اخر الأخبار

متوفر باللغة
English


حكومة عجمان تطلق 11 خدمة إلكترونية ذكية خلال مشاركتها في جيتكس 2015

تشمل مختلف جوانب الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين
• خمسة دوائر محلية تشارك تحت مظلة حكومة عجمان تأكيداً على حرصها للسير بخطىً ثابتة نحو مدينة ذكية في 2021
• خلال مشاركتها، حكومة عجمان تطلق عدداً من الخدمات والمبادرات الذكية المبتكرة وتعقد ورشاً عملية يديرها اختصاصيون لتوعية الجمهور

نشر 2015-10-20 - 12:45 بتوقيت جرينتش


  • حكومة عجمان تطلق 11 خدمة إلكترونية ذكية خلال مشاركتها في جيتكس 2015

موبايلك  - برعاية كريمة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، أطلقت حكومة عجمان خلال مشاركتها الأولى في أسبوع جيتكس للتقنية 2015، والذي يقام في الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الجاري، أحد عشر خدمة ذكية جديدة تهدف من خلالها إلى تعزيز مستوى الحياة والرفاهية لسكان الإمارة وتسهيل إجراء معاملاتهم. حيث تهدف من خلال مشاركتها إلى تسليط الضوء على أبرز محطات التحول التقني التي تشهدها الإمارة، إضافة إلى الكشف عن خططها الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة لتعزيز  رؤيتها الرامية لاستكمال التحول الذكي خلال السنوات المقبلة.

وتشمل قائمة الخدمات والتطبيقات الجديدة التي أطلقتها حكومة عجمان كلاً من تطبيق غرفة عجمان الذكي، والموقع الإلكتروني. كما ستطلق شرطة عجمان تطبيقي شرطة عجمان لنظام التشغيل iOS، والدورية الذكية، إضافة إلى تطبيق "لست وحدك". وبدورها، ستلطق دائرة البلدية والتخطيطات تطبيقات "هندسة"، و"موقفي" ، والتطبيق الذكي "MPDA " إضافة إلى خدمة العطاءات و المزايدات. كما ستقوم دائرة التنمية السياحية بإطلاق التطبيق الذكي التابع لها.

وخلال الحدث الأبرز من نوعه في قطاع تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط، يضم جناح حكومة عجمان عدداً من الجهات والهيئات المحلية، والمتمثلة في كلٍ من حكومة عجمان الالكترونية ، وغرفة عجمان، وشرطة عجمان، ودائرة التنمية السياحية، ودائرة البلدية والتخطيط في عجمان، حيث تقوم كل منها بإطلاق مجموعة متكاملة من الخدمات والمبادرات والحلول التقنية المبتكرة، إلى جانب عقد ورش عمل وتوقيع اتفاقيات استراتيجية تهدف إلى تعزيز الوعي العام تجاه تطلعاتها نحو التحول إلى مدينة ذكية، وذلك من خلال تدشين الخدمات التقنية الذكية التي تساهم في تحقيق السعادة والرفاهية للمواطنين والمقيمين، وتوفير  خدمات ميسرة للمتعاملين عبر مختلف الدوائر والهيئات في الإمارة.

وأشار سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي بعجمان إلى أن مشاركة مجموعة من المؤسسات الخدمية التابعة لحكومة عجمان ضمن جناح واحد في هذا الحدث التقني الأبرز من نوعه يعد مثالاً واضحاً للجهود المتضافرة التي تبذلها قيادة الإمارة لتحقيق رؤية عجمان 2021، والسير بخطىً واثقة نحو تحويلها إلى مدينة ذكية بشكل كامل. وأكد المطروشي أن بناء اقتصاد أخضر ومستدام، وجعل إمارة عجمان مركزاً تجارياً واستثمارياً حيوياً يعد جزءاً أساسياً من استراتيجية الإمارة، وبالتالي الارتقاء بأسلوب التواصل مع سكان الإمارة، وتعزيز عناصر السعادة والرفاه المجتمعي.

وتفصيلاً، تستعرض حكومة عجمان الإلكترونية خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقني 2015 مجموعتها الواسعة من الخدمات الذكية والتطبيقات الإلكترونية التي تشمل العديد من جوانب حياة الأفراد والمؤسسات، والتي من شأنها تسريع الإجراءات التي يتطلبها تنفيذ المعاملات الحكومية، وبالتالي رفع مستوى معيشة سكان الإمارة، وتعزيز جوانب الرفاهية والسعادة. كما ستقوم الحكومة الإلكترونية بتوقيع عددٍ من الاتفاقيات الاسراتيجية التي من شانها دعم رؤية الإمارة للتحول لمدينة ذكية بحلول العام 2021. وتشمل هذه الاتفاقيات، اتفاقية شراكة مع شركة "إنفايروسيرف"، لتقديم خدماتها في ما يتعلق بالتخلص من النفايات الإلكترونية وتدويرها، والمساهمة في الحفاظ على البيئة. واتفاقية شراكة مع هيئة الإمارات للهوية، للعمل على ربط مركز بيانات حكومة عجمان بخدمات الهئية ليصبح بذلك منصة للاستفادة الكاملة والآمنة لبيانات المتعاملين لمختلف الدوائر من خلال ربطها بالهوية وادراجها في الانظمة المحلية. إضافة إلى اتفاقية تعاون استراتيجي مع مركز الابتكار الرقمي  "CODI"التابع لحكومة الإمارات الذكية، والتي ستضمن نجاح التطبيقات التي ستطلقها حكومة عجمان عبر إجراء عملية اختبار  لتطبيقات الذكية في مختبر الحكومة الذكية، قبل طرح أي منها.

وبدورها، تسلط غرفة عجمان الضوء على أبرز الخدمات الذكية التي توفرها لسكان الإمارة للمساهمة في رفع مستوى سعادة المواطنين والمقيمين كهدف أساسي ضمن رؤية عجمان 2021. وخلال الحدث، تطلق غرفة عجمان تطبيقها الذكي، حيث سيصبح بإمكان المستخدمين الاعتماد على هذه الخدمة للإطلاع على أبرز الخدمات التي تقدمها الغرفة، وإتمامها عبر أجهزتهم المتحركة، إلى جانب إطلاق الموقع الإلكتروني للغرفة والذي يضم العديد من الخدمات  المخصصة للمتعاملين مما سيسمح لهم بالبقاء على اتصال دائم مع أحدث المستجدات. ويستعرض ممثلي غرفة عجمان خلال تواجدهم في المعرض أهم الخطط المستقبلية التي وضعتها الغرفة لدعم رحلة التحول الرقمي التي تشهدها الإمارة لتصبح مدينة ذكية متكاملة.

ومن ناحية أخرى، كشفت شرطة عجمان خلال مشاركتها في جناح حكومة عجمان المشارك في أسبوع جيتكس للتقنية النقاب عن تطبيقي شرطة عجمان لنظام التشغيل iOS، والدورية الذكية، إضافة إلى تطبيق "لست وحدك" المصمم خصيصاً لتقديم يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة من سكان الإمارة. كما قامت شرطة عجمان بإطلاق خدمتي "تسجيل بلاغات فقدان أو سرقة الهواتف المحمولة" و"تسجيل الهواتف للجمهور"، حيث من المنتظر أن يعمل كلا التطبيقين على رفع مستويات حماية في الإمارة الممتلكات، إلى جانب التأكيد على ريادة في مجالات رفع كفاءة خدمات السلامة العامة والاستجابة لها.

وتستعد دائرة البلدية والتخطيط في عجمان خلال مشاركتها ضمن جناح حكومة عجمان في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2015 لإطلاق ثلاثة خدمات ذكية للجمهور. حيث سيشهد الجناح تدشين مجموعة متنوعة من الخدمات الذكية التي ستساهم في مساعدة سكان الإمارة على إنجاز متطلبات حياتهم اليومية بشكل أسرع وأسلس. وتضم قائمة الخدمات التي تطلقها الدائرة كلاً من " هندسة"، والإصدار الثاني من تطبيق "موقفي" المخصص لمواقف السيارات في إمارة عجمان، إضافة إلى باقة التطبيق الذكي "MPDA ". كما ستستضيف دائرة البلدية والتخطيط وفداً من شركة "هاواوي" الرائدة عالمياً، وذلك خلال توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية تجميع الطرفين للعمل معاً على تطوير عددٍ من النواحي والخدمات التقنية التي تديرها دائرة البلدية والتخطيط في عجمان.

وتسجل دائرة التنمية السياحية في عجمان خلال في الحدث مشاركة فعالة تستعرض خلالها أبرز المحطات خلال رحلتها في دعم مشروع تحول إمارة عجمان إلى مدينة ذكية، من خلال تسليط الضوء على انجازاتها وخططها المستقبلية، والدور الفاعل الذي تلعبه في هذه الرحلة. كما ستقوم الدائرة بإطلاق التطبيق الخاص بها، والذي سيساهم بتوفير أهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بقطاع السياحة في الإمارة أمام سكان وزوار الدولة.

ومن المقرر أن تعقد الجهات المشاركة تحت مظلة حكومة عجمان عدداً من ورش العمل التفاعلية، التي تستهدف مختلف شرائح الجمهور من خبراء قطاع التكنولوجيا وزوار المعرض، حيث سيديرها متخصصون من مختلف الجهات المشاركة. وستشمل القائمة "ورشة عمل تعريفية بالتطبيق الذكي MPDA" والتي تتمحور حول أهم مراحل تطور التطبيق، إضافة إلى شرح عملي مفصل لكيفية استخدامه. إلى جانب ورشة عمل تسلط الضوء على تطبيق "موقفي" والتعريف بالخدمات الذكية التي يوفرها، وورشة عمل حول خدمة راصد للاقتراحات والشكاوى، تظهر مراحل التحول الذكي التي يدعمها هذا التطبيق، وورشة عمل تعريفية عن منظومة قريب، والخدمات الذكية التي يقدمها، والتي ستضم شرحاً عملياً عن كيفية استخدامه والتقنيات السحابية التي يعتمدها.

واختتم المطروشي قوله أن تقديم الجهات الحكومية لمجموعة متكاملة من الخدمات الإلكترونية التي تشمل مختلف جوانب الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين والمؤسسات يعد مسألة ملحة، وحجر أساسٍ في عملية تطوير وتحسين مستوى الخدمات العامة التي يتم توفيرها لسكان الإمارة.

وكان المجلس التنفيذي لإمارة عجمان قد أطلق "رؤية إمارة عجمان 2021"، التي تهدف الرؤية إلى تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لسكان الإمارة انسجاماً مع الأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات وتسعى لتطوير القطاعات الرئيسية، وتطوير منظومة متكاملة من التشريعات والقوانين العصرية الشاملة والمتوافقة مع الحكومة الاتحادية. وقد شهدت الإمارة منذ إطلاق الرؤية تطورات شاملة على صعيد قطاع الخدمات المقدمة لمواطني وسكان إمارة عجمان.

 

يمكنك تصفح موقع موبايلك النسخة الانجليزية الآن

تصفح دليل أدوات الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي



شارك أصدقائك الخبر





   مقالات ذات صله


معارض ومؤتمرات

تحت شعار "دفع عجلة الذكاء التكنولوجي،" تركز مشاركة هواوي في معرض "جيتكس جلوبال 2023" على تقديم ابتكاراتها


معارض ومؤتمرات

استضافت تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حلقة نقاش في يوم 29 مايو تناولت فيها مختلف المسائل الهامة المرتبطة


معارض ومؤتمرات

تستعد السعودية لاستضافة قمة الشرق الأوسط للبرمجة بلا أكواد 2023 Middle East Low Code No Code Summit في الفترة من 8 إلى 9 مايو 2023

   التعليقات

أخبار معارض ومؤتمرات
جديد الأخبار

    أخبار معارض ومؤتمرات


وقعت "عِلم"، الشركة السعودية الرائدة في مجال توفير الحلول المبتكرة خلال مشاركتها في معرض "جيتكس 2022"، اتفاقية شراكة مع "رسن لتقنية المعلومات"، الشركة التقنية








    جديد الهواتف


تابعنا من خلال

الموقع متوفر بلغة أخرى
عربي | English



© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
© موقع موبايلك 2024 جميع الحقوق محفوظة
Powered By DevelopWay