اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


شبكة الإنترنت اللاسلكية تضرّ بخصوبة الرجال

حذر فريق من العلماء من أن استخدام الكومبيوتر المحمول

نشر 2011-12-04 - 02:09 بتوقيت جرينتش


شبكة الإنترنت اللاسلكية تضرّ بخصوبة الرجال

 

كشفت دراسة علمية جديدة أجراها فريق أرجنتيني أن "إشعاعات البث اللاسلكي المعروفة باسم (واي فاي) يمكن أن تؤذي الحيوان المنوي"، مؤكدة أن "الخطر ينشأ عند وضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة مابين القدمين وفوقها". وجاء في الدراسة أن "تشغيل بث الإشعاعات اللاسلكية (واي فاي) يؤدي إلى ظهور موجات إشعاع كهرومغناطيسية تضر الحيوانات المنوية عند الرجل".

 

وكان فريق العلماء قد توصل إلى هذه العلاقة بعد القيام بأخذ عينات من الحيوانات المنوية لدى 29 من الرجال الأصحاء، ثم وضعوا بعض هذه الحيوانات المنوية على جهاز كمبيوتر محمول متصل بشبكة الإنترنت عن طريق الواي فاي أثناء قيام الكمبيوتر المحمول بتحميل ونسخ بيانات أو برامج من مواقع شبكة الإنترنت. وبعد مرور أربع ساعات أثبتت التجربة إصابة بعض الحيوانات المنوية بالأذى والضرر نتيجة تعرضها لإشعاعات واي فاي.

 

وأظهرت النتائج "توقف 25% من الحيوانات المنوية عن السباحة في السائل المنوي وذلك مقارنة بنسبة 14% فقط من عينات الحيوانات المنوية التي تم حفظها في درجات الحرارة نفسها، ولكن بعيداً عن جهاز الكمبيوتر وإشعاعات البث اللاسلكي واي فاي". وأشارت الدراسة إلى أن "نسبة 9% من السائل المنوي قد تضررت على مستوى الحمض النووي "DNA" وذلك على نحو يفوق ثلاثة أضعاف النسبة في العينات الأخرى".

 

ويقول كونرادو آفيندانو، المسؤول عن البحث، إن "تعرض الحيوانات المنوية للأذى يأتي نتيجة الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تتولد نتيجة الاتصال اللاسلكي بين الكمبيوتر وشبكة الإنترنت"، مضيفاً أن "نتائج الدراسة توحي بأن استخدام أجهزة لابتوب المتصلة بشبكة الإنترنت اللاسلكية يمكن أن تقلل من كفاءة وجودة الحيوانات المنوية عند الرجل".

 

وتأتي نتائج هذه الدراسة لتزيد المخاوف من إشعاعات الواي فاي، ولاسيما أن فريقاً آخر من العلماء سبق وتوصل إلى نتائج تقول إن "الإشعاعات الصادرة عن الهواتف المحمولة تضعف الحيوانات المنوية وتقلل من نشاطها عند وضعها بالقرب من المنطقة التناسلية".

 


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن




شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


أبحاث ودراسات

كشفت سيسكو عن الجزء الثاني من دراستها الإستطلاعية "القوى العاملة المستقبلية" والمعنية بمستقبل العمل والقوة


أبحاث ودراسات

أصدرت «سيلزفورس»، الشركة العالمية الرائدة في حلول إدارة علاقات العملاء، اليوم الإصدار الثالث من تقريرها


أبحاث ودراسات

كشف بحث جديد أن مؤشرات الذكاء الاصطناعي من المتوقع أن تشهد تقدماً كبيراً على صعيد الشركات في جميع أنحاء دولة

   التعليقات

أخبار أبحاث ودراسات
جديد الأخبار

    أخبار أبحاث ودراسات


وجدت دراسة بحثية عالمية أجرتها كاسبرسكي لاب بالتعاون مع شركة "تولونا" أن الحياة الشخصية على الإنترنت قد تصبح عرضة للخطر إذا ما تداخلت مع العلاقات الشخصية بين








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2021 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2021 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay