اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


تعاون بين مشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط لدعم تقنية شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة

• تحالف يضم "مجموعة اتصالات"، و"stc"، و"زين"، و"موبايلي"، و"دو" للالتزام بتنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة
• تهدف المبادرة إلى تعزيز الابتكار، وتخفيض النفقات، والارتقاء بتجارب مشتركي الهواتف المتحركة

نشر 2021-07-12 - 12:12 بتوقيت جرينتش


  • تعاون بين مشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط لدعم تقنية شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة

موبايلك - أعلنت كل من "مجموعة اتصالات"، ومجموعة "stc"، ومجموعة زين، و"موبايلي"، ودو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عن تعاون مشترك يهدف إلى تسريع تنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة "Open RAN" في شبكات الاتصالات الحالية الخاصة بهم، ومشاركة خبراتهم في هذا المجال ووضع مسار واضح لدفع عجلة الابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وتؤكد مذكرة التفاهم بين المشغلين الخمسة على الالتزام بنشر حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة عبر أسواق تلك الشركات، مما يوفر الفرصة لمزودي خدمات شبكة النفاذ الراديوي التقليدية "RAN" لاعتماد واجهات وبرامج وأجهزة مفتوحة لبناء شبكات هاتف محمول أكثر مرونةً في عصر شبكات الجيل الخامس والرابع، وأيضاً دعم الموردين الجدد بحلول مبتكرة وخفض النفقات في عمليات نشر شبكات النفاذ الراديوي.

وتتيح هذه الشراكة فرصاً هائلة للمشغلين ومنظومة الاتصالات بشكلٍ عام مع توفر شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة ومنتجاتها التي تتسم بالتنافسية، وإمكانية إتاحتها تجارياً، وتشغيلها بشكلٍ مشترك. كما ستساهم هذه الخطوة في بناء إطار لتبادل أفضل الممارسات والنتائج التقنية ذات الصلة. ويستفيد العملاء من استخدام شبكات الهاتف المتحرك المتطورة التي تلبي متطلبات السوق المحلية وتضمن سرعة تواجد أحدث الخدمات في تلك الأسواق. وبتركيز المشغلين على تطوير الإمكانات البرمجية في شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، سوف ينتج عن ذلك تفعيل دور التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI).

وقال حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والعمليات الدولية في "مجموعة اتصالات": "يشكل هذا التحالف فرصة استثنائية لمشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط للتكاتف بهدف تطوير تقنية مفتوحة من شأنها أن تساعد على تعزيز مرونة وكفاءة شبكاتنا. نحن متحمسون لهذه الشراكة التي ستعزّز من الحماية وتنوع الخدمات في شبكات الجيل الرابع والخامس بالاعتماد على حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة. كما تعكس هذه الشراكة التزام ’اتصالات‘ وريادتها في دمج الابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وحرصها على تطوير واعتماد شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة لضمان الارتقاء بتجارب عملائنا."

من جانبه، قال السيد هيثم الفرج، النائب الأعلى لقطاع التقنية والمعلومات في شركة stc: "إنَّ شركة stc ملتزمةً بإدخال أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لشبكات الجيلين الرابع والخامس (4G/5G) للهاتف المحمول. لقد كان إعلان اليوم إيذانًا بدخول حقبة جديدة من التعاون بين المشغّلين في منطقة الشرق الأوسط، من أجل تسريع جهود تطوير تقنيات الشبكات المفتوحة، التي تساعد في تنويع نمونا الاستراتيجي بمجال التكنولوجيا". مضيفاً: "لطالما كان التزامنا هو تقديم شبكة الهاتف المحمول الأفضل في فئتها، لعملائنا الذين يستحقون منَّا الأفضل دائماً. لا شك أنَّ هذه الخطوة هي علامة فارقة في مسيرة التحول الرقمي التي تقوم بها شركة stc. وسوف تواصل الشركة دائمًا سعيها لقيادة السوق نحو التحول الرقمي، تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030".

وقال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة زين نواف الغربلي "هذه المبادرة تسلط الضوء على أهمية التعاون المشترك بين مشغلي شبكات الاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي، إذ تبرز الرؤى والأهداف المشتركة في مجالات الابتكار، لذلك، فهي ستحقق العديد من الفوائد لكافة الأطراف وأصحاب المصلحة، كما أنها ستعزز من مكانة قطاع الاتصالات في المنطقة على الخريطة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

من جانبه، أكد م. علاء مالكي الرئيس التنفيذي للتقنية في موبايلي حرص الشركة على تعزيز تلك الشراكة، التي تواكب أخر تطورات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بما يرتقي بالخدمات المقدمة إلى العملاء، وبناء شبكة نفاذ راديوي أكثر انفتاحا مما هو موجود اليوم. 

وأوضح أن تنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوح، يدعم مرونة الحلول، ويقدم المزيد من الابتكار، في إدارة الشبكة، وجعلها تعمل بشكل أكثر كفاءة، مؤكدا استعداد "موبايلي" تقديم كل ما من شأنه نجاح تلك الشراكة، والمضي قدما في شراكات أخرى تدفع عجلة التطور والابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في دو: "يشكل تعزيز ودفع الابتكار عبر شبكات الاتصال من خلال تطبيق ونشر أحدث الحلول والتقنيات مثل حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة مسؤولية مشتركة تقع على عاتق مشغلي خدمات الاتصال في المنطقة. ونؤكد في دو على التزامنا بالعمل مع الشركات الرائدة على مستوى المنطقة، بهدف خلق المزيد من القيمة من خلال تعزيز مستوى مرونة وكفاءة البنية التحتية لشبكات الاتصال، مع العمل في الوقت ذاته على تسريع التحول التكنولوجي للشبكات وتوسيع نطاقها في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ".

ومن خلال تطبيق شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، يسعى قطاع الاتصالات لتحقيق المعايير والمواصفات الفنية التي تحدد الواجهات المفتوحة ضمن الأنظمة الراديوية بما في ذلك الأجهزة والبرامج، بحيث يمكن نشر الشبكات وتشغيلها بناءً على مكونات المزج والمطابقة من موردين مختلفين. سيتمكن المشغلون من الاستفادة من ابتكارات الموردين لتخفيض التكاليف التشغيلية وتقديم خدمات أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات العملاء المتطورة.

وستتمكن شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة مع المحاكاة الافتراضية والأتمتة من إحداث تغيير جوهري في طريقة إدارة المشغلين للشبكات وتقديم الخدمات، حيث يتاح للمشغلين رفع السعة أو تحويلها بسرعة أكبر للمستخدمين النهائيين، وحل مشاكل الشبكات تلقائياً، وتقديم الخدمات عند الطلب للمؤسسات العاملة بالقطاع.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أطلقت "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عرضاً خاصاً مبتكراً لعملائها بالتعاون مع "شاهد"،


مزودي الخدمة

في إطار سعيها لتطوير سٌبل تعلُم ونقل المعارف والخبرات للطلبة والطالبات، تعاونت Ooredoo مع زد تي إي كوربوريشن،


مزودي الخدمة

أعلنت إريكسون (المسجلة في ناسداك: ERIC) ودو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC)، عن تحقيق إنجاز

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار مزودي الخدمة


أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الشركة الرقمية الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت، عن رعايتها لمبادرة "استدامة خير" مع نادي أسباير التثقيفي، النادي








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay