اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


تطلعات إيجابية في الإمارات تجاه العام 2015 بحسب 86% من المجيبين على استطلاع بيت.كوم

61% يفيدون باستحقاقهم العمل في مناصب أعلى، و50% يوضحون بأن السبب الرئيسي للبحث عن وظيفة هو التمتع بالاستقلال المالي

نشر 2015-01-19 - 10:15 بتوقيت جرينتش


تطلعات إيجابية في الإمارات تجاه العام 2015 بحسب 86% من المجيبين على استطلاع بيت.كوم

موبايلك - كشف استطلاع بيت.كوم حول ‘التطلعات المهنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ الذي أجراه مؤخراً موقع بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن قطاع النفط، والغاز والبتروكيماويات، هو القطاع المفضل للعمل بالنسبة إلى المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع تأكيد المجيبين في دولة الإمارات العربية المتحدة على الأمر نفسه.

التطلّعات الشخصية والمهنية في الإمارات للعام 2015

أظهر الاستطلاع أن حوالي سبعة من أصل عشرة مجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وضعوا أهدافاً مهنية لأنفسهم، مع إشارة 26% إلى أن لديهم طموحات على المدى الطويل يسعون لتحقيقها خلال السنوات الخمسة المقبلة. وتبرز أكثر الأهداف شيوعاً لدى المجيبين في الحصول على راتب شهري أفضل (54%)، ووظيفة جديدة (53%)، وتعلّم مهارات جديدة (52%). وفي الإمارات، وضع 76% من المجيبين أهدافاً مهنية لأنفسهم يرغبون بتحقيقها، وتطابق أبرز ثلاثة أهداف لهؤلاء مثيلاتها في المنطقة.

وفيما يتعلق بالأهداف الشخصية للعام 2015، أوضح 78% من المجيبين في الإمارات بأنهم يرغبون بتوفير المزيد من المال، في حين يرغب 38% منهم بشراء عقار جديد، ويسعى 37% إلى تمضية المزيد من الوقت مع العائلة. ويعبّر ثمانية من أصل عشرة مجيبين في الإمارات (86%) عن تطلّعات إيجابية تجاه العام 2015.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان الهدف الشخصي الأبرز في العام 2015 هو توفير المزيد من المال، بحسب حوالي ثلاثة أرباع المجيبين (72%). وتضمنت الأهداف الأخرى السفر (37%)، وشراء عقار (33%)، وتمضية المزيد من الوقت مع العائلة (30%). وأظهر المجيبون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلعات إيجابية جداً تجاه العام 2015، مع إشارة أربعة من أصل خمسة مجيبين (82%) إلى توقعات إيجابية للعام الجديد. وكانت التطلعات الإيجابية تجاه العام 2015 أكبر إلى حد ما بالنسبة إلى المجيبين في منطقة دول الخليج العربي (84%)، بالمقارنة مع منطقة بلاد الشام (72%)، وشمال أفريقيا (77%).

وبرزت المشاكل المالية كأبرز العوامل المثيرة للقلق بالنسبة إلى 51% من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى 60% من المجيبين في الإمارات. وتَبِع ذلك عدم التأكد من المسار الوظيفي (40%)، والقلق من البطالة أو فقدان الوظيفة (31%) بالنسبة إلى المجيبين في دولة الإمارات. ويرى المجيبون في الإمارات بأن السن المثالي للتقاعد هو بعد الستين (32%)، وهو ما يتماشى مع آراء 43% من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحول نتائج الاستطلاع، قال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت. كوم: "إن التطلعات تجاه العام الجديد إيجابية جداً، إذ تمكنت المشاريع المختلفة التي تم إطلاقها مؤخراً في أرجاء منطقة الشرق الأوسط من خلق المزيد من الفرص، ويبرز ذلك بشكل خاص في دول الخليج العربي. ولكن في نفس الوقت تؤدي هذه المشاريع إلى زيادة التكاليف، ما يجعل المجيبين أكثر قلقاً عندما يتعلق الأمر بالتوفير والرواتب. ويتعين على الشركات أن تضع ذلك قيد الحسبان من الآن فصاعداً مع الموظفين الحاليين والجدد. وتتمثل مهمتنا في بيت. كوم في تمكين الناس للحصول على حياة أفضل، وتعتبر هذه المعلومات مهمة جداً بالنسبة إلى الشركات والباحثين عن العمل في المنطقة على حد سواء، فهي تساعدهم في التخطيط لأهدافهم الشخصية والمهنية، واتخاذ قرارات أفضل مبنية على المعرفة."

آراء المهنيين في الإمارات في الوظائف

يقدم أربعة من أصل عشرة مجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (42%) الوظيفة على ريادة الأعمال، على الرغم من رغبة 39% منهم بامتلاك أعمالهم الخاصة. وفي الإمارات، يفضّل 49% من المجيبين أن يكون موظفين مقابل 29% من الراغبين بامتلاك أعمالهم الخاصة. أما بالنسبة إلى القطاعات المفضلة للعمل بحسب المجيبين في الإمارات، فيبرز قطاع النفط، والغاز والبتروكيماويات، كأفضل قطاع في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فيها الإمارات. ومن أهم ثلاثة عوامل يضعها المجيبون في الإمارات موضع الحسبان خلال اختيار وظيفتهم المثلى الراتب الشهري والفوائد (86%)، وفرص التطور الوظيفي (72%)، والأمن الوظيفي (37%).

ويشعر 61% من المجيبين في الإمارات بأنهم يستحقون العمل في مناصب أعلى، في حين أن 50% مستعدون للانتقال إلى مجال مختلف من الخبرة أو قسم آخر بهدف تعزيز مسيرتهم المهنية. كما أن 45% مستعدون للانتقال إلى قطاع آخر كخطوة تالية في مسيرتهم المهنية. ويعتبر خمسا المجيبين في الإمارات (43%) أن وظيفتهم الحالية هي الأمثل بالنسبة لهم، ويشير 55% إلى رضاهم عن تطورهم المهني خلال العام الماضي. ويوضح 27% من المجيبين في الإمارات بأن لديهم مرشد في حياتهم، في حين يشير 34% بأن لديهم قدوة يحتذون بها، على الرغم من عدم امتلاك 43% من المجيبين أي منهما.

ويقيّم أغلب المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (56%) وظيفتهم الحالية كشركة مرموقة السمعة (56% يقيّمونها كشركة ’جيدة‘ أو ’ممتازة‘). ويضع أكثر من خمسي المجيبين تقييماً إيجابياً لوظائفهم الحالية عندما يتعلق الأمر بأعباء العمل التي يمكن التحكم بها (45%)، والعدد المحدد لساعات العمل (45%). ولكن مستويات رضاهم تنخفض عندما يتعلق الأمر بالرواتب والفوائد (32% قيّموا وظائفهم الحالية بأنها ’جيدة‘ أو ’ممتازة‘)، والتقييم العادل (27%)، وفرص التطور الوظيفي (25%). ويشعر الأغلبية (64%) بأنهم يستحقون العمل في مناصب أعلى، في حين يوضح حوالي النصف (48%) أنهم مستعدون للانتقال إلى مجال آخر من الخبرة أو قسم آخر، ويشير أربعة من أصل عشرة مجيبين (43%) إلى استعدادهم للانتقال إلى قطاع آخر.

 

بيئة العمل في الإمارات

يقول أغلب المجيبين في الإمارات (56%) أنهم يشعرون بالتحفيز في عملهم. وتعتبر الرواتب والامتيازات والفوائد العالية العامل الأبرز الذي يجعل 62% من المجيبين في الإمارات يشعرون بتحفيز أكبر في العمل. ومن ضمن العوامل الأخرى التي تعتبر أفضل الوسائل لزيادة مستويات التحفيز لدى الموظفين في الإمارات تبرز فرصة التعبير عن قدراتهم الإبداعية واستعراض مواهبهم (49%)، بالإضافة إلى تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة (46%).

أما عندما يتعلق الأمر بأكبر المعوّقات التي تقف أما التطور الوظيفي في الإمارات، فتبرز حواجز مثل نقص فرص التطور (47%)، وضعف الإدارة داخل الشركة (45%)، والمحسوبية ضمن بيئة العمل (26%). وتكمن أهم أسباب البحث عن وظائف بالنسبة إلى المجيبين في الإمارات، في السعي المستمر للتعلّم والحصول على الخبرة (70%)، وجني المال و/ أو ليصبحوا موظفين بأجر (59%)، فضلاً عن الاستقلال المالي (50%). ومع ذلك، يشير 54% من المجيبين في الإمارات إلى أنهم غير قادرين على توفير أكثر من 10% من رواتبهم، في حين لا يستطيع 27% توفير أي شيء على الإطلاق.

وقال سيلفيو ماتي، مدير منظمة YouGov: "من النقاط المثيرة للاهتمام والتي يمكن ملاحظتها في هذا الاستطلاع هو أن التعبير عن القدرات الإبداعية واستعراض المواهب يعتبران من الأمور المهمة بالنسبة إلى العديد من المهنيين في دولة الإمارات، هذا بالإضافة إلى التعلّم والحصول على الخبرة. ويتعين على الشركات الاستثمار فيى هذين الأمرين بهدف زيادة التحفيز في العمل." 

وبشكل عام، يعبر 37% من المجيبين في الإمارات عن سعادتهم في بيئة عملهم الحالية، على الرغم من إشارة 61% منهم إلى أنهم سيسعدون بالانتقال إلى دولة أخرى لأهداف متعلقة بالتوظيف. وتبرز كندا كالوجهة المفضلة بالنسبة للمجيبين في دولة الإمارات الذين يضعون الانتقال إلى دولة أخرى للعمل موضع الحسبان، في حين تبرز الإمارات كالخيار الأبرز بالنسبة إلى 28% من المجيبين في باقي أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

تم جمع بيانات استطلاع بيت. كوم حول ‘التطلعات المهنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ عبر الإنترنت بين 3 و10 ديسمبر 2014، بمشاركة 8,963 شخص من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس.

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay