اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة يقولون أن شركاتهم تتمتع بسياسات توطين فعّالة بحسب استبيان بيت.كوم

صرّح حوالي ثلثي المجيبين بأن المواهب المحلية تعمل حالياً

نشر 2015-04-21 - 11:23 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات



موبايلك - أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، حول ’التوطين في دول مجلس التعاون الخليجي‘، الى أن 60,09% من المجيبين في دولة الإمارات العربية المتحدة يعتقدون أن شركاتهم تتمتع بسياسات توطين فعّالة.

فرص العمل المحلية في دولة الإمارات

يعتقد غالبية المجيبين في دولة الإمارات (60,09%) أن الشركات التي يعملون لديها حالياً تتمتع  بسياسات توطين فعّالة، مع إشارة 37,09% منهم إلى أن هذه السياسات فعّالة جداً. ويعتقد حوالي واحد من أصل عشرة مجيبين أن سياسات التوطين في شركاتهم غير فعّالة على الإطلاق. وقال 40,09% منهم أن مواقع التوظيف الرائدة، تتبعها معارض التوظيف (16,82%)، هي المنصات الرئيسية التي تستخدمها الشركات لتوظيف المواهب المحلية.

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد غالبية المجيبين (87,23%) أن دولة الإمارات تفضل توظيف المغتربين في المهن المتخصصة (مثل تكنولوجيا المعلومات، والخدمات الصحية، والهندسة وغيرها).

كما صرّح غالبية المجيبين (64,78%) بأن معدلات البطالة بين المواهب المحلية منخفضة في الإمارات، في حين يعتقد 35,22% منهم أنها مرتفعة. ويرى حوالي نصف المجيبين أن عملية البحث عن المواهب المحلية وتوظيفها سهلة للغاية، في حين يعتقد اثنان من أصل عشرة مجيبين أنها عملية صعبة للغاية.

وتشير نسبة كبيرة من  المشاركين (72,26%) إلى أن المواهب المحلية تتلقى رواتب ومزايا أفضل من تلك التي يتلقاها المغتربون. في حين صرّح واحد من أصل عشرة مجيبين بأن المواهب المحلية تحصل على رواتب أقل. وصرّح 20,26% فقط بأن الراتب يستند على الجدارة.

وبشكل عام، يعتقد 61,86% من المشاركين أن المواهب المحلية تحصل على الترقيات بشكل أسرع من المواهب الدولية، في حين يشير 27,19% إلى أن الترقيات تستند على الجدارة. ويعتقد واحد من أصل عشرة مجيبين أن المغتربين يحصلون على ترقيات بشكل أسرع من المواهب المحلية.

المواطنون الإماراتيون في بيئة العمل

يقول المجيبون أن معدلات المواهب المحلية العاملة في الشركات الاماراتية تتفاوت من شركة لأخرى. حيث يعتقد 25,18% من المجيبين أن نسبة المواهب المحلية التي تعمل  في شركاتهم تقل عن 5%، ويرى 22,63% أنها تتراوح ما بين 6-20%، في حين يشير 23,36% من المجيبين أن كوادر شركاتهم تضم 21-50% من المواطنين الإماراتيين. أما نسبة المجيبين الذين يعتقدون أن نسبة المواهب المحلية التي تعمل في شركاتهم تتراوح ما بين 51-75% وأكثر من 75%، فتبلغ نسبتهم حوالي 14%.

ويقول حوالي نصف المجيبين (43,09%) أن المواهب المحلية تعمل في المناصب الادارية، ويعتقد 26,73% أنها تعمل في المناصب المتوسطة. في حين يشير 14,52% الى أن الإماراتيين يعملون في المناصب المبتدئة. كما صرّح 38,25% من المجيبين بأن شركاتهم تنوي توظيف المزيد من المواهب المحلية في خلال العام القادم، في حين أشار 15,67% منهم الى أن شركاتهم لا تنوي توظيف هذه المواهب، و46% من المجيبين لم يتمكنوا من معرفة ذلك. 

ويشير أكثر من نصف المجيبين إلى أن تقديم دورات تدريبية تعليمية ومهنية أفضل للمواهب المحلية يساعد في تحسين عملية التوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير. وتشمل العوامل المساهمة في دعم هذا التوجه تقديم حوافز أفضل للمهنيين القادمين من القطاع الحكومي (18,89%)، وتنسيق أفضل بين المؤسسات التعليمية والشركات (14,98%) وتشجيع ريادة الأعمال (9,22%).

ويقول سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: "يعتبر التوطين في واجهة مبادرات التوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على الدور المحوري للتوطين في القطاع الخاص. ونحن في بيت.كوم، نعمل على الدوام مع الشركات بمختلف مستوياتها لدعم جهودها في توظيف أفضل المواهب الإماراتية منذ إطلاق أعمالنا في العام 2000. ومما لا شك فيه أن الاجتهاد في العمل يجني ثماره في نهاية المطاف، حيث يشير 40% من المجيبين إلى أن مواقع التوظيف الرائدة مثل بيت.كوم هي أفضل وسيلة لتوظيف المواهب المحلية، تتبعها معارض التوظيف، حيث تشكل هذه الأخيرة فرصة متميزة أمام الشركات والموظفين للتواصل مع بعضهم البعض وتبادل معارفهم. كما يجب على شركات القطاع الخاص أن تشارك بشكل أكبر في هذه المعارض، مثل معرض ’توظيف الإمارات‘،  لزيادة نسبة الموظفين الإماراتيين في كوادرها".

وأضاف مصري: "نحن في بيت.كوم نسعى لتمكين الشركات من خلال تزويدهم بنظرة متعمقة تمكنهم من التعرف على آراء المجتمع حول توظيف المواهب المحلية والاحتفاظ بها. ونحن نشجع المواطنين على التواصل مع أصحاب العمل على بيت.كوم من خلال المشاركة على المنصات المهنية المختلفة مثل ’منصة تخصصات بيت.كوم‘ التي تسمح لهم بالمشاركة في الحوارات المتعلقة بمجال عملهم. كما ننصح شركات القطاع الخاص أيضاً بالمشاركة في معارض التوظيف لزيادة نسبة المواهب المحلية الإماراتية في كوادرها، وبشكل يُكمل نشاطات التوظيف التي تتبناها على شبكة الإنترنت. ويمتلك بيت.كوم معرض توظيف افتراضي يشكل منصة مثالية في هذه الغاية، حيث  يسمح للعملاء بتأسيس بيئة معرض توظيف مثالية وفائقة السهولة عبر الإنترنت. وإضافة إلى ذلك، تشارك كوادرنا في مجموعة من فعاليات التوظيف الرئيسية على المستوى المحلي وعلى مدار العام".

وتماشياً مع رؤية 2021، تهدف القيادة الإماراتية إلى زيادة عدد المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص من خلال توفير 20,000 فرصة عمل إضافية بحلول العام 2021. ولا تنحصر جهود التوطين على دولة الإمارات العربية المتحدة فحسب، فقد قامت كافة دول مجلس التعاون الخليجي باعداد برامج مشابهة تستهدف زيادة حصص التوطين سعياً منها للانتقال إلى اقتصاديات أكثر اعتماداً على المعرفة، تقودها مواهب محلية تتمتع بالمهارة. وعلى الرغم من أن معظم المجيبين في دول المنطقة يشيرون إلى انخفاض معدلات البطالة بين مواطني دولهم، تعتقد نسبة كبيرة أن تلك المعدلات مرتفعة. ويأتي المجيبيون في المملكة العربية السعودية في مقدمة هؤلاء، حيث أشار 48% منهم إلى أن معدلات البطالة بين مواطني المملكة مرتفعة. ويعتقد أغلب المجيبين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أن المواهب المحلية تحصل على رواتب ومزايا أفضل من تلك التي يتلقاها المغتربون، في حين يقول ربع المجيبين أن الراتب يستند على الجدارة، في حين يعتقد واحد من أصل 10 مجيبين فقط أن المواهب المحلية تتلقى راتب أقل.

ويبدو أن سياسات التوطين في دول مجلس التعاون الخليجي فعّالة بحسب ما أشار إليه 58% من المجيبين، في حين أشار 13,3% فقط الى أن شركاتهم لا تنوي توظيف المزيد من المواهب المحلية في خلال العام القادم.

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم ’التوطين في دول مجلس التعاون الخليجي‘ عبر الإنترنت في شهر مارس 2015 بمشاركة 1,270 شخص من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، وعُمان والبحرين.

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay