اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


الوجه الحقيقي لمخاطر نظام «أندرويد»

نشر 2012-07-03 - 08:26 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


الوجه الحقيقي لمخاطر نظام «أندرويد»

موبايلك - وفقاً لشركة «تريند مايكرو» فإنه على أولئك الذين يعتقدون أننا شهدنا آخر المخاطر التقنية المتعلقة بنظام التشغيل «أندرويد» للتشغيل أن يعيدوا التفكير ملياً. فقد شهد الربع الماضي قفزة كبيرة في نسبة التطبيقات الخبيثة، من 10 آلاف إلى 20 ألف في شهر واحد فقط. بينما أصيبت مئات الآلاف من الأجهزة حين تمكن فيروس من التغلغل إلى سوق «غوغل بلاي» للتطبيقات.

 

وتشير أحدث البيانات التي جمعها فريق الاستجابة إلى المخاطر في مختبرات «تريند مايكرو» إلى الحجم الحقيقي لمخاطر نظام «أندرويد».

 

ففي الأشهر الثلاثة الأولى من العام، تعرف الفريق إلى خمسة آلاف من التطبيقات الخبيثة المصممة خصيصاً لاستهداف الهواتف النقالة العاملة على نظام «أندرويد»، وهو رقم ارتفع أكثر من أربعة أضعاف خلال الأشهر التالية.

 

والأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة للمستخدمين أنه حتى سوق التطبيقات الرسمي من شركة «غوغل» - «غوغل بلاي» - تم اختراقه من قبل 17 تطبيق خبيث تم تحميلها أكثر من 700 ألف مرة قبيل أن يتم رصدها وإزالتها من الموقع.

 

وكما هو الحال دائماً، يسعى المجرمون إلى جني الفوائد المادية من خلال خداع ضحاياهم للاستفادة من خدمات مميزة أو مشاهدة الإعلانات الجوالة، ما يؤدي إلى سرقة بياناتهم الحساسة أو تحويل أجهزتهم لتصبح جزءً من شبكة أجهزة مصابة تُستخدم فيما بعد كيفما شاء مُصمم الفيروس.

 

وتعليقاً على ذلك، قال ريك فيرغسون، رئيس قسم الأبحاث الأمنية والاتصالات لدى «تريند مايكرو»: "إن النمو في التطبيقات الخبيثة على نظام أندرويد إنما يُسلط الضوء على الاهتمام الإجرامي الكبير بأنظمة الهواتف الذكية لاسيما نظام أندرويد".

 

وأضاف فيرغسون: "يتبع المجرمون دائماً سلوك وتصرفات المستخدم، ومع تزايد استخدامنا للإنترنت عبر أجهزتنا النقالة، تمثل الهواتف والأجهزة النقالة سبلاً جديدة للعائدات بالنسبة للمجرمين بالإضافة إلى استمرارهم بالوسائل التقليدية. وعلى المستخدمين أن يأخذوا الحيطة والحذر عند تحميل وتثبيت التطبيقات وعليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار تحميل برامج مكافحة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة على أجهزتهم النقالة".

 

ومن الأنواع الأكثر شيوعا بين التطبيقات الخبيثة التي تمثل 30 بالمائة من التطبيقات الخبيثة التي اكتشفتها «تريند مايكرو» - هو تطبيق متنكر على هيئة تطبيق مثالي له شعبية واسعة.

 

ومن الأنواع الأخرى للتطبيقات الخبيثة هي التي تُمكن المخترقين من التجسس على الأجهزة من خلال مراقبة نظام تحديد المواقع GPS وقراءة أي من الرسائل النصية الصادرة والواردة وقراءة دفتر عناوين المستخدم. ومن الأمثلة على هذه التطبيقات الخبيثة هما تطبيقي Spy Tool و Spy Phone PRO+ اللذان تم التعرف عليهما من قبل فريق «تريند مايكرو» ويُمكن تحميلهما عبر سوق «غوغل بلاي» للتطبيقات.

 

وتنصح «تريند مايكرو» المستخدمين أن يكونوا على علم أن نظام أندرويد هو نظام بيئي مفتوح حيث يكون مستوى تدقيق وفحص البرمجيات والتطبيقات متدنياً قبيل الموافقة على السماح لهذه التطبيقات بدخول سوق «غوغل بلاي» للتطبيقات، لذا يحمل هذا السوق مخاطر تقنية أكبر من تلك التي توافق عليها «آبل» ذات نظام التدقيق الصارم.

 

أما أسواق التطبيقات غير الرسمية فتحمل معها مخاطر أكبر لذا على المستخدم أن يكون حذر حين تحميل أي تطبيقات منها، فمثلاً على المستخدم أن يتجنب تحميل تطبيق مجاني كان مدفوع الثمن فيما مضى من خلال هذه الأسواق.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


أبحاث ودراسات

كشفت دراسة جديدة أعدّتها أكسنتشر (المدرجة في بورصة نيويورك تحت رمز ACN) ومايكروسوفت، أن الشركات في منطقة الشرق


أبحاث ودراسات

كشفت دراسة استقصائية صادرة عن شركة "آي دي جي" لأبحاث السوق بالتعاون مع «إف 5»، أن نسبة 94 بالمئة من مزودي خدمات


أبحاث ودراسات

كشفت سيسكو عن الجزء الثاني من دراستها الإستطلاعية "القوى العاملة المستقبلية" والمعنية بمستقبل العمل والقوة

   التعليقات

أخبار أبحاث ودراسات
جديد الأخبار

    أخبار أبحاث ودراسات


عاش كثير من المستخدمين سيناريوهات مخيفة عندما تعطّلت هواتفهم المحمولة أو أجهزتهم اللوحية أثناء السفر، أو نفدت بطاريتها، أو عند فقدوا القدرة على الاتصال. وقد وجدت








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay