اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


مجموعة كيوتل، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الاسترالية للتنمية الدولية، واتحاد الجوال العالمي، تطلق مسابقة تصاميم لبرنامج mWomen للاتحاد العالمي للجوال في نيويورك

نشر 2012-09-26 - 07:46 بتوقيت جرينتش
قطر قطر


  • مجموعة كيوتل، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الاسترالية للتنمية الدولية، واتحاد الجوال العالمي، تطلق مسابقة تصاميم لبرنامج mWomen للاتحاد العالمي للجوال في نيويورك

موبايلك - أعلن اليوم كل من: الدكتور مورا أونيل رئيس وحدة الابتكار وكبير المستشارين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والدكتور ناصر معرفيه الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتل، وجيني دا رين مساعدة المدير العام للوكالة الاسترالية للتنمية الدولية (AusAID)، وكريس لوك المدير التنفيذي لصندوق التنمية التابع للاتحاد العالمي للجوال، عن إطلاق مسابقة تصاميم لبرنامج mWomen التابع للاتحاد العالمي للجوال تحت عنوان: "إعادة تعريف تجارب المستخدمين"، وذلك في دورة هذا العام من قمة الخير التي تقام في نيويورك. 

وتهدف مسابقة تصاميم برنامج mWomen إلى إشراك مصممي الحلول الرقمية في العالم لابتكار حلول ستجعل من تجربة المستخدمين للهواتف الذكية أكثر سهولة، وخاصة بالنسبة للنساء في الدول النامية اللاتي يجدن صعوبة في تعلم استخدام تقنيات الجوال نتيجة لقلة الفرص المتاحة أمامهن. 

ومع أن معدلات استخدام الهواتف الجوالة في الدول النامية تشهد ارتفاعاً كبيراً جداً، إلا أن هناك مخاوف من أن تتخلف المرأة عن الاستفادة من هذه التقنيات. وتبين الأبحاث التي أجراها الاتحاد العالمي للجوال أن فرص امتلاك النساء لهاتف جوال تقل بنسبة 21 بالمائة عن تلك الفرص بالنسبة للرجال في الدول التي تتميز بمستويات دخل منخفض إلى متوسط. وبناء على ذلك، فالفارق بين الجنسين في استخدام الهاتف الجوال يمثل ما يقارب 300 مليون امرأة في العالم الثالث لا يتمكن من الوصول إلى هذه الأداة التي تساعد في تحسين ظروف الحياة. 

وقالت جيني دا رين، مساعد المدير العام للوكالة الأسترالية للتنمية الدولية (AusAID) بمناسبة إطلاق المسابقة: "يوجد هناك فارق كبير بين قدرة النساء والرجال على استخدام الهواتف الجوالة في منطقة شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادي. فقد يسهم الهاتف الجوال في إحداث قفزة نوعية تغير حياة المرأة في الدول النامية، فبلمسة زر يمكنها الاتصال فوراً مع المركز الصحي الذي قد تحتاج إلى أيام لتصل إليه، أو يوفر لها معلومات فورية عن أسعار المواد الغذائية وحالة الأسواق، كما يمكنها من تنفيذ تعاملاتها المصرفية."

وصرح الدكتور ناصر معرفيه، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتل بهذه المناسبة: "نحن فخورون بدعم مسابقة  تصاميم برنامج mWomen. فنحن ملتزمون في جميع الأسواق التي نمارس فيها أعمالنا بإثراء حياة العملاء ومساعدتهم في التقدم من خلال تقنيات الاتصالات الجوالة. فقد أطلقنا مجموعة متنوعة من الخدمات تلبي احتياجات النساء وتحسن ظروف حياتهن ابتداءً من العروض الخاصة بالنساء مثل خط "الماس" للنساء في العراق، وتوفير سبل تسهل الوصول إلى معلومات الرعاية الصحية والإدارة المالية في إندونيسيا. ومن خلال دعمنا لهذه المسابقة نأمل في التوصل إلى تصميم لحلول مبتكرة لخدمة العملاء يمكن تبادلها مع المشغلين الآخرين للمساهمة في زيادة قدرة النساء على استخدام الهواتف الجوالة في الأسواق الجديدة."

ومن بين الظروف التي تمنع النساء الفقيرات من امتلاك هواتف جوالة معرفتها المحدودة بالتقنية، وإدراكها المحدود لما توفره الأجهزة والخدمات الجوالة من قدرات، بالإضافة إلى بعض القيود الاجتماعية التي تمنع المرأة من استخدام الهاتف الجوال، وأخيراً التكلفة الإجمالية لامتلاك هاتف جوال، بما في ذلك القدرة على شحن الهاتف بالطاقة الكهربائية دائماً. 

وقال الدكتور أونيل، رئيس وحدة الابتكار وكبير المستشارين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) خلال حفل إطلاق المسابقة: "إذا رغبنا في زيادة استخدام الهاتف الجوال باعتباره أداة تساعد في التنمية يجب أن يراعي تصميم الهاتف الجوال استخدام جميع أفراد المجتمع لهذه الأداة. ويشمل ذلك على وجه الخصوص النساء الأميات اللاتي لا يقرأن ولا يكتبن. وتوفر لنا مسابقة  تصاميم فرصة ممتازة لتطبيق أساليب مبتكرة وقابلة للقياس تساعد في ضمان أن تتمكن المرأة من الاستفادة بشكل تام من التطورات المقبلة عبر الهواتف الذكية."

ومن الخطوات الأساسية في السعي لتقليل الفارق بين الجنسين في استخدام الهواتف الجوالة أخذ تجربة النساء الفقيرات من مستخدمات الهاتف الجوال بالاعتبار عند تصميم الهواتف الجوالة. وتقول 22 بالمائة من النساء اللاتي تم استطلاع رأيهن في مصر والهند وغينيا الجديدة وأوغندا أن السبب في عدم استخدام الهواتف الجوالة هو عدم معرفتهن بكيفية استخدامها!

ولكي نتمكن من خدمة النساء، يجب أن يتم تصميم الأجهزة الجوالة بحيث يكون لها واجهة استخدام بسيطة تساعد في التغلب على مشاكل القراءة والأمية التقنية. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تراعي تصاميم الهواتف الجوالة الاحتياجات الخاصة للنساء، مثل الطريقة التي يستخدمن بها هواتفهن، والخدمات التي يحتجن إليها، والبيئة الحضارية والثقافية التي يعشن فيها.

وتعتمد الأسواق النامية في الوقت الحالي على الهواتف الجوالة التي تتضمن الوظائف الأساسية لاتصالات الصوت والرسائل القصيرة. ومع ذلك، فإن حصة الهواتف الذكية في الأسواق تشهد نمواً في أسواق الدول النامية. فقد أصبحت أسعار الهواتف الذكية في متناول الكثيرين، وستصبح الوسيلة الرئيسية للوصول إلى المعلومات والإنترنت والحصول على الفوائد المرتبطة بذلك في الدول النامية. 

وفي معظم الحالات، إن لبت تجربة المستخدم للهاتف الذكي احتياجات المرأة الفقيرة، فسيستخدم التصميم لخدمة احتياجات الرجال من الفقراء، مما يجعل مثل ذلك تصاميم مجدياً من الناحية الاقتصادية باعتبار أن استخدام الهاتف الذكي لا مستمراً بالزيادة في دول العالم النامية.  

ومن جانبه قال كريس لوك، المدير التنفيذي لصندوق التنمية التابع للاتحاد العالمي للجوال: " إننا ندعم أعضاء الاتحاد من مشغلي خدمات الاتصالات في تلبية احتياجات النساء والرجال ممن يعانون من انخفاض مستوى الخدمة في الأسواق الجديدة. ويعتبر تحسين تجربة المستخدمين للهواتف الذكية إحدى الطرق التي يمكن لقطاع الاتصالات الجوالة أن يقدم فيها الخدمة لعملائه بطريقة ذات معنى تجاري واجتماعي." 

وبمناسبة إطلاق هذه المسابقة، فإننا نشجع المبرمجين ومصممي المنتجات وغيرهم على التقدم بأفكارهم من خلال البريد الإلكتروني http://designchallenge.mwomen.org حيث يمكن لهم أن يجدوا المزيد من المعلومات. وسيستمر استقبال المشاركات حتى تاريخ 14 ديسمبر 2012، فيما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال المؤتمر العالمي للجوال الذي سيقام في برشلونة في 2013. 

ويهدف برنامج mWomen التابع للاتحاد العالمي للجوال إلى تنمية استخدام ووصول النساء اللاتي يفتقرن إلى الموارد الكافية في دول العالم النامية بحلول سنة 2014. 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



قطر أوريدو قطر

تعد مجموعة كيوتل سابقا أوريدو حاليا شركة اتصالات عالمية رائدة ذات تواجد كبير ومتميّز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

تعتزم Ooredoo توفير هاتفي iPhone 15 و iPhone 15 Plus بتصميمٍ جديدٍ ورائع وكاميرا رئيسية رائعة بدقة 48 ميجابكسل المزودة بخيار


مزودي الخدمة

أعلنت "أريدُ"، المزود الرائد لحلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، أنها أول مشغل اتصالات في العالم


مزودي الخدمة

أعلنت مجموعة Ooredoo، المحرك الرائد لحلول إنترنت الأشياء، اليوم عن انضمامها إلى التحالف العالمي لإنترنت

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار أوريدو قطر


أعلنت Ooredoo عن حصولها على جائزة أفضل حوكمة مؤسسية في قطر 2023 خلال حفل توزيع جوائز World Finance Awards.






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay