اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


خدمة مبتكرة من كاسبرسكي في جيتكس 2019 لمشاريع سلاسل الكتل المؤسسية

نشر 2019-10-03 - 01:58 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


خدمة مبتكرة من كاسبرسكي في جيتكس 2019 لمشاريع سلاسل الكتل المؤسسية

موبايلك - تعرض كاسبرسكي خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2019 خدمة جديدة لمساعدة الشركات على حماية تطبيقاتها التي تبنيها داخليًا بالاستناد على تقنية سلسة الكتل (بلوك تشين). ويحتوي الحلّ Kaspersky Enterprise Blockchain Security، على ميزة تقييم التطبيقات العاملة على بُنية "بلوك تشين" التحتية، إضافة إلى القدرة على التدقيق في ترميز العقود الذكية. ويساعد هذا الحلّ الشركات على اكتشاف المشاكل الأمنية والتناقضات في المنطق التجاري للعقود الذكية، وحلّها، مع مواصلة تحول المشروع المبني على "بلوك تشين" من ابتكار داخلي إلى جزء واقعي من العمليات التجارية.

وتتطلع الجهات الحكومية والشركات الخاصة لاحتضان تقنية "بلوك تشين" بهدف تشغيل المشاريع واسعة النطاق المعتمدة على البيانات بشكل شفاف وأكثر كفاءة، وذلك في ظل توقعات شركة "آي دي سي" بأن يصل الإنفاق على تقنيات "بلوك تشين" في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 370 مليون دولار بحلول العام 2021 .

وقد أطلقت حكومة دولة الإمارات، مثلًا، استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 (بلوك تشين)، بهدف تحويل 50% من المعاملات الحكومية لتصبح ضمن منصة "بلوك تشين" مع حلول العام 2021، توفيرًا للجهود والموارد.

وثمّة العديد من المشاريع لا تزال في مراحل التطوير الأولية على "بلوك تشين" عند أقسام الابتكار في الشركات والمؤسسات، التي قد لا تكون خطّطت بعدُ لضمان أمن هذه المشاريع عند اكتمالها، بل إن دراسة استقصائية أجرتها كاسبرسكي لآراء مجموعة من مديري أمن المعلومات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وجدت أن 13% فقط منهم يرون أن تقنية "بلوك تشين" سوف تصبح العامل الأشدّ تأثيرًا في تقنية المعلومات في المستقبل. لكن يُنتظر في مرحلة ما أن تصبح هذه التطبيقات، التي تتعامل مع بيانات شديدة الحساسية، مدمجة في الأنظمة الأساسية للأعمال، وحينها سوف تُضطر فرق الابتكار إلى تنفيذ الإجراءات الأمنية والحصول على الموافقات اللازمة، والتي قد تؤخر تسليم مشاريعهم.

وينطوي الحلّ Kaspersky Enterprise Blockchain Security على مجموعة خدمات مثل Smart Contract / Chain Code Audit لتدقيق العقود الذكية وApplication Security Assessment لتقييم مستويات الأمن في التطبيقات. وتضمن هذه الخدمات الترتيب الصحيح للمنطق التجاري في العقود الذكية والعمليات الآمنة لتطبيقات "بلوك تشين".

وتكشِف ميزة Smart Contract / Chain Code Audit عن حالات عدم التزام بالسلوكيات الموثقة والثغرات الأمنية المحتملة، فضلًا عن الأخطاء في منطق الأعمال. وقد يؤدّي الأخير إلى عدم إكمال العملية (بسبب استخدام الترميز المتسلسل بيانات غير صحيحة من "بلوك تشين" على سبيل المثال)، أو يؤدي إلى نتائج غير سليمة بسبب خطأ تطويري أو نوايا خبيثة. ونتيجة لعملية التدقيق، تتأكد الشركات باستمرار من سلامة العقود الذكية وعدم تسرّب البيانات.

أما ميزة Application Security Assessment فقد صُممت للكشف عن الثغرات الأمنية في التطبيقات العاملة ضمن البنية التحتية لتقنية "بلوك تشين"، لضمان عدم تأثيرها السلبي في مجمل النظام. وتلجأ هذه العملية المتكاملة إلى ثلاثة أنواع من الاختبارات لفحص التطبيقات؛ اختبار الصندوق الأبيض، المبني على تحليل الترميز الأساسي للبرمجية، واختبار الصندوق الرمادي، الذي يقلّد تنفيذ الأعمال من خلال مستخدمين حقيقيين، واختبار الصندوق الأسود، الذي يقلّد مهاجمًا خارجيًا خبيرًا. وتُقدَّم نتائج عمليات التقييم في تقرير يفصّل في الاكتشافات التقنية المتعلقة بأية ثغرات أمنية مكشوفة، مُرفقة مع توصيات لسدّها. وتسمح هذه الخدمة للشركات بمواجهة المشاكل الأمنية قبل أن تتسبب بأية أضرار.

وقال فيتالي مزوكوف، رئيس مركز الابتكار في كاسبرسكي، إن التطبيقات في مجال "بلوك تشين" أصبحت جاهزة للاستخدام في البنى التحتية المؤسسية، وذلك نتيجة عدة سنوات من التطوير والابتكار، وأضاف: "لكن قد تواجه الفرق المسؤولة عن هذه التقنيات حواجز أخرى في مجال إدارة التهديدات وأمن تقنية المعلومات، وهي مخاوف لها ما يُبرّرها؛ فمن المتوقع تزايد وتيرة الهجمات على تطبيقات "بلوك تشين" المؤسسية بالتزامن مع زيادة انتشارها. وثمّة طلب متزايد على تقييم إجراءات الأمن الرقمي من قبل فرق تطوير تقنيات "بلوك تشين" التي تريد إكمال تنفيذ مشاريعها من دون مشاكل، وهو ما يهدف منتجنا الجديد لتلبيته".


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


معارض ومؤتمرات

تحت شعار "دفع عجلة الذكاء التكنولوجي،" تركز مشاركة هواوي في معرض "جيتكس جلوبال 2023" على تقديم ابتكاراتها


معارض ومؤتمرات

استضافت تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حلقة نقاش في يوم 29 مايو تناولت فيها مختلف المسائل الهامة المرتبطة


معارض ومؤتمرات

تستعد السعودية لاستضافة قمة الشرق الأوسط للبرمجة بلا أكواد 2023 Middle East Low Code No Code Summit في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2023

   التعليقات

أخبار معارض ومؤتمرات
جديد الأخبار

    أخبار معارض ومؤتمرات


وقعت "عِلم"، الشركة السعودية الرائدة في مجال توفير الحلول المبتكرة خلال مشاركتها في معرض "جيتكس 2022"، اتفاقية شراكة مع "رسن لتقنية المعلومات"، الشركة التقنية








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay