اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


سامي الربايعة التحديات التي تواجه الشباب العربي في دعم مشاريعهم الريادية

نشر 2015-05-17 - 10:53 بتوقيت جرينتش


سامي الربايعة التحديات التي تواجه الشباب العربي في دعم مشاريعهم الريادية

تتحدث معظم وسائل الاعلام العربية وتتغنى بريادة الأعمال والجهات الداعمة لها، ولا يكاد يمر يوم إلا ونسمع او نقرأ مقالا صحفيا يتحدث عن جعبة من المشاريع الريادية المدعومة، حتى بات لكثير من الشباب شعور ان مسألة الدعم امر هين ولا يحتاج سوى التوجه لأي جهة داعمة من الجهات, والتي تملأ اعلاناتها ومنشوراتها شبكات التواصل الاجتماعي, ولكن ما ان يبدأ التوجه والتقديم حيز التنفيذ إلا ويصطدم بجملة من المعوقات التي تتحطم عندها احلامه وطموحاته؛ فالطريق الذي كان يعتقد انه سهل وممهدا وجده صعبا ووعرا وغير ما تصور وتمنى.

 

فأولى التحديات التي يصطدم بها معظم الشباب ان أكثر الجهات الداعمة لريادة الأعمال في الوطن العربي هي جهات ليس داعمة ماليا ,بل يتلخص دعمها بالارشاد وتقديم الاستشارات والدورات التدريبية والخدمات اللوجستية احيانا ,والبعض الأخر يقدم قروضا مالية ميسرة سواء من خلال الجهة نفسها  او من خلال تعاونها مع جهات مالية بالدولة "كبنوك التسليف"، كما برز بالآونة الأخيرة بعض الجهات التي تقدم دعما ماليا محدودا ولكن ضمن شروط متعدده ومراحل يجب على الريادي خوضها قبل حصوله على المبلغ المقدم والتي يكون من ضمن شروطها الأساسية خوض دورة تدريبية غير مشروطة الدعم عند نهايتها اي ليس شرطا عند الانتهاء من اجتيازها وحضورها الحصول على الدعم المالي  .

 

وهنا يجب ان لا نقلل من ما تقدمه الجهات الداعمة من دعم للنهوض بريادة الأعمال في عالمنا العربي؛ ولكن يجب ان نوضح ان الدعم له أشكال متعدده وليس كما يتبادر لدى الكثير من الشباب عند رؤيته جمله "دعم المشاريع الشبابية او الريادية" بان الدعم مقتصر على الدعم المالي, وانه اذا وجد وجد, بوفرة ودون شروط او قيود  .

 

كما ان من التحديات التي يواجهها بعض  الشباب الريادي المقبل على خوض ضمار ريادة الأعمال أن كثيرا من الجهات الداعمة تشترط إجادة اللغة الانجليزية, وان كان هذا الشرط غير صريح إذ أنه سيصطدم عند شرحه لفكرته الريادية التي يرغب دعمها انه يجب ان يشرحها او يقدمها باللغة الانجليزية أمام لجان التقييم! وان اللغة العربية ستضعف موقفه اذا اعتمد عليها للأسف .

 

وعلى ان كثيرا من الشباب الراغبين بدعم مشاريعهم يعتقدون ان مجرد انهم يمتلكون الفكرة لمشروعهم وطرق بلورتها لمشروع يكفي لفظيا, ولكن الحقيقة انهم يجب ان يكونوا قادرين على ترجمتها الى ارقام ربحية ووصف نصي دقيق من خلال تقديم نموذج عمل و باستخدام (Business Model Canvas) ومن ثم خطة العمل (Business Plan) و دراسة الجدوى (Feasibility Study).

 

فالطريق ليس سهلا بل يتطلب الصبر والمثابرة والاطلاع وحضور الكثير من الفعاليات ذات العلاقة بدعم المشاريع الشبابية الريادية لبلورة الفكرة بشكل أوضح ومعرفة أبعاد العملية. ومنه يتضح لنا أهمية الدورات التدريبية وايجاد المرشدين والاستشاريين الأكفاء للمساعدة في تبديد بعض التحديات وهنا اقصد بعضها وليس جميعها فمنها ما مسؤوليته على عاتق الجهات الداعمة ايضا بأن تكون أكثر مرونة ووضوحا مع الشباب الطموح ، فكثير من الشباب اصبح يتبدد لديه الثقة ببعض الجهات الداعمة مما قد يسفر لاحقا بإنتكاسه ريادية وخاصة أن معظم المشاريع التي تدعم او تحتضن يكون صداها الاعلامي أكبر من حقيقة نجاحها او ارباحها المالية,  بل آ ن  اغلبها لا يستمر او يواجه مشاكل مالية او قانونية, وكأن دورها كان يقتصر على دعاية اعلانية ممثلوها  حقيقيون يعيشون الحلم لفترة ومن ثم يستيقظون  .

فحتي لا يذهب الصالح بالطالح يجب على الشباب الريادي المقبل على ريادة الأعمال قبل التوجه لأي جهة يجب ان يضطلع علي تاريخها بالدعم وما حققته لمن سبقوه، فما خاب من استشار.

 

سامي الربايعه 

مستشار ومرشد لدى عدة جهات داعمة للمشاريع الريادية الشبابية

تويتر : https://twitter.com/Sami_MST    لينكد ان : https://jo.linkedin.com/in/samialrabaiah

 

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay