اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


إنترنت الأشياء تحفز الاقتصاد الرقمي الشرق أوسطي البالغ 70 مليار دولار

"إس إيه بي" تعرض في جيتكس قدرة إنترنت الأشياء على تحسين المعيشة

نشر 2017-10-08 - 10:28 بتوقيت جرينتش
الامارات الامارات


  • إنترنت الأشياء تحفز الاقتصاد الرقمي الشرق أوسطي البالغ 70 مليار دولار

موبايلك - أعلنت اليوم شركة "إس إيه بي"، خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2017، أن إنترنت الأشياء سوف تحفز إسهام الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط، والبالغة قيمته 70 مليار دولار، في الناتج المحلي الإجمالي لبلدان المنطقة. ووفقاً لشركة "ماكينزي"، فإن إسهام دولة الإمارات في هذا الرقم يبلغ 15 مليار دولار.

ويساهم هذا التوجه في دعم انتشار إنترنت الأشياء في الشرق الأوسط وإفريقيا والذي سينمو بنسبة 20 بالمئة ليصل إلى 8 مليارات دولار في العام 2017، وفقاً لشركة "آي دي سي".

وتقدّم إنترنت الأشياء حالياً في جميع أنحاء الشرق الأوسط منافع مبتكرة لإثراء حياة السكان اليومية، وفي هذا السياق، تعرض "إس إيه بي"، التي تُعتبر إحدى أبرز الشركات العالمية في مجال تمكين التحوّل الرقمي، خلال مشاركتها في جيتكس، الحدث المنعقد حالياً في دبي، نموذج "الحج الذكي" الذي يمكن أن يحسّن كثيراً من أداء مناسك الحج لدى ملايين الحجاج. ويمكن لمنظمي حملات الحج استخدام التحليلات الفورية للبيانات الواردة من أساور للمراقبة يرتديها الحجاج، ومن مواقع الحافلات المتصلة بالأقمار الاصطناعية، علاوة على بيانات الفيديو والمعطيات البيئية، لضمان تمتّع الحجاج بأداء المناسك بسهولة ويُسر، بدءاً من وصولهم إلى المطار وحتى مغادرتهم المشاعر المقدسة. وستمكن التقنيات الحديثة المنظمين من تحسين عمليات نقل الحجاج وإنهاء إجراءات الهجرة لدى السلطات وإجراء الدفعات رقمياً، فضلاً عن تعزيز سلامة الحشود أثناء التفويج وخلال ممارسة الشعائر الدينية.

وتحرص "إس إيه بي" هذا العام في جيتكس على دعم اعتماد الشركات في الشرق الأوسط حلول إنترنت الأشياء، بوصفها "شريك التحول الرقمي للأعمال" للحدث الأبرز إقليمياً في تقنية المعلومات والاتصالات. وتعرض الشركة على جناحها في جيتكس، إلى جانب "الحج الذكي"، إنترنت الأشياء في تطبيقات وحلول عديدة مثل "لايڤ إيربورت" لتشغيل المطارات، و"ليوناردو إكسبيرينس" من "إس إيه بي" للابتكار الرقمي، و"بلوك تشين" للعقارات من "إس إيه بي". وبوسع النظام "ليوناردو" أن يرتبط بحلول الذكاء الاصطناعي، وقواعد بيانات السلسلة الكتلية "بلوك تشين"، والتقنيات التي تعزز قدرة الآلات على التعلم.

وقال ستيف تزيكاكيس، الرئيس الإقليمي لشركة "إس إيه بي" جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إن دراسة تنفيذية في مجال التحول الذكي أعدتها شركته حديثاً بالتعاون مع "أكسفورد إكونوميكس"، أظهرت أن 76 بالمئة من قادة التحول الرقمي يستثمرون في إنترنت الأشياء، و70 بالمئة منهم يستمدون قيمة كبيرة من التحول الرقمي تفوق بأربع مرات ما يستمده الآخرون من غير القادة، في حين أن 71 بالمئة من المشاركين في الدراسة قالوا إنهم نجحوا في تحسين تطوير أصحاب المواهب العاملين في شركاتهم. وشدّد تزيكاكيس على أن القدرة التنافسية للأعمال التجارية الرقمية "تتطلب تعاوناً وثيقاً وابتكاراً مشتركاً في جميع القطاعات"، مضيفاً أن أسبوع جيتكس للتقنية يشكّل "منصة استراتيجية مهمة لنا تمكننا من عرض نماذج الأعمال التحويلية المستندة إلى السحابة، وتبادل أفضل الممارسات المتعلقة بالابتكار في إنترنت الأشياء، بهدف إحداث تغيير إيجابي في معيشة السكان وتعزيز المدن الذكية في أنحاء المنطقة".

وتواصل "إس إيه بي" في أسبوع جيتكس للتقنية تعزيز الزخم الحاصل جرّاء ما كشفت عنه حديثاً من مشاريع ومستجدات، تتضمّن خطة استثمار في دولة الإمارات على مدى خمس سنوات بقيمة 200 مليون دولار، وخطة أخرى للاستثمار في المملكة العربية السعودية مدتها أربع سنوات بقيمة 285 مليون ريال، وتشتمل خطتا الاستثمار في السوقين الخليجيتين الكبيرتين على إطلاق مراكز محلية للبيانات السحابية.

"إس إيه بي" داعمة لـ "عقلية الابتكار" في الشرق الأوسط

من جهة أخرى، أبرمت شركة "إس إيه بي" شراكة مع "سبيكترم" لتطوير منصة متكاملة وسهلة للضيافة الرقمية، وستتيح المنصة الجديدة لأصحاب الأعمال في قطاع الضيافة تقديم تجربة شاملة للعملاء عبر قنوات متعدّدة، مع توفير قدرات التسويق الموجّه وتحليلات الأعمال ومتابعة ولاء العملاء وتحسين تكاليف العمليات وإجراء الحجوزات رقمياً والتجارة الإلكترونية وغيرها.

ووصف مالك المجموعة، أجاي سينغ تشوهان، الشراكة المبرمة مع "إس إيه بي" بأنها "مهمة للغاية وجاءت في توقيت مناسب تماماً"، مشيراً إلى الفعاليات الكبرى المرتقبة في دولة الإمارات والاستعدادات التي تتمّ من أجل إقامتها واستضافتها، وقال: "تتمثل الرؤية الجوهرية لعلاقة الشراكة التي تجمعنا مع "إس إيه بي" في تطوير منصة تفاعلية مستقبلية متطورة، تكون مكرّسة لإثراء تجربة السياح والزوار، وذلك في غضون عام أو عامين، ومن شأن هذه المنصة أن تتيح للسياح الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية الفريدة والمسلية أثناء زيارتهم لدولة الإمارات".

ويمكن لزوار جيتكس أيضاً التعرف على الحل "وينوڤيت" WINnovate، الذي تشغله "إس إيه بي"، وهو مبادرة أطلقت حديثاً بهدف مساعدة الأفراد والمؤسسات في المنطقة على تبني الابتكار من خلال إتاحة فرص مشتركة للتعلّم وبرامج مشاركة تفاعلية تستند على أساليب الابتكار المختلفة.

"إس إيه بي" تكرّم الشركات الأكثر ابتكاراً في الشرق الأوسط

تعتزم "إس إيه بي" تكريم الجهات الفائزة في دولة الإمارات بجوائز "إس إيه بي" للجودة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك يوم الثلاثاء 10 من أكتوبر الجاري خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية، والتي تُمنح للجهات التي قدّمت أكبر الإسهامات في مجال الابتكار ضمن منظومة عملاء الشركة في المنطقة. وسيتم عبر هذا الحدث تعريف جمهور المعنيين بأفضل الممارسات التي اتبعها الجهات الفائزة في هذا الشأن.

وفي هذا الإطار، تم تكريم شركة أبوظبي للتوزيع، إلى جانب شركة "كلاريبا"، بواحدة من جوائز الابتكار نظير تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية الفورية لأكثر من 300 ألف منشأة ومستهلك، بما ينسجم مع رؤية أبوظبي للعام 2030. وتقوم شركة أبوظبي للتوزيع، عبر اللجوء إلى حلول تحليلات البيانات الضخمة من "إس إيه بي"، بتسريع عمليات اتخاذ القرار، وإتاحة المجال أمام العملاء للوصول إلى فواتير الكهرباء ومعرفة الاستهلاك عبر الإنترنت، علاوة على تحسين أداء العمليات التشغيلية بالتوازي مع خفض التكاليف.

كما تمّ تكريم موقع "سوق.كوم"، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في المنطقة، إلى جانب شركة "إن تي تي داتا" شريك "إس إيه بي"، بعما أتاحت حلولها للموقع قدرة لحظية على الاطلاع على الشؤون المالية واللوجستية، وعلاقات الزبائن، والموارد البشرية. وبات باستطاعة "سوق.كوم" تحليل البيانات الواردة من عشرات آلاف الشركات الصانعة ومن ملايين المستهلكين، الأمر الذي يمكّن الشركة من توسيع أعمالها.

من جانبها، قامت شركة عيسى صالح القرق، العاملة في حقول التجزئة والبناء والتشييد، مع "ديلاوير" للاستشارات و"إي واي" شريكي "إس إيه بي"، بتنفيذ منصة "هانا" من "إس إيه بي" للحوسبة داخل الذاكرة، ما أتاح للشركة لوحات فورية تقدّم البيانات لحظة بلحظة للمسؤولين فيها، من أجل تمكينها من إثراء عمليات التأجير للعملاء ورفع أداء العقارات.

أما شركة تصدير السيارات العالمية غسان عبود للسيارات، فقامت مع "كلاريبا" شريك "إس إيه بي"، بتنفيذ مشروع معلومات الأعمال التجارية الفورية لرفع التقارير التارية الرامية إلى تطوير علاقات العملاء، في حين نفّذت الشركة القابضة العاملة في مجال الإعلان والتسويق "أومنيكوم"، بالتعاون مع شريك "إس إيه بي" مجموعة "غاودي"، منصة "سكسيس فاكترز" الخاصة بإدارة المواهب، لتعزيز كفاءة إدارة مواهب الموظفين في الشركة.

وتشارك "إس إيه بي" في جيتكس رافعة شعار Empathy to Action (مواكبة العمل)، وذلك في القاعة رقم 6 بمركز دبي التجاري العالمي، وإضافة إلى كونها شريك جيتكس لتحوّل الأعمال، فإن "إس إيه بي" هي الراعي الذهبي ضمن جناح حكومة دبي الذكية في المعرض حيث تعرض ابتكاراتها المستقبلية الخاصة بالقطاع الحكومي.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


معارض ومؤتمرات

تحت شعار "دفع عجلة الذكاء التكنولوجي،" تركز مشاركة هواوي في معرض "جيتكس جلوبال 2023" على تقديم ابتكاراتها


معارض ومؤتمرات

استضافت تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حلقة نقاش في يوم 29 مايو تناولت فيها مختلف المسائل الهامة المرتبطة


معارض ومؤتمرات

تستعد السعودية لاستضافة قمة الشرق الأوسط للبرمجة بلا أكواد 2023 Middle East Low Code No Code Summit في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2023

   التعليقات

أخبار معارض ومؤتمرات
جديد الأخبار

    أخبار معارض ومؤتمرات


وقعت "عِلم"، الشركة السعودية الرائدة في مجال توفير الحلول المبتكرة خلال مشاركتها في معرض "جيتكس 2022"، اتفاقية شراكة مع "رسن لتقنية المعلومات"، الشركة التقنية








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay