اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


"أوريدو" القطرية تاسع أعلى شركة من حيث نمو القيمة السوقية في قطاع الاتصالات العالمي

نشر 2024-05-15 - 09:52 بتوقيت جرينتش
قطر قطر



موبايلك - احتلت شركة "أوريدو" القطرية للاتصالات المرتبة التاسعة في قائمة أعلى الشركات في العالم من حيث ارتفاع القيمة السوقية في قطاع الاتصالات العالمي، وذلك بحسب تقرير شركات الاتصالات الأعلى من حيث نمو القيمة السوقية لعام 2024 والصادر عن شركة بوسطن كونسلتنغ جروب. وكشف التقرير أن شركة "أوريدو" أظهرت تطورات لافتة حيث حققت عائدا إجماليا للمساهمين بنسبة 13% خلال الفترة بين عامي 2019 و2023، بارتفاع كبير قدره 5 مليارات دولار أمريكي خلال تلك الفترة، لتصل قيمتها السوقية إلى 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2023، ما يعد إنجازاً وعلامةً فارقةً في قطاع الاتصالات على مستوى العالم.

ويأتي تقرير شركة بوسطن كونسلتنغ جروب، الذي يحمل عنوان "معادلة جديدة للنجاح"، ليرصد أداء شركات الاتصالات صاحبة التطور الأكبر في القيمة السوقية لعام 2024 وكيف واجهت تلك الشركات تحدياتها التي تعلقت ببطء التدفقات الايرادية وتراجع عوائد الاستثمار المختلفة لا سيما تلك الناجمة عن النفقات الكبيرة في عناصر البنية الأساسية مثل تأسيس وتشغيل شبكات الجيل الخامس. 

وقال نونو جوميز، الشريك والمدير التنفيذي في شركة بوسطن كونسلتنغ جروب "تضع قطر معيارا واضحا للمستقبل فيما يتعلق برؤيتها لقطاع الاتصالات، حيث تؤكد رؤية قطر الوطنية 2030 على الدور المحوري لعملية التحول الرقمي. ويمثل الدمج الاستراتيجي بين التقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، والأهداف العامة للدولة المتمثلة في تعزيز التطور البشري والاجتماعي والاقتصادي نموذجا لدفع النمو حيث تركز قطر على دعم البنية التحتية الأساسية للاتصالات في الوقت نفسه الذي تشجع فيه الدخول إلى آفاق رقمية جديدة كدليل على التزامها بتحقيق مجتمع مستدام ومتقدم."

وبالإضافة أن شركات الاتصالات ذات الأداء المرن والمتميز لعبت دورا رئيسيا في دفع عجلة التحول الرقمي والتنوع وتحسين جودة الحياة بما يتماشى مع طموحات التنمية الوطنية في قطر. ورغم أن مقدمي خدمات الاتصالات في قطر هم رواد مباشرون في تعزيز خدمات الاتصال وتحديث البنية التحتية، فإن مبادراتهم الابتكارية المستمرة تشارك في النهوض بالقطاعات الحيوية الأخرى مثل الرعاية الصحية والتعليم والصيرفة وتحسين حياة المواطنين اليومية من خلال شبكة قوية من الاتصالات.

ويضع التقرير خارطة طريق لزيادة القيمة السوقية للشركات في قطاع الاتصالات تتوافق مع أجندة قطر الرقمية 2030. وتحدد خطة قطر الشاملة للتحول الرقمي ضرورة تسريع الرقمنة واعتماد التكنولوجيا. ومن خلال هذا الإطار يمكن لمشغلي الاتصالات مثل "أوريدو" ترسيخ وضعهم لتحقيق نمو دائم وتعزيز القدرة التنافسية في سوق رقمية تتطور بشكل ديناميكي.

الاستراتيجيات الرئيسية لنجاح شركات الاتصالات في قطر:

بناءً على تحليل ومتابعة مكثفين على مدار خمس سنوات، درست شركة بوسطن كونسلتنغ جروب الأداء والأساليب الاستراتيجية لـنحو 59 شركة اتصالات في جميع أنحاء العالم. ومن خلال هذا البحث الشامل الذي تم تسليط الضوء عليه في التقرير، تكشف شركة بوسطن كونسلتنغ جروب عن معادلة جديدة ومحورية للنجاح تعمل على توجيه شركات الاتصالات نحو كيفية زيادة القيمة السوقية بصورة لا مثيل لها وضبط الأداء التنافسي في عام 2024. وتتضمن تلك المعادلة عدداً من البنود أهمها:

•    ضرورة التمسك بمجال العمل الأساسي: تعزيز الخدمات الأساسية من خلال الذكاء الاصطناعي لترسيخ ولاء العملاء ورفع مستوى رضاهم

•    النمو خارج مجال العمل الأساسي: من خلال الاستفادة من تنامي الاقتصاد الرقمي بخدمات جديدة تلبي متطلبات السوق المتطورة في قطر

•    تحسين استخدام الأصول: من خلال العمل على تطوير البنية التحتية الحالية لتعزيز كفاءة الكلفة التشغيلية وتقديم الخدمات

•    ترشيد التكاليف: استخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء التشغيلي وخفض التكاليف

•    الانتقال إلى العمل من خلال الحوسبة السحابية: اعتماد أنظمة قائمة على الحوسبة السحابية لتعزيز المرونة ودعم القابلية للتوسع في العمل

•    اعتماد تصميم الشبكات المتطورة: تطوير قدرات شبكة الاتصالات لتسهيل تقديم الخدمات المبتكرة بسرعة

ومن خلال دمج هذه الاستراتيجيات في العمليات، يمكن لمشغلي خدمات الاتصالات في قطر زيادة قيمتها السوقية بشكل كبير وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تعزيز التطور في قطر بما يدعم قدرتها على تحقيق التنمية المستدامة وتوفير مستوىً عالٍ من المعيشة لشعبها بحلول العام 2030.

تبني ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي: تحولات قطاع الاتصالات في قطر

تتمحور الاستخدامات الأولية للذكاء الاصطناعي التوليدي في أتمتة المهام الوظيفية وإعادة رسم مسار تطوير العمليات التجارية لتخطو بشكل أوضح نحو ازدهار العمل التجاري ونموه. وبسبب ارتفاع سقف توقعات العملاء وسرعة انتشار التقنيات الرقمية في منطقة مجلس التعاون الخليجي، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي قوة تحويلية لشركات الاتصالات. وتشمل مجالات التركيز الرئيسية لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي جوانب عدة من بينها تحسين خدمة العملاء من خلال روبوتات المحادثة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتطوير استراتيجيات بيع قوية من خلال مبادرات تسويقية متخصصة، وتعزيز الكفاءة عن طريق أتمتة عدد من العمليات التشغيلية في مجال الاتصالات.

ودعا تقرير شركة بوسطن كونسلتنغ جروب مشغلي الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى إدراج الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن خططهم الإستراتيجية، وذلك من خلال إتباع قاعدة "10-20-70". وتقسِّم هذه القاعدة جهود العمل من خلال تخصيص 10% من تلك الجهود لبناء الخوارزميات و20% لتأسيس الإطار التقني وإعادة تحديد معادلة البيانات و70% (وهي النسبة الأكبر من الجهود) لتنظيم التحول في العمليات التشغيلية من خلال التركيز على الموظفين والعمليات والتغيير الإداري. وأكد التقرير أن المكاسب المحتملة وسبل الاستفادة من تضمين الذكاء الاصطناعي التوليدي في عمل شركات الاتصالات في قطر كبيرة ومتعددة وتتراوح بين خفض التكاليف التشغيلية وتطوير منتجات مبتكرة وتحسين تجارب العملاء. وأشار التقرير كذلك إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكنه إحداث تحولات سريعة لجميع القطاعات، بيد أن شركات الاتصالات يمكنها إتباع هذا المنهج بسرعة ووضع معيار محدد للصناعات الرقمية الأخرى.

من جانبه قال ديفيد بانهانس، الشريك الأول والمدير التنفيذي في شركة بوسطن كونسلتنغ جروب، إن "قطاع الاتصالات في قطر يشهد تحولا سريعا بفعل الرقمنة، حيث تعمل الخطط الاستراتيجية للبلاد على منح الأولوية للابتكار. وتعد شركات الاتصالات القطرية متقدمة في تنفيذ خدمات تخصصية ومُفصلة لقطاعي الشركات والأفراد، وذلك في إطار اتباعها للرؤية الوطنية 2030. وتعمل كذلك على تفضيل استراتيجيات دخول السوق والتوسع القابلة للتكيف عن الخطط والحلول الجاهزة، وهو ما يعزز قدرة قطاع الاتصالات في البلاد على الانتقال بمرونة في المنظومة الرقمية سريعة التطور."

ومع استمرار تطور قطاع الاتصالات وظهور تحديات فريدة من نوعها، تبرز شركات مثل "أوريدو" من خلال رؤيتها الاستراتيجية وبراعة أدائها. ويشهد العالم رؤى لا تقدر بثمن حول النجاحات التي حققها قادة قطاع الاتصالات، ما يوضح كيف يمكن أن تتعاون الاستراتيجيات الإقليمية المتميزة من أجل تمهيد الطريق نحو النمو المستمر والتفوق القطاعي.


يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر



قطر أوريدو قطر

تعد مجموعة كيوتل سابقا أوريدو حاليا شركة اتصالات عالمية رائدة ذات تواجد كبير ومتميّز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...



   مقالات ذات صله


مزودي الخدمة

تعتزم Ooredoo توفير هاتفي iPhone 15 و iPhone 15 Plus بتصميمٍ جديدٍ ورائع وكاميرا رئيسية رائعة بدقة 48 ميجابكسل المزودة بخيار


مزودي الخدمة

أعلنت "أريدُ"، المزود الرائد لحلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، أنها أول مشغل اتصالات في العالم


مزودي الخدمة

أعلنت مجموعة Ooredoo، المحرك الرائد لحلول إنترنت الأشياء، اليوم عن انضمامها إلى التحالف العالمي لإنترنت

   التعليقات

أخبار مزودي الخدمة
جديد الأخبار

    أخبار أوريدو قطر


أعلنت Ooredoo عن حصولها على جائزة أفضل حوكمة مؤسسية في قطر 2023 خلال حفل توزيع جوائز World Finance Awards.






    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay