادة فإن إتمام صفقة البيع هذه يخضع لموافقة الهيئات التنظيمية. 

•كما أعلنت مجموعة Ooredoo بتاريخ 26 سبتمبر بأن من المحتمل أن تقوم ببيع أبراج الاتصالات التي تمتلكها، والتي يبلغ عددها 20,000 برج تقريباً، وذلك بغية استخلاص أفضل قيمة من البنية التحتية التي تمتلكها، وأن توفر في الوقت ذاته مزيداً من القيمة لعملائها ومساهميها. 

•استضافت مجموعة Ooredoo في 26 سبتمبر فعالية "يوم أسواق المال" السنوية والتي أقيمت حول شعار "طوّر عالمك - طوّر محفظتك الاستثمارية"، والتي تولى إدارتها فريق الإدارة التنفيذية للشركة. وشارك في حضور الفعالية الافتراضية عدد من المحللين الماليين ومديرو الصناديق والمستثمرين الأفراد وغيرهم من ذوي الصلة. 

•تم بعد انتهاء الفترة التي تغطيها هذه النتائج تعيين هتار ثانت زن في منصب الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة Ooredoo ميانمار، والتي ستتولى مهام المنصب اعتباراً من 1 نوفمبر 2022.

•وفي 24 أكتوبر، فازت Ooredoo بجائزة "أفضل مسؤول لعلاقات المستثمرين"، وذلك خلال المؤتمر السنوي لجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط (MEIRA) 2022، الذي عقد في الرياض.

وتعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo: "حققت مجموعة Ooredoo مجموعة قوية من النتائج خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، فقد بلغت إيرادات الشركة 17 مليار ر.ق، وعودة الشركة لتحقيق صافي ربح قوي مما يُعدُ شهادة على رؤيتنا لتوفير خدمات اتصالات قوية، وتجربة رفيعة المستوى لعملائنا، وزيادة القيمة لعملائنا. 

فنحن، وانطلاقاً من استراتيجيتنا للتحول الرقمي، حريصون على الاستفادة من الفرص التي تتاح لنا في السوق، مما يقودني إلى القول وبكل ثقة أننا مهيئون الآن لتحقيق عائدات قوية مع استمرارنا بالتحلي بالمرونة وبقدرتنا على التأقلم بسرعة مع الطبيعة المتغيرة في الأسواق التي نتواجد فيها." 

كما علّق السيد/ عزيز العثمان فخرو، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo على النتائج بقوله: "تتواصل مسيرة مجموعة Ooredoo مع تحقيق الشركة لمجموعة قوية من النتائج، فقد حققت إيراداتنا الأولية المعدلة نمواً بنسبة 4% لتصل إلى 17 مليار ر.ق من أول العام إلى الآن.

كما أن أسواقنا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي التي قادت في ذلك النمو الكبير، حيث ارتفعت تلك الإيرادات في الكويت بنسبة 12%، وفي سلطنة عمان بنسبة 8% وفي قطر بنسبة 6%. 

وأدى اهتمام مجموعة Ooredoo الكبير بالكفاءة التشغيلية وانخفاض الإنفاق الرأسمالي في تحقيق هامش أرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 40%، وإلى تحسن بنسبة 3% في التدفق النقدي الحر خلال فترة التسع أشهر الأولى من  2022 مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من 2021، بالرغم من ارتفاع معدل التضخم في معظم أسواقنا، والذي تمثل في ارتفاع أسعار الطاقة، وانخفاض سعر صرف العملة. 

وفيما يتعلق بشركة Indosat Ooredoo Hutchison المدمجة حديثاً، فهي تسير على الطريق لتحقيق أهدافها التي تم الإعلان عنها في بداية 2022. وستعلن الشركة عن نتائجها للربع الثالث من هذا العام بتاريخ 28 أكتوبر 2022. 

وستبقى جهودنا منصبة على تحقيق النمو، في الوقت الذي نتطلع فيه للاستمرار في تحقيق قيمة طويلة الأمد لمساهمينا وعملائنا والأسواق التي نتواجد فيها."

نظرة على الأداء التشغيلي

الشرق الأوسط 

Ooredoo قطر

حققت Ooredoo قطر نمواً جيداً خلال الفترة. فقد ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 6% مقارنة بما كانت عليه في الفترة المقابلة العام السابق وبلغت 5.7 مليار ر.ق (كانت 5.4 مليار ر.ق في التسعة أشهر الأولى 2021)، وكان ذلك النمو مدفوعاً بنمو خدمة الاتصالات آجلة الدفع، ومبيعات خدمة Ooredoo TV، وخدمات Ooredoo المالية بالإضافة إلى خدمات الشركات. أما أرباح الشركة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد بلغت 2.8 مليار ر.ق (كانت 2.9 مليار ر.ق خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021) فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 50%. أما إيرادات الخدمات فقد ارتفعت بنسبة 6% مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما حققت قاعدة عملاء خدمة الاتصالات الجوالة نمواً بنسبة 2%. ويجدر بالذكر أن الاهتمام الكبير ببطولة كأس العالم الفيفا قطر 2022 كان له أثر واضح على مبيعات الاشتراكات في خدمة Ooredoo ONE المنزلية، وفي الوقت الذي شهد نمو قاعدة عملاء هذه الخدمة بنسبة 18% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. فقد بلغ إجمالي عدد عملاء الخدمة 3.2 مليون عميل. 

وواصلت Ooredoo خلال الفترة العمل على تنويع ما توفره من  خدمات الشركات، فأطلقت حل Microsoft Intune للعملاء من الشركات، ودعمت إطلاق مركز بيانات مايكروسوف في قطر الإقليمي. وبالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة باقات جديدة لتتبع سيارات الشركات ، ومجموعة من باقات الأمن السحابي الخاصة قصيرة الأمد لمساعدة الشركات في حماية نفسها من هجمات حجب الخدمة، والهجمات المرتبطة بالويب خلال بطولة كأس العالم الفيفا قطر 2022. وبالإضافة إلى ذلك، أطلقت Ooredoo قطر خدمة Apple Pay على تطبيق Ooredoo بغية توسيع نطاق خدماتها المالية. واستخدم أكثر من 50% من العملاء تطبيق Ooredoo كقناة رئيسية لإجراء التعاملات خلال الفترة. 

Ooredoo عُمان

على الرغم من ارتفاع حدة المنافسة في السوق، إلا أن Ooredoo عُمان حققت نتائج جيدة خلال النصف الأول 2022. 

بلغت إيرادات Ooredoo عُمان خلال الفترة 1.9 مليار ر.ق مرتفعة بنسبة 8%، ويأتي ذلك بشكل أساسي نتيجة لارتفاع إيرادات مبيعات الشركات، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات الأجهزة. وكذلك، ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 9%، ووصلت إلى 983 مليون ر.ق، مدعومة بهامش قوي للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 53%. 

وستبقى جهود Ooredoo عُمان منصبة على توفير المنتجات المبتكرة لعملائها، وكشهادة على ذلك فقد حصلت الشركة على جائزة الحلول التكنولوجية في قطاع الاتصالات خلال حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للتميز التكنولوجي لعام 2022. 

Ooredoo الكويت

واصل اقتصاد الكويت تحسنه، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى رفع كافة القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى استقرار أسعار النفط. فقد حققت Ooredoo الكويت ارتفاعاً بنسبة 12% في إيراداتها ووصلت إلى 2.1 مليار ر.ق، كما حققت زيادة في أرباحها قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 13% مدعومة باستقرار هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلك وإطفاء الدين الذي يبلغ 30%. 

وانطلاقاً من استراتيجية Ooredoo لتوفير حلول رقمية بلا انقطاع لعملائها، أطلقت Ooredoo الكويت حلها الجديد FIBER+ (وهو حل FTTR)، كما وفرت 42 موقعاً جديداً خلال الربع مما يوفر تغطية في مناطق جديدة في المناطق السكنية وهو ما أدى إلى تحسين تجربة المستخدمين من كبار العملاء، والارتقاء بخدمات كبار العملاء من الشركات. 

آسياسل - العراق

بلغت إيرادات آسياسل 2.7 مليار ر.ق خلال الفترة، ما يشكل انخفاضاً بنسبة 2%، وذلك نتيجة لاستمرار المنافسة الشديدة في العراق.

وانخفضت أرباح آسياسل قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 7%، نتيجة لانخفاض الإيرادات وارتفاع أسعار الطاقة. 

فقد كان الربع الثالث من عام 2022 بالنسبة لآسياسل أقوى ربع في العام من ناحية الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين.  

وأطلقت آسياسل خلال الربع الثالث متجراً إلكترونياً جديداً هو آسيامول Asiamall، بالإضافة إلى إطلاق حملة "يلا شووت" التي تهدف إلى الارتقاء برضا العملاء. 

وقد بلغت قاعدة عملاء الشركة 17.1 مليون عميل، تشكل ارتفاعاً بنسبة 13%. 

شمال أفريقيا

Ooredoo الجزائر 

بلغت إيرادات Ooredoo الجزائر خلال الفترة 1.7 مليار ر.ق، فيما ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 3% ووصلت إلى 625 مليون ر.ق. أما بالعملة المحلية فقد ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 4%، وأرباحها قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 10%. 

وواصلت الشركة التركيز على الكفاءة وخفض التكاليف الأمر الذي ساعد في تحقيق هامش جيد للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 38%. 

وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo الجزائر بنسبة 2% لتصل إلى 13 مليون عميل. 

Ooredoo تونس

بلغت إيرادات Ooredoo تونس 1.1 مليار ر.ق خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022، ويشكل ذلك انخفاضاً بنسبة 8% خلال الفترة. أما بالعملة المحلية فقد حققت الشركة ارتفاعاً بنسبة 2%، ذلك بالرغم من الانخفاض الذي يشهده الاقتصاد التونسي بالإضافة إلى تدني قيمة العملة التونسية الذي بلغ 10%. 

وكذلك، بلغت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين خلال الفترة 497 مليون ر.ق. 

وارتفع عدد عملاء Ooredoo تونس ليصل إلى 7.2 مليون عميل في نهاية سبتمبر، وذلك مع ريادة الشركة لسوق خدمات الاتصالات الجوالة في تونس. 

آسيا 

Indosat Ooredoo Hutchison

أدى اندماج إندوسات Ooredoo مع 3 Indonesia، والذي تم الانتهاء منه في 4 يناير إلى تأسيس شركة Indosat Ooredoo Hutchison (IOH)، والتي تُعدُ الآن مشروعاً مشتركاً بدلاً من كونه شركة تابعة. وبذلك، تحصل مجموعة Ooredoo على 33% فقط من أرباح IOH كمساهمة في صافي دخل المجموعة، وبذلك لا تكون إيرادات وأرباحها قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين موحدة مع المجموعة. 

وستصدر شركة Indosat Ooredoo Hutchison نتائجها عن الربع الثالث من السنة في 28 أكتوبر 2022. 

Ooredoo ميانمار

على الرغم من استمرار إغلاق خدمات الإنترنت في أجزاء من منطقة ساغينغ، ورفع الضرائب على خدمات البيانات، إلا أن Ooredoo ميانمار حققت إيرادات بلغت 798 مليون ر.ق خلال الفترة وزيادة بنسبة 30% في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، بسبب سياسة التحكم الصارمة في الأسعار. وعند احتساب الإيرادات بالعملة المحلية، تكون الإيرادات قد ارتفعت بنسبة 19%. 

يذكر أن مجموعة Ooredoo كانت قد أعلنت في سبتمبر الماضي عن بيع شركة الاتصالات التابعة لها في ميانمار إلى شركة Nine Communications Pte. Ltd وذلك بقيمة بلغت 576 مليون دولار أمريكي، مع الأخذ بعين الاعتبار إجمالي حقوق ملكية بقيمة 162 مليون دولار أمريكي. وتعد هذه الصفقة إنجازاً مهماً ينسجم تماماً مع القرارات الاستراتيجية للمجموعة التي تهدف للتركيز على الأسواق التي تعتبر فيها Ooredoo شركة رائدة. هذا، وتخضع اتفاقية البيع إلى شروط الإغلاق المعتادة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية في ميانمار.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن




شارك أصدقائك الخبر



قطر أوريدو قطر

تعد مجموعة كيوتل سابقا أوريدو حاليا شركة اتصالات عالمية رائدة ذات تواجد كبير ومتميّز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أعلنت Ooredoo، مشغل الاتصالات الرسمي في الشرق الأوسط وأفريقيا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، عن تحقيق أرقام


مزودي الخدمة

عبّرت Ooredoo، مشغل الاتصالات الرسمي في الشرق الأوسط وأفريقيا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، عن امتنانها لشركاء


مزودي الخدمة

أعلنت Ooredoo، مشغل الاتصالات الرسمي في الشرق الأوسط وأفريقيا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ عن الأرقام التي

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار أوريدو قطر


أعلنت مجموعة Ooredoo عن فوزها بـ 13 جائزة خلال حفل جوائز الأعمال الدولية "ستيفي" 2022، حيث حصدت المجموعة وشركاتها 3 جوائز ذهبية، و3 فضية، و6 جوائز برونزية، وجائزة ضمن فئة






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2023 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2023 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay