اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


وزارة الصحة ووقاية المجتمع تفوز بجائزة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات عن مشروع "الفحص المبكر عن أمراض القلب لحديثي الولادة (CCHD)

نشر 2018-10-15 - 01:05 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تفوز بجائزة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات عن مشروع

موبايلك - نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤتمراً صحفياً على هامش فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018، كشفت فيه عن فوز دولة الإمارات ممثلةً بوزارة الصحة ووقاية المجتمع بجائزةHIMSS-Elsevier Digital Healthcare Award Middle East 2018 عن فئة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال "المشروع العالمي للفحص المبكر عن أمراض القلب لحديثي الولادة (CCHD) بالاعتماد على أحدث التقنيات الالكترونية الأولى عالمياً في استخدام المواصفات الجديدة من أجهزة الكشف المبكر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر HIMSS Middle East لأنظمة المعلومات والرعاية الصحية الذي نظم في المملكة العربية السعودية. كما بلغ مشروع النظام الالكتروني الشامل لرعاية مرضى الثلاسيميا ((TEICP الذي تم تطويره في الوزارة بكفاءات مواطنة إلى المرحلة النهائية في فئة الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

 وتم في المؤتمر تكريم قطاع المستشفيات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع من جون دانيلز نائب الرئيس فيHIMSS Analytics  بحضور معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الصحة في المملكة العربية السعودية و جاكلين دوفيسين المدير الإقليمي MEA ،Clinical Solutions ، Elsevier .

وفي هذا الإطار أكد سعادة الدكتور يوسف محمد السركال، الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات على أهمية الفوز بالجائزة  في محفل عالمي ويعتبر دليلاً على المكانة المتقدمة التي تتبؤوها الدولة في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية باستخدام التقنيات الحديثة، وذلك تحقيقاً لاستراتيجية الوزارة بتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة وتطوير نظم المعلومات الصحية وفق معايير عالمية، وتنفيذاً لتوجهات الحكومة الرشيدة بدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية وفق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071 وتحقيقاً للأجندة الوطنية 2021 من خلال خفض معدل الوفيات لمرضى القلب والشرايين.

وأشار الدكتور يوسف السركال إلى أهمية برنامج الفحص المبكر عن تشوهات القلب الخلقية الحرجة (CCHD) عند المواليد الجدد، لتحسين نسبة التنبؤ بالمرض ومن ثم تقليل معدل الوفيات وأمراض الرضّع المصابين بتشوهات القلب. ولفت إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعتبر الأولى عالميا في استخدام تطبيق Eve الخاص بجهاز Masimo Rad-97™بما يضمن الكشف السريع وانتقال المعلومات الكترونيا لقاعدة البيانات وتوفر تطبيق الكتروني لجمع البيانات و تحليلها.

من ناحيتها هنأت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات، جميع الطواقم الإدارية والفنية على الفوز بالجائزة، وأشارت الى أن برنامج الفحص المبكر عن تشوهات القلب الخلقية الحرجة (CCHD) يتم تطبيقه في جميع مستشفيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع التي تقدم خدمات الولادة وهي 9 مستشفيات، وذلك بعد توفير الجيل الجديد من أجهزة قياس النبض ونسبة تشبع الأكسجين بالدم من أجل الكشف عن التشوهات الخلقية القلبية، كما تم بناء تطبيق ذكي يساعد الفنيين الصحيين على تسجيل المعلومات وإدخال بيانات الأطفال المصابين بالتشوهات الخلقية القلبية، لإنشاء قاعدة بيانات موحدة و مؤشرات أداء اكلينيكية لمتابعة سير البرنامج.

ولفتت إلى أن مستشفيات الوزارة التي تقدم خدمات الولادة شهدت خلال الشهرين المنصرمين 1722 حالة ولادة منها 8 حالات (0.46%) تم اكتشافها من خلال الفحص المبكر لتشوهات القلب عند حديثي الولادة و تم تحويلها لعمل صورة للقلب و تم تأكيد 5 حالات ( 0.29%) مصابة بتشوهات خلقية قلبية. 

وتعتبر الوحدة الالكترونية للعناية بمرضى الثلاسيميا ((TEICP الأولى من نوعها على مستوى العالم. وتحقق ثلاثة أهداف رئيسية هي التركيز على تسهيل رحلة المتعامل وتقليل وقت الانتظار؛ تطوير أفضل الممارسات الطبية المتعلقة بالثلاسيميا بالإضافة إلى تقديم التدريب اللازم للكادر الفني، فضلاً عن رفع وتحسين مستوى وسرعة الرعاية التي يمكن لفرق الرعاية المتخصصة تقديمها الأمر الذي يؤدي مباشرةً إلى نتائج أفضل وأسرع بالنسبة للمرضى.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


معارض ومؤتمرات

تحت شعار "دفع عجلة الذكاء التكنولوجي،" تركز مشاركة هواوي في معرض "جيتكس جلوبال 2023" على تقديم ابتكاراتها


معارض ومؤتمرات

استضافت تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حلقة نقاش في يوم 29 مايو تناولت فيها مختلف المسائل الهامة المرتبطة


معارض ومؤتمرات

تستعد السعودية لاستضافة قمة الشرق الأوسط للبرمجة بلا أكواد 2023 Middle East Low Code No Code Summit في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2023

   التعليقات

أخبار معارض ومؤتمرات
جديد الأخبار

    أخبار معارض ومؤتمرات


وقعت "عِلم"، الشركة السعودية الرائدة في مجال توفير الحلول المبتكرة خلال مشاركتها في معرض "جيتكس 2022"، اتفاقية شراكة مع "رسن لتقنية المعلومات"، الشركة التقنية








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay