اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


المملكة العربية السعودية تُطلق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً للجيل الجديد من شبكات الواي فاي

نشر 2021-03-31 - 01:52 بتوقيت جرينتش
السعودية السعودية


المملكة العربية السعودية تُطلق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً للجيل الجديد من شبكات الواي فاي

موبايلك - أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية اليوم رسمياً عن خططها لإتاحة 1200 ميجاهرتز من إجمالي 6 جيجاهرتز متوفرة ضمن طيف الترددات اللاسلكية لأغراض الاستعمالات غير المرخصة. وكانت كُلّ من إنتل وبرودكوم، وبالتعاون مع تحالف النطاق العريض اللاسلكي، قد دعمتا القرار التاريخي للهيئة من خلال العمل على تجارب جهاز توجيه شبكات واي فاي 6إي على الحواسيب الشخصية، في خطوة سلّطت الضوء على مُختلف السرعات الممكنة، والتي قد تصل إلى عدة جيجابايتات، عند استخدام القنوات السبع الإضافية العاملة بتردد 160 ميجاهرتز والمتوفرة ضمن نطاق 6 جيجاهرتز.

وكانت تكنولوجيا الشبكة اللاسلكية قد استخدمت على مدى 20 عاماً طيف الترددات اللاسلكية المحدود ذاته ضمن نطاقي 2.4 و5 جيجاهرتز. بينما شهدت أعداد الأفراد والأجهزة التي تعتمد على الاتصال عبر تكنولوجيا الواي فاي في المنازل والمدارس والمكاتب والمستشفيات والمصانع والأماكن العامة تزايداً كبيراً خلال هذه الفترة. وأصبحت حالات الاستخدام التقليدية لتكنولوجيا الواي فاي، مثل المكالمات والاجتماعات عبر الفيديو ومشاركة وبث الوسائط عالية الدقة عبر الإنترنت والتطبيقات السحابية الفورية، أكثر حساسية من حيث زمن الاستجابة وأشد اعتماداً على مدى النطاق الترددي. وحتى في ظلّ التحسينات التي طالتها عبر أجيالها المختلفة والاعتماد على القنوات الأكبر ضمن نطاق 5 جيجاهرتز، يتوجب على تكنولوجيا واي فاي 6 وغيرها من الحلول الحديثة أن تتشارك الطيف الترددي المزدحم ذاته مع غيرها من الأجهزة الأقدم، ما يؤثر على الأداء والموثوقية بشكل كبير.

وبفضل قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإطلاق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً أمام الاستعمالات غير المرخصة، سيتسنى لحلّ واي فاي 6 إي وتكنولوجيا واي فاي 7 المستقبلية أن تُحدث قفزةً نوعيةً من حيث الأداء، مع عدم إثقالها بشبكات واي فاي المتقادمة، وستُسهم في الارتقاء بآفاق الابتكار المستدام. وتنضم المملكة العربية السعودية اليوم إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية والبرازيل وغيرها من الدول في تسريع جهود تطوير شبكات واي فاي في جميع أنحاء العالم.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال السيد إريك ماكلولين، نائب الرئيس لدى مجموعة إنتل لحوسبة العملاء والمدير العام لمجموعة الحلول اللاسلكية: "تهنئ إنتل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية على قرارها التاريخي لإطلاق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً للاستعمالات غير المرخصة ضمن شبكات واي فاي. نفخر في إنتل بالدور الذي لعبناه خلال تجارب تكنولوجيا واي فاي 6إي إلى جانب شركائنا في القطاع في برودكوم وتحالف النطاق العريض اللاسلكي، والذي ساعد الهيئة على اتخاذ هذا القرار. وبفضل تخصيص هذا الطيف الترددي الجديد، ستكون المملكة جاهزة لريادة الجهود الإقليمية للانتقال نحو تكنولوجيا واي فاي 6إي والأجيال المستقبلية من واي فاي 7، الكفيلة بالحد من زمن الاستجابة بمستويات فائقة، فضلاً عن توفير سرعات واي فاي تفوق الجيجابايت الواحد لتلبية الطلب المتنامي على خدمات الاتصالات في جميع أنحاء العالم".

للأغراض المرجعية فقط:

محتوى الخبر الصحفي الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: بعد إصدار توقّعات الطيف التردّدي في المملكة العربية السعودية مؤخراً للاستخدام التجاري والمبتكر بين عامي 2021-2023، تعمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على تحويل المملكة إلى مجتمع رقمي عبر ضمان وصول جميع المستخدمين إلى الطيف التردّدي الذي يحتاجونه لتحقيق الابتكار والنموّ اعتماداً على التقنيات اللاسلكية. وسيتم ذلك عبر توفير أكثر من 23 جيجاهرتز من الطيف التردّدي للاستخدامات التجارية والمبتكرة، بما في ذلك نحو 4 جيجاهرتز من الطيف التردّدي المرخّص للاستخدام عبر الهواتف المحمولة، و6.2 جيجاهرتز من الطيف التردّدي المعفى من الترخيص، و13 جيجاهرتز من الطيف التردّدي ذي الترخيص البسيط. واتبعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات منهجية متوازنة تدعم جميع التقنيات، مثل الهواتف المحمولة والأقمار الاصطناعية (بما فيها السواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض)، ونظم المنصّات عالية الارتفاع، وتقنيات الاتصال WiFi/WiGig، إلخ مع زيادة استخدام الطيف التردّدي والتعايش مع الاستخدامات المختلفة مع الحفاظ على حماية الاستخدامات الرئيسية في النطاقات التردّدية الأولية.

وبفضل التوسّع التاريخي والإقليمي غير المسبوق في توزيع الطيف التردّدي الموضّح في التوقعات، مثل تخصيص نطاقي 600 ميجاهرتز و3.8-4 جيجاهرتز للاستخدام عبر الهواتف المحمولة، يمكن استخدام الهاتف المحمول الثانوي في النطاق 28 جيجاهرتز (مع توفير الحماية الكاملة لاستخدام الأقمار الاصطناعية في النطاق)، وجعل النطاقين 5.925-7.125 جيجاهرتز و57-71 جيجاهرتز معفيين من الترخيص.

ومن شأن تحويل المملكة العربية السعودية إلى دولة أكثر اعتماداً على النطاق التردّدي الفرعي تخصيص النطاقات التردّدية الفرعية 6 جيجاهرتز والنطاقات التردّدية الفرعية 30 جيجاهرتز للاستخدام عبر الهواتف المحمولة حول العالم، ويجعل المملكة الدولة التي تمتلك أكبر قدر من الطيف التردّدي المعفي من التراخيص، ويمكن الوصول إليه عبر تقنية WiFi وWiGig حول العالم. وتطبق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات استراتيجيتها الجريئة لتمكين مزودي الخدمات الرقمية، وتعزيز سوق الخدمات الرقمية، والتعاون الوثيق مع شركائها، وتحويل السعودية إلى دولة متصلة ذات اقتصاد رقمي مزدهر. وأجرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عدة مشاورات عامة سلطت الضوء على هذا التعاون، فضلاً عن التعاون المباشر مع جميع الجهات المعنية، والعديد من المسارات التي تغطي مجموعة واسعة من النطاقات التردّدية والخدمات، مثل تضمين النطاق الترددي 600 ميجاهرتز و26 جيجاهرتز للاستخدام عبر الهواتف المحمولة، ونطاق التوسّع 2100 ميجاهرتز للاتصالات من الجو إلى الأرض، والنطاق التردّدي 6 جيجاهرتز للاتصال عبر تقنية واي فاي. ستواصل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التعاون مع أبرز اللاعبين العالميين في مجال الاتصالات المتنقلة والخلوية V2X، والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض، ونظم المنصّات عالية الارتفاع ما يكفل إمكانية الاستفادة من تقنيات الاتصال هذه لدعم مسيرة التحول الرقمي للمملكة العربية السعودية، وتطور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لتصبح جهة التنظيم الرقمي لتقنيات شبكة اتصالات الجيل الخامس.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أطلقت "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عرضاً خاصاً مبتكراً لعملائها بالتعاون مع "شاهد"،


مزودي الخدمة

في إطار سعيها لتطوير سٌبل تعلُم ونقل المعارف والخبرات للطلبة والطالبات، تعاونت Ooredoo مع زد تي إي كوربوريشن،


مزودي الخدمة

أعلنت إريكسون (المسجلة في ناسداك: ERIC) ودو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC)، عن تحقيق إنجاز

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار مزودي الخدمة


أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الشركة الرقمية الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت، عن رعايتها لمبادرة "استدامة خير" مع نادي أسباير التثقيفي، النادي








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay