اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


سيسكو ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات يعقدان ورشة عمل حول توجهات واستراتيجية الأمن في القطاع العام بالإمارات

نشر 2017-02-22 - 09:28 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


  • سيسكو ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات يعقدان ورشة عمل حول توجهات واستراتيجية الأمن في القطاع العام بالإمارات

موبايلك - عقدت سيسكو بالتعاون مع مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات ورشة عمل في فندق ريتز كارلتون أبوظبي، لاستعراض أحدث الابتكارات الأمنية والتطبيقات الذكية العالمية ونماذج الاستخدام أمام الدوائر والجهات التابعة لحكومة أبوظبي. وجمعت ورشة العمل نخبة من قادة أمن المعلومات والتقنية من القطاع الحكومي والعام، ممن تحدثوا عن تجاربهم وناقشوا آخر التطورات في مجال الأمن الإلكتروني. 

في حديثه عن أهمية ورشة العمل المتخصصة بالأمن الإلكتروني، قال سعادة راشد لاحج المنصوري، المدير العام لمركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات: "أصبح الأمن الإلكتروني أولوية ملحة وضرورة أساسية للحكومات والمؤسسات في جميع القطاعات – من النقل والرعاية الصحية إلى البنية التحتية وخدمات المرافق. وفي ظل التغيرات المتسارعة التي تؤثر على تفاعل المؤسسات الحكومية مع المواطنين والشركات ومع بعضها البعض، يمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تعمل على النهوض بمجال الأمن الإلكتروني من خلال تبادل المعلومات ورفع مستوى العمليات والمعايير والإجراءات الأمنية. تعدّ ورشة العمل هذه جزءاً من علاقتنا مع سيسكو، والتي ترمي إلى الاستفادة من أفضل الممارسات وبناء القدرات الرقمية وترسيخ الثقة." 

ومن الجدير بالذكر أن التغيرات الديناميكية في المشهد التقني، والتي يقودها التحول الرقمي، تساهم في خلق فرص جديدة للمجرمين الإلكترونيين. فبحسب تقرير سيسكو السنوي للأمن الإلكتروني 2017، تواجه أكثر من 50 بالمائة من المؤسسات انتقاداً واسع النطاق بعد تعرّضها لخرق أمني، فيما تكون العمليات والأنظمة المالية الأكثر تأثراً بتلك الهجمات. كما يبين التقرير أن 56 بالمائة فقط من التنبيهات الأمنية تخضع للتحقيق، وأن أقل من نصف التنبيهات الصحيحة تنتهي بالعلاج، فيما يواجه المدافعون صعوبات جمّة بسبب التعقيد وتحديات القوى العاملة بشكل يسبب ثغرات مكانية وزمنية يستغلها المهاجمون لصالحهم. وتأكيداً على جدية الهجمات الإلكترونية الأخيرة، تنشأ جهود مشتركة لتلبية الحاجة إلى مزيد من التعاون بين المعنيين من الشركات والحكومات لتقليل أثر الهجمات الإلكترونية وتعزيز الأمن القومي.

من جانبه قال شكري عيد، المدير التنفيذي لدول المنطقة الشرقية لدى سيسكو الشرق الأوسط: "نحن فخورون للغاية بعملنا مع مركز أبوظبي للنظم الإلكترونية والمعلومات، وندعم جهودهم الرامية إلى إبراز وتأكيد أهمية الأمن والاستراتيجيات الفعالة في تجنب التهديدات والكشف عنها وتخفيف آثارها. ساعدت الحوسبة السحابية وتقنيات التنقل وإنترنت الأشياء وتقنيات التواصل الاجتماعي، إلى جانب الممارسات الرقمية المتنامية في مجال الأعمال، عدداً لا يحصى من المؤسسات في تحويل كيفية عملها، إلا أنها في الوقت ذاته زادت المساحة المعرّضة للهجمات. وفي الوقت الذي تتوسع فيه أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتندمج فيما بينها، فإن هناك خوفاً متزايداً حيال حصول القراصنة أو المجرمين على البيانات الحساسة التي تجمعها المؤسسات العامة وتحتفظ بها. تعدّ مؤسسات القطاع العام ومزودو الخدمات الجهات الأكثر عرضة للهجمات نظراً لارتباط عملياتهم ارتباطاً كبيراً بثقة الجمهور، ولهذا فلا بد من دمج الأمن في كافة أنسجة المؤسسة وجوانبها، إذ يتطلب الأمر منهجية واعية أمنياً لضمان تلبية متطلبات الحماية الإلكترونية على جميع المستويات."  

تشكّل ورشة العمل جزءاً من تعاون مستمر بين سيسكو ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بهدف مواكبة الطلب المتنامي على مهارات التقنية وبناء وإدارة الشبكات بالإضافة إلى تطوير القدرات الرقمية في الجهات الحكومية. وتعمل سيسكو مع مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات للتوسع في برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات ليمتد عبر النظام التعليمي بأبوظبي، وهو برنامج يسمح للخريجين في الإمارات العمل في مسار مهني واعد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، فضلاً عن تمكين الآخرين من الاستفادة من روح الريادة والمعرفة التي يكتسبونها في أكاديمية الشبكات ليطلقوا أعمالهم الخاصة ويوفروا وظائف جديدة.  

وقد ساعدت المبادرة مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات على تحقيق هدفه بتطوير فرص التعليم في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أبوظبي، تماشياً مع الخطة الوطنية لتطوير المسار المهني في الإمارات، والتي تلتزم الحكومة من خلالها بالاستثمار في البرامج التعليمية التي تحقق التطور المهني وتسمح بالوصول إلى المرافق العالمية والتدريب المتميز للمواطنين في انحاء الإمارة. 

يشار إلى أن الأمن يتحول إلى جزء لا يتجزّأ من أي مشروع أو تطبيق تقني، وهي حقيقة غالباً ما يتم إدراكها في مراحل مبكرة من العملية، إلا أنها في غالب الأحيان لا تأتي في وقت مبكر بما فيه الكفاية. ولتمكين المؤسسات من التعامل مع التحديات الأمنية، لا بد من مواجهة التحديات التي تفرضها ثغرة المهارات في هذا الجانب، حيث تشير دراسات سيسكو السابقة إلى وجود عجز قدره 1 مليون خبير في مجال الأمن، سيرتفع عددهم إلى 1.5 مليون شخص بحلول العام 2019. وعلى الصعيد العالمي، تواجه 26% من المؤسسات نقصاً في أعداد الموظفين المؤهلين، بينما تواجه 35%منها نقصاً في الخبرات الأمنية في الوقت الذي ينمو فيه حجم الوظائف الأمنية بواقع 12 ضعف معدل نمو سوق العمل بالإجمال.  

وخلال ورشة العمل، عرضت سيسكو مجموعة من البصائر في مجال الأمن، تتضمن أحدث المستجدات والتوجهات وأفضل الممارسات في مجال الأمن. كما استعرض خبراء الأمن في سيسكو خبراتهم حول كيفية الوصول إلى نهج شمولي تجاه الأمن بشكل يدمج الأدوات والإجراءات والسياسات معاً، إلى جانب عرض أحدث منتجات سيسكو من مجموعتها المتكاملة للأمن. 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

دشنت شركة هواوي مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024 بتنظيم "قمة هواوي كلاود" التي سلطت فيها الضوء


تقارير ومتابعات

أعلنت شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، عن مشاركتها في مؤتمر LEAP 2024، معرض تقني دولي في


تقارير ومتابعات

تم تصنيف إريكسون مرة أخرى كواحدة من الشركات الكبيرة الأكثر استدامة في العالم ضمن القائمة السنوية لأفضل 100

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC) عن تلقيها إشادة رفيعة في تقرير جارتنر للقدرات ذات المهام الحرجة لشبكة الجيل الخامس الأساسية لمزودي خدمات








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay