اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


الاستثمارات في قطاعي الاتصالات والصحة تؤثي ثمارها مع سعي المملكة العربية السعودية إلى إحداث تحول اقتصادي

نشر 2020-06-21 - 09:40 بتوقيت جرينتش
السعودية السعودية


  • الاستثمارات في قطاعي الاتصالات والصحة تؤثي ثمارها مع سعي المملكة العربية السعودية إلى إحداث تحول اقتصادي

موبايلك -أصدرت أوكسفورد بزنس جروب تقريرًا جديدًا حول الاستجابة لجائحة فيروس كورونا مع التركيز على قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. ويحلل هذا التقرير الدور الرئيسي الذي لعبته الاستثمارات المستمرة في البنية التحتية الرقمية في المملكة العربية السعودية في المساعدة على احتواء انتشار فيروس كورونا والمحافظة على خطط التنويع الاقتصادي في المملكة.

ويقدم تقرير الشركة العالمية للبحوث والاستشارات تفاصيل التدابير التي نفذها قطاع الاتصالات في المملكة  بقيادة stc والتي كفلت استمرارية الأعمال طوال فترة الإغلاق، وسهلت تطبيق العمل من المنزل والتعليم عن بعد وتنفيذ مبادرات الصحة الرقمية.

يركز التقرير على قطاع الاتصالات ويقدم تغطية واسعة لتحديثات البنية التحتية الرقمية التي تمت في عام 2019 وأدت إلى زيادة سرعة الإنترنت على الهاتف الجوال وصعودها إلى المرتبة العاشرة في العالم، ومكنت stc من استيعاب الزيادة الضخمة في الطلب نتيجة لتحول السعوديين إلى الإنترنت خلال فترة الإغلاق.

ويتناول التقرير أيضًا التحول نحو التجارة الرقمية والمدفوعات عن بعد، الذي تسارع خلال فترة الإغلاق وتعزز نتيجة لقرارات مؤسسة النقد العربي السعودي برفع الحد الأقصى المسموح به للرصيد المسموح إضافته إلى المحافظ الإلكترونية إلى 20 ألف ريال سعودي شهريًا. ونتيجة لذلك، سجلت محفظة stcPay، وهي أكبر محفظة إلكترونية في المملكة، نموًا في الإيرادات بنسبة 30% في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

ينقسم التقرير إلى أقسام، ويقدم تحليلًا مفصلًا لمرونة المملكة قبل انتشار الجائحة، واستعدادها لمواجهة صدمة غير متوقعة، وسرعة تنفيذ السياسات، ومدى فعاليتها في الاستجابة لتفشي الجائحة، إلى جانب تأثيرها المباشر على الصحة العامة والاقتصاد بشكل عام.

ويدرس التقرير أيضًا الآفاق الواعدة للبلاد فيما يتعلق بالتعافي الاقتصادي في ضوء المؤشرات الجيدة للاقتصاد الكلي، ويلقي نظرة على القطاعات التي يُرجح أن تقود هذا التعافي. كما تتناول أوكسفورد بزنس جروب فرص إعادة الابتكار في مرحلة ما بعد الجائحة، حيث من المتوقع أن تستهدف السياسة الاقتصادية صناعات المستقبل والنمو الرقمي في إطار رؤية المملكة 2030.

وفي هذا الصدد، قال أندرو جيفري، الرئيس التنفيذي لشركة أوكسفورد بزنس جروب،إن النهج المتعدد المحاور الذي تتبعه المملكة العربية السعودية في مواجهة جائحة فيروس كورونا ساعد البلاد على الحد من انتشار الفيروس مع تخفيف أثره على الشركات التجارية والأُسر وتهيئة الظروف لتعافٍ اقتصادي سريع.

وأضاف قائلاً "إن القرارات الحكيمة بالاستثمار في النظام الصحي والبنية التحتية الرقمية آتت ثمارها في هذه الأوقات الصعبة وساعدت المملكة على الإبقاء على معدل الوفيات منخفضًا في جميع المراحل 24 . وتقريرنا يشير أيضًا إلى أن الجهود التي بذلتها المملكة لتعزيز بيئتها الاستثمارية، والتي أسفرت عن تقدم المملكة ثلاثين مرتبة في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في عام 2020، ستخدمها إلى حد كبير في الوقت الذي تسعى فيه إلى تحقيق التعافي الاقتصادي في الأشهر القادمة.   "

أُعد تقرير الاستجابة لجائحة فيروس كورونا بالتعاون مع stc.  وهو يشكل جزءًا من سلسلة من التقارير الخاصة التي تصدرها الشركة العالمية للبحوث والاستشارات حاليًا بالتعاون مع شركائها، إلى جانب أدوات بحثية مهمة أخرى، من بينها مجموعة من المقالات والمقابلات التي تقيم الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا على بلد على حدة.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



السعودية الاتصالات السعودية

هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية. تأسست الشركة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 9 سبتمبر 2002، والمرسوم...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الشركة الرقمية الرائدة في مجال تمكين التحول الرقمي في الكويت، عن رعايتها


مزودي الخدمة

أكملت مجموعة stc ممكن التحول الرقمي، استعداداتها التشغيلية لموسم رمضان المبارك 1445هـ ضمن جهودها المتواصلة في


مزودي الخدمة

أكملت مجموعة stc، ممكن التحول الرقمي و الشريك الاستراتيجي لسباق الفورمولا 1 للمرة الرابعة على التوالي ولعدة

   التعليقات

أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار الاتصالات السعودية


أعلنت مجموعة stc , ممكن التحول الرقمي، توقيع مسرعة الأعمال inspireU مذكرة تفاهم مع وكالة Business France وهي الوكالة الوطنية الداعمة لتنمية الاقتصاد الفرنسي على المستوى






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay