اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


92 بالمئة من الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم بالإمارات لا تملك خطط عمل استراتيجية بعيدة الأمد

شركة الاستشارات المالية الرائدة بالمنطقة «نيكزس جروب» تشدّد على أهمية التخطيط بتأن لتعاقُب المناصب في الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم بالدولة

نشر 2015-06-08 - 11:35 بتوقيت جرينتش


  • 92 بالمئة من الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم بالإمارات لا تملك خطط عمل استراتيجية بعيدة الأمد

موبايلك  - نبَّهت اليوم «نيكزس جروب»، إحدى أكبر وأبرز شركات الاستشارات المالية المستقلة بمنطقة الشرق الأوسط، إلى أن غالبية الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم بدولة الإمارات العربية المتحدة لا تملك خططاً بعيدة الأمد لتعاقُب المناصب.

وحث خبراء «نيكزس جروب» أصحاب الشركات بالإمارات على صياغة خطط مدروسة وبعيدة الأمد لتعاقُب المناصب بما يقلص التبعات المترتبة على وفاة أحد المالكين أو كبار التنفيذيين أو إصابته بإعاقة دائمة أو تقاعده.

ووفقاً لأرقام «مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة» فإن الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم تستحوذ على نسبة 95 بالمئة من كافة الشركات المسجَّلة بإمارة دبي، مثلما تستحوذ على 42 بالمئة من القوى العاملة، وتسهم بنسبة 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي.

ووفق بحوث أجرتها مؤخراً «نيكزس جروب» فإن 92 بالمئة من الشركات المصنَّفة ضمن تلك الفئة لا تملك خطة واضحة المعالم فيما يتعلق بتعاقب أو إحلال المناصب، أو خطة عمل طارئة، ما يجعلها تواجه تحديات مختلفة، بدءاً من التعقيدات داخل العائلة، وقضايا الشراكة، وعدم القدرة على دفع رواتب الموظفين والعاملين، وقد تصل إلى تهديد استمرارية واستدامة أعمالها أو توسُّعها.

وأظهرت البحوث التي أجرتها «نيكزس جروب» أن أصحاب الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، والرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى، بدبي حريصون على تعزيز نمو وتطور أعمالهم وتوسيع رقعتها، غير أن كثيرين منهم لا يدركون بعد التأثير الكبير لفقدان أحد المالكين أو كبار التنفيذيين.

وفي هذا الشأن، قال تارون خانا، الرئيس التنفيذي لشركة «نيكزس لوساطة التأمين»: "بطبيعة الحال الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم حريصة على تعزيز نمو أعمالها، غير أن عليها أن تتنبه إلى أن عدم وجود خطة تعاقُب شاملة قد يقود إلى تدهور الأعمال والعلاقات الشخصية فيما بين المعنيين. ولابد من صياغة خطة تعاقُب ومراجعتها من حين إلى آخر من أجل مصلحة أفراد أُسر المالكين وذويهم". 

وحذَّرت «نيكزس جروب» من أن غياب خطة تعاقُب محدَّدة يجعل الشركات، لاسيما الشركات العائلية التي تشكل غالبية الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم بدولة الإمارات العربية المتحدة، عرضة لاضطراب كبير في سير أعمالها، بما في ذلك غياب فهم واضح وراسخ بين بقية أفراد العائلة عن استمرارية الشركة وآفاقها. 

ومن الجوانب المهمة التي قد تتأثر، استقرار الموظفين، وثقة الشركاء، والمشاريع قيد التنفيذ، والعقود مع الآخرين، والثقة العامة. ومن الأسئلة التي قد تُثار: من سيشغل المنصب الشاغر؟ وما أدوار بقية أفراد العائلة؟ وكيف ستُخصص أصول الشركة؟ وما آفاق توسُّع الأعمال؟ وما الحل البديل في حال رفض أحد أفراد العائلة المنصب المحدد له؟ 

وتابع خانا قائلاً: "وجود خطة تعاقُب لا لُبس فيها يسهم في تسوية المسائل المتصلة بأفراد العائلة، والمؤسسات المالية، والهيئات الحكومية، مثلما يسهم في تقليص مخاطر تناقص قيمة الشركة أو الأعمال. وتساعد خطة التعاقُب المُحكمة أصحاب الأعمال في تحقيق أهدافهم الشخصية والمؤسسية، وضمان بقاء الأعمال واستمراريتها، ومحافظة الشركة على قيمتها رغم اختلاف الظروف. ولا يقل عن ذلك أهمية أن أغلب المستثمرين المحتملين حريصون على مراجعة خطط الأعمال بعيدة الأمد لتحديد العائد من الاستثمار قبل اتخاذ قرار الاستثمار في شركة معينة".

ومن المهم للغاية أيضاً أن يكون أصحاب الشركات والأعمال على إلمام تام بالقوانين والتشريعات الإماراتية وثيقة الصلة بمثل هذه الظروف، وبالمثل أن يكون أصحاب الشركات والأعمال غير الإماراتيين على معرفة كافية بالقوانين والتشريعات ذات الصلة المعمول بها ببلدانهم. وعلى سبيل المثال، تنصُّ القوانين المعمول بها بدولة الإمارات العربية المتحدة على تجميد كافة الحسابات المصرفية بعد وفاة أصحابها إلى حين تسمية الورثة أو تعيين القيِّم، مثلما تنصُّ على إلغاء تأشيرة المكفولين خلال ثلاثين يوماً. ومن المهم التنبُّه إلى أن التزامات الشركة، مثل القروض المصرفية غير المسدَّدة والضمانات واتفاقيات التأجير ودفعات الموردين وغيرها تكون في العادة غير مؤمَّنة، الأمر الذي يجعل الممتلكات الشخصية لأصحاب الشركة المقدَّمة كضمانات مقابل تلك الالتزامات وكذلك أفراد العائلة في مواجهة أزمة مالية حقيقية. 

ويقول خبراء «نيكزس جروب» إن خطة تعاقُب المناصب الشاملة تستلزم من أصحاب الشركات صياغة خريطة طريق واضحة المعالم تأخذ في الحسبان كافة الأبعاد القانونية والمالية والشخصية والضريبية ذات الصلة. ولتحقيق ذلك لابدَّ من الاستعانة بمشورة طاقم مؤهل يشمل محامياً ومصرفياً ومدققاً للحسابات ومختصاً في كتابة الوصية ومستشاراً مالياً لتقييم تلك الأمور وتقديم المشورة في صياغة خطة تعاقُب مناصب مثالية تتوافق مع طبيعة أعمال الشركة وأهدافها.

يُذكر أن «نيكزس جروب» تستضيف حلقات عمل شهرية لتعريف أصحاب الشركات والأعمال بدولة الإمارات العربية المتحدة بآراء الخبراء الماليين بشأن عدد من المسائل المتصلة باستمرارية واستدامة الأعمال وتعاقُب المناصب. وتتيح هذه اللقاءات التفاعلية المنتظمة لأصحاب الأعمال التشاور بشكل مباشر مع خبراء ماليين مؤهلين ومع نظرائهم بما يصبُّ في منفعة كافة المشاركين.

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


ريادة

يحدثنا اليوم دكتور علي ابو لباد عن أشهر التقنيات الحديثة المُستخدمة في المركز لعلاج التهابات المفاصل، ويُعد


ريادة

لطلاب الثانوية العامة : أفضل التخصصات للمستقبل القريب ... وذات رواتب مرتفعة سوف أضع بعض التخصصات المناسبة او


ريادة

أعلنت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب(BCG)، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية، عن توقيع اتفاقية

   التعليقات

أخبار ريادة
جديد الأخبار

    أخبار ريادة


سوف نستعرض معكم أفضل الطرق التي يمكنكم إتباعها لتحقيق أرباح مالية كبيرة من خلال شبكة الإنترنت وسوف نستعرض لكم أكثر من طريقة متاحة لأكثر من مهارة يتمتع بها الكثيرين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay