x
email
الاشتراك في النشرة البريدية

نوصلك من خلال نشرة اسبوعية بكل جديد متعلق بالهواتف النقالة وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا



    اخر الأخبار

متوفر باللغة
English

الشرطة البلجيكية تنشر مفاتيح مجانية لتحرير الملفات المشفرة لبرمجية "كراياكل" الخبيثة

نشر 2018-02-12 - 11:48 بتوقيت جرينتش



موبايلك - نشرت الشرطة الاتحادية البلجيكية اليوم مفاتيح مجانية لفك التشفير عن الملفات التي تقوم البرمجية الخبيثة "كراياكل" Cryakl بمنع الوصول إليها بهدف طلب الفدية، وذلك في أعقاب تعاون وثيق مع شركة كاسبرسكي لاب. وتم الحصول على المفاتيح أثناء تحقيق ما زال جارياً. وأرسلت الشرطة البلجيكية هذه المفاتيح الرقمية إلى مشروع "نو مور رانسم" No More Ransom المختص بمكافحة طلب الفِدى الإلكترونية، لتصبح شريكاً للمشروع وتغدو الجهة الثانية المعنية بإنفاذ القانون التي تنضمّ إلى المشروع بعد الشرطة الوطنية الهولندية.

وتفوّقت هجمات طلب الفدية، أو ما يُعرف بالاسم Ransomware، في السنوات القليلة الماضية، على معظم التهديدات الإلكترونية الأخرى، بعدما شُنّت هجمات واسعة في حملات عالمية استهدفت عشوائياً شركات من مختلف القطاعات ومؤسسات من القطاع العام، فضلاً عن مستخدمين أفراد. وتتمثل إحدى أكثر الطرق فعالية في مكافحة هذا النوع من الهجمات الخبيثة بمنعها، وهو السبب الكامن وراء إطلاق مشروع بوابة "نو مور رانسم"، منذ أكثر من عام.

وتبيّن من الإنجاز الناجح الذي تحقق وتمّ الإعلان عنه اليوم أن التعاون بين جهات إنفاذ القانون وشركات أمن الإنترنت يمكن أن يقود إلى تحقيق نتائج طيبة على صعيد الأمن الإلكتروني. وتمكّنت وحدة جرائم الحاسوب التابعة للشرطة الاتحادية البلجيكية، عندما اكتشفت أن مواطنين بلجيكيين كانوا ضحايا لهجمات Cryakl الخاصة بطلب الفدية، من تحديد موقع الجهاز الخادم المسؤول عن التحكم بهذه الهجمات والواقع في بلد مجاور لبلجيكا. وقامت السلطات البلجيكية بالاستيلاء على هذا الخادم وخوادم أخرى في عملية قادها مكتب المدعي العام الاتحادي، فيما عمل المحققون من خبراء تحليل الجرائم على استرداد مفاتيح فك تشفير الملفات المرتهنة في أجهزة ضحايا الهجمات. ووضعت شركة كاسبرسكي لاب، في سياق التحقيقات، خبراتها التقنية الواسعة بين أيدي المسؤولين في مكتب المدعي العام الاتحادي البلجيكي وأضافت هذه المفاتيح إلى بوابة "نو مور رانسم" بالنيابة عن الشرطة البلجيكية، لتمكين الضحايا من استعادة الوصول إلى ملفاتهم المرتهنة المشفرة دون دفع أية فِدىً للمجرمين.

السلطات البلجيكية تواصل التحقيق

وفي هذا السياق، أوصى يورنت ڤان دير ڤيل، الباحث الأمني في فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي لاب، ضحايا هجمات طلب الفدية بعدم دفع أية أموال للمجرمين المهاجمين، وقال إن عدداً من خبراء الأمن الإلكتروني يعملون في جميع أنحاء العالم لمساعدة الضحايا، عبر ابتكار أدواتٍ مستحدثة لفك تشفير الملفات المرتهنة، مشيراً إلى مفاتيح فك التشفير المجانية للملفات المرتهنة نتيجة هجمات Cryakl بوصفها "دليلاً على نجاح هذه السياسة، وتذكيراً آخر بأن هناك دائماً فرصة واسعة لربح المعركة مع المجرمين".

52 أداة لفك التشفير متاحة للمستخدمين

وزار بوابة "نو مور رانسم"، التي يعني اسمها "لا مزيد من دفع الفدى"، أكثر من 1.6 مليون مستخدم من أكثر من 180 بلداً منذ إطلاقها في يوليو 2016. ويعمل القائمون على البوابة على إضافة مزيد من اللغات إلى قائمة لغاتها التسع والعشرين التي كانت اللغة الإستونية أحدث إضافة لها. وتتيح البوابة www.nomoreransom.org 52 أداة مجانية لفكّ التشفير يمكن اللجوء إليها لفكّ تشفير الملفات المرتهنة لعدد من الهجمات التي تشنها برمجيات طلب فدية تنتمي إلى 84 عائلة، أبرز ما يتم اكتشافه منها CryptXXX، وCrySIS، وDharma. واستطاع أكثر من 35 ألف شخص استعادة ملفاتهم مجاناً، ما منع المجرمين من الحصول على مكاسب تُقدّر بنحو 10 ملايين يورو.

وارتفع عدد الشركاء الذين يتعاونون في إطار بوابة "نو مور رانسوم" إلى أكثر من 120 جهة، بينها أكثر من 75 شركة مختصة بأمن الإنترنت فضلاً عن جهات خاصة أخرى. وكانت الشرطة القبرصية والإستونية أحدث جهات إنفاذ القانون التي تنضم إلى هذا المشروع، الذي انضمّت إليه كذلك كل من شركة "كيه پي إن" الهولندية للاتصالات و"تيلينور" النرويجية للاتصالات وكلية مهنيّي المعلومات والحوسبة، كشركاء من القطاع الخاص.





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

بات يتعيّن على فِرق تقنية المعلومات العاملة لدى الشركات الكبيرة التعامل مع التهديدات المعقدة القائمة ضمن


تقارير ومتابعات

عثر باحثون في كاسبرسكي لاب على هجمات تُنفّذ عن طريق برمجية خبيثة جديدة من خلال استغلال ثغرة أمنية في تطبيق


تقارير ومتابعات

تستعرض شركة "أﭬايا"، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (AVYA)، أخر حلولها المعنية بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي

   التعليقات

comments powered by Disqus
أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


تنهي إريكسون (المسجلة في ناسداك إريك) أعمالها الأخيرة في مجال إعداد المشغلين لإطلاق تقنية الجيل الخامس من خلال تعزيز منصة تقنية الجيل الخامس مع حلول جديدة للشبكة








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2018 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2018 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay