x
email
الاشتراك في النشرة البريدية

نوصلك من خلال نشرة اسبوعية بكل جديد متعلق بالهواتف النقالة وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا



    اخر الأخبار

متوفر باللغة
English

تقنية بوليكوم للتواجد الهاتفي المرئي تساعد 35 مؤسسة طبية في 13 دولة

بغرض التطوير والتدريب على رعاية المرضى

نشر 2011-09-08 - 10:05 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات



موبايلك - أعلنت كل من شركة بوليكوم رائدة صناعة حلول الاتصالات الموحدة، والمستشفى الافتراضي الدولي IVeH عن شراكة من نوع جديد تتيح للأطباء التعاون عبر الفيديو وتبادل خبراتهم عبر 35 مؤسسة وأكاديمية طبية حول العالم، وعبر برنامج ابتكاري للتعاون المرئي من بوليكوم، وهو البرنامج الذي سيساعد على إعادة بناء المنظومة الطبية في كوسوفا. وبعد أن اثبت نجاحات كبيرة وعلى مختلف المستويات، يتم حالياً تطبيق هذا النموذج على نطاق أوسع في مناطق جديدة خارج البلقان مثل أفريقيا، والشرق الأوسط وجنوب غرب أوروبا وأمريكا الجنوبية. 

 

وكان الدكتور رفعت لطيفي قد قام بتأسس المستشفى الافتراضي الدولي عام 2001 لتوفير الرعاية والتعاون الطبي الهاتفي وبرامج الطب الإلكتروني بطريقة مستدامة حول العالم، وبغرض إعادة بناء المنظومات الطبية في الدول النامية. وقد تم تدشين برنامج الطب الهاتفي في كوسوفا، حيث تم ربط سبعة مستشفيات في كوسوفا عبر برنامج الطب الهاتفي وتوصيله بمكتبة طبية إلكتروني للتعلم عن بعد، مع توفير وسائل الاتصال المرئي في كل من ألبانيا والنمسا والبرازيل وكندا وفنلندا وألمانيا إيطاليا والنرويج والسعودية، وسويسرا وانجلترا والولايات المتحدة. 

 

وقد احتوى كل من مراكز الطب الهاتفي في كوسوفا على غرف للتعاون المرئي، والاستشارات الهاتفية، والتدريب الطبي الهاتفي، وكذلك وحدات تواجد هاتفي مرئي متنقلة في غرف المرضى، والتي أثمرت عن رفع مستوى الرعاية الطبية وتحسين مستوى التدريب، وفتح آفاق جديدة أمام الأطباء وكوادر الرعاية الطبية في المستشفيات، فقد تم تزويد غرف التواجد الهاتفي المرئي بأنظمة بوليكوم عالية الوضوح للتعاون الهاتفي المرئي والذي يدعمه برنامج البث المرئي المسجل RSSTM 2000 من بوليكوم، فضلاً عن أرشفة المؤتمرات وورش التدريب. وقد ساهمت تلك الحلول في توفير الوقت والمصادر ووسعت من نطاق التبادل المعرفي في كافة مناطق كوسوفا والمجتمعات الطبية حول العالم. 

 

وقال الدكتور لطيفي مؤسس المستشفى الافتراضي الدولي: "لقد وفرت لنا أنظمة بوليكوم للتواجد الهاتفي المرئي المساعدة سريعاً لتبادل المعلومات، وتدريب الجيل التالي من الكوادر الطبية، وإجراء الاستشارات مع الخبراء حول العالم لإضفاء المزيد من التحسينات على منظومة الرعاية الطبية، وبفضل توفر الإمكانية الحالية للدخول إلى المكتبة الطبية التابعة لمنظمة الصحة العالمية وإمكانية التواصل مع الخبراء حول العالم، فبإمكان مراكز الطب الهاتفي تطوير برامجهم التعليمية الخاصة بهم بناء على قاعدة مصادر متنوعة وضخمة، فهذه المكتبة الإلكترونية على سبيل المثال استقبلت 54 ألف زائر تقريباً في أول ثلاث سنوات من تشغيلها. حيث توفر مراكز الطب الهاتفي طرقاً أكثر مرونة لتوفير المواد العلمية والاتصال بالخبراء والمنظمات بطريقة أكثر إنتاجية وذات جدوى اقتصادية وفاعلية عالية. 

 

وكانت الحروب قد ألقت بظلالها القاتمة على البنية التحتية الطبية في كوسوفا وتعرضها لنقص في الموارد المادية وسوء الإدارة. ولم يتمكن جيل كامل من الأطباء حديثي التخرج بعد حرب البلقان في التسعينيات من رؤية مريض في بيئة طبية نموذجية طيلة فترة تعليمهم، وكانت الكثير من الفصول الدراسية الطبية قد أقيمت في مخابئ المنازل. فضلاً عن أن الأطباء المحترفين والجراحيين ومتخصصي الرعاية الطبية الآخرين لم يمارسوا الطب الحديث فمدة 10 أعوام كاملة. ولم يكن أمام الدكتور لطيفي سوا الطب الهاتفي وتعلم الطب عن بعد كحل عملي لدولة نامية مثل كوسوفا. 

 

وقد تم إنشاء سبعة مراكز طب هاتفي عبر كوسوفا، بعد اعتمادها من الحكومة، وبدعم من الوكالة الأوروبية لإعادة الإعمار EAR، حيث تم تزويد تلك المراكز بغرف للاستشارات الهاتفية، وغرف للتدريب الطبي الهاتفي. وتم توزيع وحدات بوليكوم متنقلة بجوار مضاجع المرضىى حتى يكون التعاون في وقته الأصلي مع الأخصائيين في الدول الأخرى، وقاد ساهم ذلك في الحصول على استشارات أفضل وتحسين الرعاية الطبية. فقد وفّر المستشفى الافتراضي أدوات تعليمية للطواقم الطبية في الوقت المناسب. وكنتيجة لذلك يستطيع الآن عشرات الآلاف من الأطباء والممرضين وأخصائيي الرعاية الطبية متخصصي تقنية المعلومات يمكنهم التدريب على استخدام الطب الهاتفي وتطبيقات الصحة الإلكترونية عبر محاضرات تفاعلية، بالإضافة إلى أن برنامج الطب الهاتفي قد قدم مصادر طبية نافعة للمستشفيات في كوسوفا عبر المكتبات الطبية الخارجية وخبراء آخرين.

 

جدير بالذكر أن المستشفى الافتراضي الدولي IVeH قد حصل على جائزة انجاز القرن الواحد والعشرين في قطاع الصحة، وكذلك جائزة كمبيوتر ورلد بروجرام الشرفية، والتي تم تقدميها للدكتور لطيفي في 20 يونيو 2011.

 





   مقالات ذات صله


تقارير ومتابعات

أعلنت اليوم شركة F5 نتوركس (المسجلة في بورصة ناسداك تحت الرمز: FFIV) خلال فعاليات مؤتمرها السنوي الخاص بشركاء


تقارير ومتابعات

اختارت شركة (لاندمارك ديفيدند) الرائدة في مجال البنى التحتية والقطاع العقاري والراعية لشركة "لاندمارك


تقارير ومتابعات

وحّدت شركتا «سامسونج إلكترونيكس» و«في إم وير» جهودهما لتبسيط "إنترنت الأشياء" على مستوى تقنية المعلومات

   التعليقات

comments powered by Disqus
أخبار تقارير ومتابعات
جديد الأخبار

    أخبار تقارير ومتابعات


أعلنت شركة الثريا للاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية اليوم عن إطلاق جهاز الهوت سبوت الجديد، الثريا وي “WE” والذي يعمل عبر الاتصال مع أقمار الثريا الصناعية أو








    جديد الهواتف

3
نوكيا
أسود، ازرق ، فضة ،
8 ميجا بكسل ,


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2017 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2017 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay