اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


6 اتجاهات رئيسية ومن بينها الميتافيرس تشجع المستخدمين على تبني تقنية الجيل الخامس في عُمان

نشر 2022-11-22 - 01:27 بتوقيت جرينتش
عمان عمان


  • 6 اتجاهات رئيسية ومن بينها الميتافيرس تشجع المستخدمين على تبني تقنية الجيل الخامس في عُمان

موبايلك - أطلقت إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، تقريراً جديداً من مختبر المستهلك تحت عنوان "الجيل الخامس: الموجة التالية"، يسلط الضوء على الدور الحيوي لتقنية الجيل الخامس واستخدامها على نحو واسع النطاق في استشراف مستقبل "الميتافيرس" خلال السنوات المقبلة. وتشير توقعات التقرير أن التنامي المتزايد في تبني خدمات الاتصال من الجيل الخامس من قبل المستهلكين سيكون مقاوماً للتضخم، حيث يعتزم 32% من العملاء في سلطنة عمان الاشتراك في شبكة الجيل الخامس خلال العام المقبل. وصرح حوالي 9 من كل 10 مستخدمين لتقنية الجيل الخامس في عُمان عن عدم استعدادهم لاستخدام تقنية الجيل الرابع رغم ارتفاع تكاليف تكنولوجيا الاتصال الجديدة. ويشير هذا الواقع، الذي يظهر إقبالاً استثنائياً من قبل المستهلكين العمانيين للحصول على الجيل التالي من الخدمات، إلى ضرورة تركيز المزودين على تطوير شبكة الجيل الخامس وتوفيرها على أوسع نطاق.

ويدعو الاتجاه الاستهلاكي الثاني إلى التشجيع على تبني تقنية الجيل الخامس، عبر توفير خدمات مبتكرة للمتبنين الأوائل. ويظهر المشهد العماني أن استخدام التقنية الجديدة يعتمد بالدرجة الأولى على نهج التبني المبكر، حيث يقتصر استخدام شبكة الجيل الخامس على 8% فقط من إجمالي المستخدمين. وستظهر الموجة التالية من المستخدمين عند تبني تقنية الجيل الخامس بنسبة 15% من المستخدمين. وتتميز هذه الشريحة من المتبنين بأنهم أكثر وعياً بالقيمة وأكثر تطلباً من الشرائح الأخرى، نظراً لتوقعاتهم العالية بشأن أداء الشبكة ومدى تغطيتها. وبحسب نتائج الأبحاث، تشكل السرعات العالية العامل الأساسي المشجع على اعتماد تقنية الجيل الخامس بالنسبة لـ 1 من كل 4 مستخدمين محتملين. كما يقول 4 أضعاف المستخدمين الأوائل لشبكة الجيل الخامس مقارنة بالمشتركين المحتملين، أن التطبيقات المتطورة والخدمات المبتكرة تعتبر العامل الرئيسي الذي دفعهم لتبني التقنية الحديثة.

ويسلط الاتجاه الثالث الضوء على الفجوة بين التغطية السكانية لتقنية الجيل الخامس وتصورات المستهلكين لمدى توفرها. ورغم أن نطاق التغطية السكانية لشبكة الجيل الخامس يبلغ نسبة 50% في السلطنة، إلا أن 32% فقط من مستخدمي التقنية يدركون أنهم متصلون بالجيل الخامس لمدة تزيد عن 50% من الوقت. ويقول 77% من المستهلكين الواعين بالمستوى العالي من توفر الشبكة أنهم راضون عن الخدمات التي تقدمها لهم تقنية الجيل الخامس.

وقال عبد الله البلوشي، رئيس إريكسون عُمان: "تعتبر هذه الدراسة الأكبر والأهم على الإطلاق لتقنية الجيل الخامس حتى الآن، حيث شملت 1.7 مليار مستهلك على مستوى العالم وثلاثة ملايين مستهلك في سلطنة عُمان، بما في ذلك 100 ألف مستخدم لشبكة الجيل الخامس. وسلطنا الضوء خلال الأبحاث المتصلة بهذا التقرير على ستة اتجاهات رئيسية تدعم الموجة التالية من الجيل الخامس في السلطنة، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام مزودي الخدمات بالاستثمار في الإمكانات الحقيقية لهذا السوق. وتوفر تقنية الجيل الخامس فرصاً هائلة لمزودي خدمات الاتصال في المجالات الاستهلاكية على مدار العقد، ومن المرجح أن تحصل الجهات الأكثر سرعة واستباقية في تطوير عروضها الاستهلاكية على مستوى عال من الأرباح."

ويتوقع الاتجاه الرابع الذي أبرزه التقرير أن يؤدي اعتماد تقنية الجيل الخامس إلى زيادة استخدام الألعاب السحابية والواقع المعزز أو الواقع الافتراضي. في حين شهد العامين الماضيين ارتفاعاً في اعتماد الخدمات من قبل مستخدمي تقنية الجيل الخامس. وارتفع عدد المتبنين للتقنية الجديدة بمعدل ثلاثة أضعاف عدد عام 2022 مقارنة بعام 2020، وهم عادة ما يتفاعلون مع أكثر من ثلاث خدمات مقارنة بعام 2020. ومن المتوقع أن تشجع تقنية الجيل الخامس على توجه المستخدمين للمشاركة في الألعاب السحابية واستكشاف الواقع المعزز على نحو أكبر، وبالتالي ستكون الحاجة لتعزيز سرعة إنتاجية الوصلة الصاعدة مفتاحاً أساسياً لتجربة مستخدم غامرة من المستوى التالي.

ويتوقع التقرير أيضاً تنامي العائدات الناجمة عن الاستثمار في تقنية الجيل الخامس، حيث يهتم المستخدمون على نحو متزايد بالحصول على مستويات عالية من الأداء والمصممة خصيصاً لتلبية احتياجات محددة ضمن باقات الاتصال من الجيل الخامس. من ناحية أخرى، يولي المتبنون الأوائل لشبكات الجيل الخامس أهمية خاصة للتجارب الاستثنائية في باقات بيانات الجيل الخامس، حيث يعتبر 93% من أوائل المتبنين في سلطنة عمان أن تجارب الجيل الخامس المبتكرة ذات أولوية كبرى في باقاتهم من النطاق العريض المتنقل.

أخيراً، يتوقع التقرير أن يساهم تبني الجيل الخامس في استشراف مستقبل "الميتافيرس". ويتنامى استخدام تطبيقات وخدمات "الميتافيرس" المبكرة بالتزامن مع اتساع نطاق استخدام شبكة الجيل الخامس، حيث يقضي المتبنين الأوائل وقتاً أطول بمعدل زيادة يصل إلى 3.5 ساعات أسبوعياً في استخدام تطبيقات الميتافيرس، مقارنة بمستخدمي تقنية الجيل الرابع. وعلى مستوى عُمان، يشارك المتبنين الأوائل لتقنية الجيل الخامس بمعدل يزيد عن 1.5 مرة في أنشطة "الميتافيرس" على أساس أسبوعي مقارنة بمستخدمي الجيل الرابع، كما صرح 5 من كل 10 مستخدمين لتقنية الجيل الرابع عن توجههم لزيادة استخدام تطبيقات الواقع المعزز في العالم الحقيقي أو البدأ باستخدامها عند اشتراكهم بشبكة الجيل الخامس.

من ناحية أخرى، سيحدد المتبنين الأوائل لتقنية الجيل الخامس والذين يمتلكون خبرة حالية في مجال الواقع الممتد، وتيرة اعتماد "الميتافيرس". ويكشف التقرير أن 1.6 ضعفاً من مستخدمي شبكة الجيل الخامس الأوائل مقارنة بمستخدمي الجيل الرابع، يعتقدون بأن تطبيقات الواقع المعزز ستنتقل من الهواتف الذكية إلى سماعات الرأس في غضون عامين من الآن. كما صرح 92% من مستخدمي شبكة الجيل الخامس عبر جهاز الآيفون أنهم مهتمون بشراء سماعة رأس متوسطة الوزن للواقع المختلط. سيكون الاتصال باستخدام تقنية الجيل التالي من العناصر الحيوية لعالم "الميتافيرس"، كما تتوفر مجموعة واسعة من الخدمات والحلول والمنتجات ضمن منظومة "الميتافيرس" التي يجب على مزودي خدمات الاتصال المتنقلة استكشافها أو المشاركة فيها.

ويسلط تقرير الجيل الخامس: الموجة التالية الضوء على التداعيات التي قد يواجهها مزودو خدمات الهاتف المحمول، بما في ذلك استعراض التجارب المتميزة على الوسائط والتطبيقات المتطورة مثل الألعاب والفيديو المحسن والواقع الممتد. اقرأ نتائج التقرير هنا: تقرير إريكسون: الجيل الخامس: الموجة التالية.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن




شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

شاركت هواوي في الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني 2022 في مسقط بسلطنة عُمان في الفترة بين 6 و9 نوفمبر، حيث أكدت


تقارير ومتابعات

في الوقت الذي كان فيه إيلون ماسك يُحكم قبضته على شركة تويتر، أعلن جاك دورسي الشريك المؤسس والمديرالتنفيذي


تقارير ومتابعات

في كلمة ألقاها خلال المنتدى العالمي لشبكات النطاق العريض المتنقلة 2022 الذي تنظمه هواوي في بانكوك على مدار

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت انفستكورب، المؤسسة العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم أن صندوقًا تديره انفستكورب قد استحوذ على حصة أغلبية في شركة "نور نت"، أحد أكبر مزودي خدمات








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2022 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2022 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay